كيف اذاكر بتركيز وبسرعة وبدون ملل

مع اقتراب موسم الامتحانات يسعى الطلاب لتحقيق أكثر معدلات المذاكرة كفاءة وأسرعها، لجمع أكبر قدر من المعلومات في وقت قصير، دون الشعور بالضغط العصبي وبدون نسيان، وهنا في نجوم مصرية سنطرح لكم خطوات بسيطه لتحقيق أفضل معدلات استذكار ولتحقيق النجاح إن شاء الله.

كيف اذاكر

١- احرص على استذكار أكبر قدر ممكن في أقل وقت ممكن، يعني مثلا هل من المنطفي بالنسبه لك مذاكرة ١٠٠ صفحة يوميا؟ ليس منطقي؟ إذا هذا هو هدفك اليوم، انجاز هذا الأمر أو العمل عليه في حد ذاته سيرفع من مستوى الادرينالين الطبيعي، وهو بديل الاسترويدز التي يتعاطاها بعض الشباب الدؤوب على المذاكره ولكنها ضاره بالصحه بالطبع.

٢- لا تظن اطلاقا أن القلق ما قبل الامتحان هو عقبة، بالعكس ارتفاع معدلات الادرينالين تزيد من القدرة على الاستذكار، وتحسن الدورة الدموية، ولهذا هناك مصطلح “ليلة الامتحان”.

٣- حاول في آخر ٢٤ ساعه قبل الامتحان، المذاكرة ١٨ ساعه كامة، والنوم ٦ ساعات هم ال ٦ ساعات مباشرة ما قبل الامتحان.

٤- ذاكر باسلوب الأسئلة، فكثيرا ما تتشابه الصفحات أو المحتوى، فإذا تذكرت شيءا ما كنت تستذكره بالامس ارجع له مره أخرى وأسال نفسك فيه، لابد أن يتم محاوله التذكر وتنشيط عمليه استعاده المعلومات بشكل مستمر.

٥- حاول مراجعة المنهج أكثر من مره قبل الامتحان، من المستحيل على اي شخص استذكار المنهج بشكل جيد عبر قراءته مره واحده، إذا استطعت مراجعة المنهج وليكن في ١٠ ايام، فستندهش انك قادر أيضاً على استذكاره مره اخرى في ٨ ساعات! جربها!

٦- الاسئلة والتمارين، واسئلة الامتحانات السابقة لابد أن يتم مراجعتها، فمن المعترف به أن هناك مناطق معينه بالمنهج تعتبر محبوبة للمدرسين واذا لم يتكرر السؤال بشكل مباشر كما هو فسيتم السؤال شكل آخر في المناطق المفضلة للاساتذه والمدرسين من المنهج.

٧- لا تضع جدولا من اجل الانتهاء من قراءة المنهج، بل ضع جدولا للمراجعه ٣ مرات والتدريب والاسئلة.

٨- ضع هذا المبدا نصب عينيك، الراحة ستجلب راحة، والاستذكار سيجلب استذكاراً، وهذا يعني فكر جيدا قبل الاستراحه وهل تحتاجها بالفعل جيدا، لان من الصعب بعد الراحه البدا بالعمل مره اخرى ولكن الأسهل هو استكمال العمل والمذاكرة.

٩- مشروبات الطاقة فعالة جداً ولكن اياك وتناولها ليلة الامتحان أو صباح الامتحان.

١٠- أحيانا كثيرة يكون هناك ما يشغل بالك، لا تقع في هذا الفخ…ان ما تفكر فيه حاليا يمكن التفكير فيه بعد الامتحان، بل بالعكس سيكون تفكيرك بعد الامتحان بشكل افضل.

١١- لا تذاكر وانت جائع، والأفضل تقسيم الوجبات لوجبات خفيفه، لان الاستذكار بعد الوجبات الدسمه غير مستحب.

إلى هنا نصل لنهاية النصائح، وإن كان لكم تجارب شخصية ونصائح حول المذاكرة نرجو التعليق بها، وشكراً لكم!


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

8 تعليقات
  1. ابيحة يقول

    لالالالالا

  2. غير معروف يقول

    الف شكر يا عم الناس

  3. اميره يقول

    بجد شكرا خالص

  4. ريماز يقول

    شكرا على هذه النصيحة حقا حقا إستفدت وأحرذت الدرجة الكاملة

  5. amr elfikeya يقول

    شكرا:)

  6. MiDO يقول

    متشكرين فشخ :D ♥♥

  7. no one يقول

    mrc bq :)