4 قرارات لوزير التعليم تثير غضب أولياء الأمور

انتشرت حالة من الغضب على أولياء أمور الطلاب بجميع المراحل التعليمية اليوم الثلاثاء بعد صدور عدد من القرارات الوزارية مباشرة”.



حيث قام الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم باصدار بياناً صرح فيه بزيادة مصروفات المدارس الحكومية نتيجة زيادة رسوم التأمين الصحي والخدمات والأنشطة ، كما أصدر قراراً أيضاً وقال فيه أن مادة التربية الرياضية هى مادة نجاح ورسوب وتضاف للمجموع بالمرحلة الابتدائية ولا تضاف للمجموع بالمرحلة الإعدادية ، وأصدر قراراً أيضاً بزيادة عدد ساعات اليوم الدراسى بالمدرارس الرسمية بالقاهرة كما جعل تحصيل مصروفات الطلاب المصريين فى السعودية بالدولار بدلاً من الجنية المصرى”.

وقام أولياء أمور الطلبة بتأليف حملة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم وعبروا فى هذه الحملة عن غضبهم الشديد من قرارات وزير التربية والتعليم”.



وقالت عبير أحمد منسقة الحملة فى تصريحات خاصة أن توقيت صدور هذا القرار غير مناسب وغير مدروس ، وقالت أيضاً أنه «يمس الناس الغلابة»، وهناك جمعيات تتولى تدبير مصروفات عدد كبير من الطلاب بالمدارس الحكومية”.

وقالت عبير أحمد أيضاً أن زيادة مصروفات الطلاب هو نتيجة لزيادة رسوم خدمة التأمين الصحى والأنشطة والخدمات وفقا لنص القرار الوزاري وقالت أن التأمين الصحى حالته سيئة ولا يوجد فيه معظم الأدوية ولا يستفيد منه طلاب المدارس الحكومية، كما أن الأنشطة والخدمات حالتها سيئة جداً ولا يوجد بها خدمات أوصيانة”.

حيث يوجد حالة شديدة من الغضب بين أولياء أمور الطلاب بسبب هذه القرارات الصادمة لوزير التربية والتعليم”.

وقالت عبير أحمد منسقة هذه الحملة أن قرار اضافة مادة التربية الرياضية الى المجموع بالمرحلة الابتدائية قرار خاطئ جداً لان استعدادات المدارس لتطبيق هذا القرار ضعيفة جداً وهناك عدد كبير من المدارس بدون ملاعب ، ويوجد بها فقط حوش صغير للطابور ، بالإضافة إلى العجز الكبير في معلمي التربية الرياضية واستغلال مدرسي المواد الأساسية لسد هذا العجز”.



وقال أحمد خيري المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم : أن سبب تحصيل مصروفات الطلاب المصريين فى السعودية بالدولار هو قرار الحكومة بتعويم الجنية المصرى ، وقال أيضاً أن الوزارة تحملت مبالغ كبيرة نظراً لتعويم الجنية المصرى وارتفاع أسعار الورق والشحن بالدولار، ولذلك قررت الوزارة بعد أخذ موافقة جميع الجهات المعنية أن يتم تحصيل المصروفات الدراسية بالدولار العام الحالي وقد قمنا بابلاغ وزارة الخارجية بهذا القرار وتم نشر لوحة المصروفات على الموقع الرسمي للوزارة وهي 116 دولاراً للابتدائي شاملة كل الرسوم ، و136 دولاراً للإعدادي ، و166 دولاراً للثانوي ، وهي زيادة بسيطة عن الأعوام الماضية”.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم قد أصدر القرار الوزاري رقم 377 لعام 2017 لتعديل قرار التقويم التربوي الشامل ، والذى نص على أن اعتبار مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب بالمرحلة الابتدائية وتضاف للمجموع ، وتعتبر نجاحاً ورسوباً في صفوف المرحلة الإعدادية ولا تضاف للمجموع”.

حيث نص هذا القرار على تخصيص 100 درجة من المجموع الكلي، مقسمة إلى 50 درجة في الفصل الدراسي الأول ، و50 درجة في الفصل الدراسي الثاني ، وسيتم تحديد مستوى الطالب في آخر العام وفقاً لمتوسط درجاته في الفصلين الدراسيين ، حيث يقوم معلمين التربية الرياضية باجراء امتحان للطلاب بمادة التربية الرياضية عملياً من خلال الألعاب الرياضية التي سيختارها الطلاب ويتم تدريبهم عليها خلال العام الدراسي ، ويقوم الطالب باختيار اللعبة الذى يرغب فيها (لعبة جماعية ، لعبة فردية ، مجموعة تمرينات رياضية حرة ، عرض رياضي جماعي) ، وتكون لجان الامتحان من خارج المدرسة”.

وقال أيضاً الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أن رسوم المراحل التعليمية ستصبح 65 جنيهاً لمرحلة رياض الأطفال ، و85 جنيهاً للابتدائي ، و90 جنيهاً للإعدادي ، و115 جنيهاً للثانوي ، و105 جنيهات للفني”.