ماحدش هيتظلم.. رسائل هامة من وزير التعليم إلى طلاب الثانوية العامة وطريقة تصحيح الإجابات

تسعى وزارة التعليم إلى وضع اللمسات النهائية والاستعداد لامتحانات الثانوية العامة 2023، حيث عقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعا اليوم الإثنين، مع خبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ومنسقي المواد ومسؤولي بنوك الأسئلة، من أجل بحث ووضع الأطر النهائية عن شكل وطريقة وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣.

محدش هيتظلم في عهدي.. رسائل نارية من وزير التعليم إلى طلاب الثانوية العامة وطريقة تصحيح الإجابات

خريطة الاختبارات والمواصفات العامة

وخلال الاجتماع دعا وزير التربية والتعليم إلى ضرورة الالتزام بخريطة الاختبارات ودراسة المواصفات العامة والخاصة، المتعلقة بأسئلة امتحانات الثانوية العامة الصادرة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

محدش هيتظلم في عهدي.. رسائل نارية من وزير التعليم إلى طلاب الثانوية العامة وطريقة تصحيح الإجابات

تصحيح امتحانات الثانوية العامة بشكل إلكتروني

وحسم وزير التربية والتعليم الجدل المثار حول طريقة تصحيح امتحانات الثانوية العامة مؤكدًا أن الأمر سيكون لشكل إلكتروني بدون أى تدخل للعنصر البشري، لمنع تعرض أى طالب للظلم، وستكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة، وأن أى جزء يجيب عليه الطالب سيحصل على درجة، مع عمل إجراء مسح ضوئي لورقة الإجابة ثم إرسال الأسئلة المقالية إلى متخصصين لمراجعتها وإثبات دقة التصحيح، وفي حال وجود اختلاف بينها في التصحيح لأكثر من نصف درجة يفصل بينهما مصحح ثالث.

المواصفات الفنية للورقة الامتحانية

وعن المواصفات الفنية للورقة الامتحانية شدد وزير التربية والتعليم على ضرورة أن تراعى أسئلة امتحانات الثانوية العامة مقياس القدرات العقلية، ودراسة ناتج التعليم الحقيقية، والتأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللعوية، وألا تتكرر الأسئلة.

ودعا الوزير إلى ضرورة أن تكون الأسئلة مرتبطة بمنهج التعليم المخصص، وبالمستويات المعرفية لطلاب الثانوية العامة، وتكون الأسئلة مقسمة ما بين 30 للفهم، و40 للتطبيق، و30 لحل المشكلات والإبداع، وهو الأمر الذي ينعكس بحرص الوزارة على حصول الطالب المجتهد على حقه، وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد