أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية والشهادات بعد قرار البنك المركزي بتخفيضها

في خطوة جديدة غير متوقعة، أعلنت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري عن تخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 1%، وذلك خلال اجتماعها مساء الخميس 26 سبتمبر، ليتراوح سعر الفائدة بين 13.25% على الإيداع و14.25% على الإقراض، وهو الأمر الذي سيلفي بظلاله على أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية وعلى شهادات الادخار في البنوك المصرية التي تتأهب لإصدار قرارات بالتخفيض هي الأخرى.

أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية والشهادات بعد قرار البنك المركزي بتخفيضها

أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية

وفي أول رد فعل رسمي من بنكي الأهلي ومصر على قرار البنك المركزي بتخفيض سعر الفائدة، قررا الإبقاء على الشهادات ذات العائد الثابت عند مستوياتها، لكنه سيتم خلال الأسبوع المقبل بدءًا من الأحد 29 سبتمبر بحث أسعار الفائدة على حسابات التوفير والودائع، ومن المرتقب تخفيضها بنسبة 1%، وجاءت التصريحات كالتالي:

  • هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي: البنك قرر الإبقاء على فائدة الشهادات ذات العائد الثابت دون تغيير ولكن الفائدة على حسابات التوفير والودائع تخضع للدراسة.
  • محمد الإتربي رئيس بنك مصر: البنك قرر الإبقاء على الشهادات ذات العائد الثابت دون تغيير، وسعر الفائدة على حساب التوفير والودائع يخضع للدراسة.

شهادات بنكي الأهلي ومصر

  • البنك الأهلي: يطرح شهادة ثلاثية بعائد 14% يصرف شهريا أو 14.25% يصرف كل 3 أشهر لمدة 3 سنوات.
  • بنك مصر: يطرح شهادة بفائدة 14% يصرف شهريا لمدة 3 سنوات.

جدير بالذكر أيضًا أن البنوك الخاصة تترقب قرارات البنوك الحكومية يوم الأحد المقبل من أجل اتخاذ قراراتها هي الأخرى، لبحث مصير خفض الفائدة على الشهادات الادخارية وحساب التوفير والودائع.