موضوع تعبير عن المولد النبوي 1440 كامل العناصر من المقدمة للنهاية لجميع المراحل ابتدائي واعدادي

يحتفل المسلون في شتى بقاع الأرض بمولد أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد صلَّ الله عليه وسلم خلال الأيام القليلة القادمة، المولد النبوي الشريف مناسبة دينية عظيمة يقدسها المسلمون ويعدون لها احتفالاً وفرحاً بذكرها كما يأكدون على ضرورة تعليم الأطفال بالسيرة النبوية الشريفة للاقتداء بخير الآنبياء محمد صلَّ الله عليه وسلم، هذا ويهتم التعليم في كافة الدول الإسلامية بضرورة تذكير الطلاب بالمولد النبوي الشريف من خلال كتابة أفضل موضوع تعبير عن المولد النبوي، لذلك يبحث الطلاب في كافة المراحل الدراسة عن السيرة النبوية الشريفة لكتابة موضوع تعبير مختصر عنها.

موضوع تعبير عن المولد النبوي 1440

المولد النبوي الشريف من الأيام العظيمة التي يحتل بقدومها المسلمون، لذلك من الواجب أن يعرف الطلاب صغاراً وكباراً مناسبتها العظيمة ونبذة عن السيرة النبوية الشريفة من خلال موضوع تعبير المولد النبوي.

هذا ويصادف المولد النبوي الشريف هذا العام يوم الثلاثاء الموافق في التاريخ الميلادي 20/11/2018، ويحتفل المسلمون بالمولد من خلال الآناشيد الدينية وتمتلئ الأسواق فيه بحلاوة المولد وعرائس المولد النبوي التي يتهافت على شرائها الأطفال والكبار أيضاً.

عناصر موضوع تعبير المولد النبوي

  • ولادة النبي محمد صلَّ الله عليه وسلم ونسبه.
  • زواجه
  • حياته
  • وفاته

تعبير عن المولد النبوي

ولد محمد صلَّ الله عليه وسلم يوم الإثنين 12 ربيع الأول في عام أطلق عليه عام الفيل في مكة المكرمة، يرجع نسب الرسول الكريم إلى قبيلة بني هاشم، واسمه بالكامل محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة، وولد يتيم الأب بحيث مات والده قبل ولادته، بينما توفيت أمه آمنة بنت وهب وهو في عمر السادسة وكان حمله وولادته سهلة يسيرة، بحيث لم يصب والدته تعب الحمل والوضع، وأرضعته حليمه السعدية. تولّ تربيته بعد وفاة والدته جده عبد المطلب، ثم توفي بعد 3 سنوات فضمه عمه أبو طالب ليتوّل شئونه مع أولاده.

عمل سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم في بداية عمره في رعاية الغنم، ثم عمل في التجارة مع عمه بحيث كان عمه أبو طالب يصحبه في رحلاته التجارية، وحينها عرف محمد بالصادق الأمين نظراً لأمانته وصدقه في تعامله مع التجار، وأثناء عمله عرفت بسيرته السيدة خديجة بنت خويلد فطلبت إليه أن يتولَّ أمور تجارتها فقبل ذلك، ثم تزوج بها الرسول الكريم في عمر الخامسة والعشرون وكان يصغرها بخمسة عشر عاماً، أنجبت له القاسم وعبدالله وزينب وأم كلثوم ورقية وفاطمة، وبعد وفاتها رضي الله عنها تزوج محمد صلَّ الله عليه وسلم بعدة زوجات، وكان جميع أولاد النبي من السيدة خديجة عدا إبراهيم فقد كان ابن مارية القبطية لكنه توفى، أما بنات النبي صلَّ الله عليه وسلم فقد تزوجن وتوفين في حياته عدا السيدة فاطمة توفت بعد وفاته بستة أشهر.

أما عن بعثته ورسالته فقد نزل الوحي أول مرة على النبي محمد صلَّ الله عليه وسلم بينما كان يتعبد في غار حراء ويتأمل في خلق الكون، وكانت سورة العلق أول سورة تنزل عليه، ومن هنا بدأ رسول الله يدعو إلى الإسلام فبدأ بأهله والأقربون ثم بدأ الإسلام ينتشر في قريش، وكلما انتشر الإسلام كلما اشتد إيذاء الكفار للرسول الكريم فواجه صعوبات في نشر الدعوة الإسلامية، إلاّ أن نور الحق أبى إلا أن يعلو وينتشر حتى توسع ليشمل كافة الآنحاء، وذلك من خلال المعارك والغزوات التي خاضها لنشر الدعوة الإسلامية.

توفي رسول الله صلَّ الله عليه وسلم عن عمر يناهز 63 عاماً في المدينة المنورة، كان ذلك في حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها ودفن فيها.

احتفل المسلمون اليوم في شتى بقاع الأرض بمولد أشرف الخلق وسيد المرسليم محمد صلَّ الله عليه وسلم، فانتشرت معالم الاحتفال من خلال حلاوة المولد الت يتهافت المسلمون على شرائها بالإضافة إلى عرائس المولد بمختلف أشكالها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. فوزي يقول

    بوركتم