كل ما تريد معرفته عن معهد الدراسات والبحوث الإحصائية جامعة القاهرة

الكثير منا عانى من قبل من نظام التعليم في الدول العربية وخصوصا مصر وأن التنسيق لم يسمح له بدخول الكلية التي يريد أن يلتحق بها بسبب أن مجموع درجاته منخفض عن الحد الأدنى للقبول بهذه الكلية، لكن الأمر اصبح شبه متغير في بعض المجالات والسبب في ذلك يرجع إلى معهد الدراسات والبحوث الإحصائية جامعة القاهرة.

يعد هذا المعهد من أهم المعاهد الموجودة في الشرق الأوسط نظرا لعراقته والمستوى العلمى المرتفع الذي يقدمه جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب فيه من تبادل في العلم والخبرات فيما بينهم، حيث أن هذا المعهد مختص بالدراسات العليا فقط في الكثير من المجالات المختلفة والتي أبرزها الإحصاء والإحصاء السكانى وهذا ما يظهر للوهلة الأولى في اسم المعهد.

معهد الدراسات والبحوث الإحصائية

معهد الدراسات والبحوث الإحصائية

ويقدم المعهد مجالات أخرى للدراسة به منها علوم الحاسب ونظم المعلومات وبحوث العمليات وقريبا قسم تكنولوجيا المعلومات، حيث قد تم إنشاء هذا المعهد عام 1962 وقدد تأسس قبل أن يتم تأسيس كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة خصوصا وأنهما في نفس المبنى.

متطلبات الإلتحاق بالمعهد

اى شخص حاصل على شهادة جامعية (مؤهل عإلى ) يستطيع أن يلتحق بالمعهد وفقا للوائحه إذا ما توافرت فيه هذه الشروط

1- الحصول على شهادة جامعية معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات

2- اجتياز دورات القبول الخاصة بالمعهد وهى دورة في الرياضيات وأخرى في البرمجة ينظمهما المعهد حتى يتم قبوله بالدراسة في دبلومات (علوم الحاسب – نظم المعلومات) بينما قسم الإحصاء الرياضى والإحصاء السكانى وبحوث العمليات فيتم الإكتفاء فقط بدورة الرياضيات.

3- الآنتهاء من الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها بالنسبة للذكور فقط

 

الأوراق المطلوبة

1- أصل شهادة التخرج

2- أصل شهادة الميلاد

3- 4 صور شخصية 4*6

4- سحب مظروف التقديم من المعهد أثناء التقديم

 

نظام الدراسة

يستطيع الطالب اجتياز الدبلومة بنجاح بنظام الساعات المعتمدة عندما يجتاز 20 مادة كاملة من مواد الدبلومة بما فيها الإجبارى والإختيارى، علما بأن هناك مجموعة من المواد المشتركة يدرسها جميع الطلاب وهم 5 مواد (AS500 –  S500 -OR500 – DB500 _ MS500)، أما بخصوص طلاب التمهيدى فلابد أن يجتازوا 10 مواد من أجل البدأ في رسالتهم.

والجدير بالذكر أن معهد الدراسات والبحوث الإحصائية يحتوى على مكتبة عريقة جداً والتى تعتبر المكتبة المركزية لجامعة القاهرة نظرا لما تحتويه من كتب ومعلومات خاصة بالإحصاء والإحصاء السكانى بجانب الكتب الأخرى الخاصة بالبرمجة وقواعد البيانات وبحوث العمليات وغيرها من الكتب العلمية الأخرى، كما أنها تعد من أشهر المكتبات الجامعية الموجودة في مصر، كما أن المعهد يقبل خريجى الكليات المعادلة للتقديم في الماجستير والدكتورا شرط أن يكون تقديرهم جيد على الأقل.

إذا ماكانت هناك تساؤلات فسيتم الإجابة عنها في هذا الموضوع حيث سيتم المتابعة المستمرة له.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غاده يقول

    هل الدبلومه في علوم الحاسب اونظم المعلومات مدتها سنه

  2. غير معروف يقول

    لو سمحت عايزه الرد الصحيح عل انا اتخرجت من معهد العباسيه للحاسبات الاليه والعلوم التجاريه دفعه 2018 وتقدير جيد جدا وتعينت في المعهد معيده تحت التدريب ابداء تكامله الدراسه بعد مرور سنه من تعيني ولا من دلوقتي