أبرز الإيجابيات والسلبيات لأسواق الفوركس

كل شيء في هذه الحياة يكون له مميزاته، ويكون له عيوبه. ومن ضمن هذه الأشياء هو تداول الفوركس، فهو أيضاً له مميزاته وله عيوبه. تعالي معي في هذا المقال نتعرف على أبرز إيجابيات وسلبيات الفوركس.

إيجابيات وسلبيات الفوركس

الإيجابيات

1- أسواق الفوركس هي الأكبر من حيث حجم التداول اليومي في العالم، وهي توفر أكبر قدر من السيولة. وهذا الأمر يجعل من السهل الدخول والخروج من المركز في أي عملة من العملات الرئيسية، وفي غضون جزء من الثانية مقابل انتشار بسيط في معظم ظروف السوق.

2- يتم التداول في الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم، ولمدة خمسة أيام ونصف في الأسبوع. ويبدأ كل يوم في أستراليا وينتهي في نيويورك.

هذا الأفق الزمني الواسع والتغطية يوفرون للمتداولين العديد من الفرص لتحقيق الأرباح أو لتغطية الخسائر. وجدير بالذكر أن مراكز أسواق الفوركس الرئيسية هي فرانكفورت، وهونغ كونغ، ولندن، ونيويورك، وباريس، وسنغافورة، وسيدني، وطوكيو، وزيورخ.

3- وجود الرافعة المالية في تداول الفوركس يمكنك من البدء برأس مال صغير ومضاعفة أرباحك بسرعة.

4- يشبه تداول الفوركس إلى حد كبير تداول الأسهم والسندات في سوق البورصة التقليدية، ولكنه يحتاج إلى رأس مال أقل (بسبب الرافعة المالية). ولذلك من الأسهل على المتداولين البدء فيه، عن البدء في تداول الأسهم والسندات.

5- لا يوجد تبادل مركزي يسيطر على عمليات تداول الفوركس، وهذا لأن سوق الفوركس هو أكثر لا مركزية من أسواق الأسهم والسندات التقليدية. وهذا الأمر يجعل إمكانية التلاعب فيه أقل، كما يحدث في البورصة التقليدية من تسريب معلومات داخلية عن الشركة أو السهم وغيرها.

السلبيات

1- على الرغم من أن أسواق الفوركس هي الأكثر سيولة في العالم، إلا أنها أكثر تقلباً من الأسواق العادية.

2- كما كانت الرافعة المالية من الإيجابيات التي تساعد في تضاعف رأس المال بسرعة، فهي أيضاً من سلبيات سوق الفوركس. وقد أدت إلى إفلاس العديد من التجار بشكل غير متوقع.

3- تسمح البنوك والوسطاء والتجار في أسواق الفوركس بقدر كبير من الرافعة المالية، وهذا يُمكن المتداولين من التحكم في المراكز الكبيرة بأموال قليلة نسبياً.

4- يتطلب تداول الفوركس فهم الأساسيات والمؤشرات الاقتصادية. ولهذا يحتاج المتداول إلى فهم شامل لاقتصاديات البلدان المختلفة وترابطها ومتابعتها لفهم الأساسيات التي تحرك قيم العملات.

5- تفتقر أسواق الفوركس إلى الأدوات التي توفر الدخل المنتظم، مثل مدفوعات الأرباح المنتظمة. والتي تجعلها غير جذابة للمستثمرين المهتمين بالعوائد مثل الاستثمار في أسهم الشركات وغيرها.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.