خطوات التسجيل والاستعلام عن تظلمات الثانوية العامة من خلال الموقع الرسمي للوزارة

الثانوية العامة، ذلك الوحش الكاسر الذي يهابه الجميع في مصر، في نهاية كل عام دراسي يخيم الصمت والترقب على جموع المصريين، بانتظار نتائج الثانوية العامة، التي تأتي كل عام مخالفة لكل التوقعات، أفراح ودموع ومشاعر مختلطة قلما تستطيع من خلالها التفريق بين الناجحين والراسبين.

ثم يأتي دور هؤلاء الطامحين الذين يتعلقون ولو بقشة لتحسين هذا المجموع الذي يتوقف عليه مستقبلهم في الجامعة، ويرسم لهم ما تبقى من الطريق نحو  استكمال مسيرتهم العلمية، أملاً في درجة أو بضع درجات ربما سقطت سهوًا من جعبة المصحح، حتى ولو كان المصحح هذه المرة إلكترونياً لا يعرف التمييز التفريق بين الطلاب.

في هذه المقالة ومن خلال تلك السطور القليلة القادمة سوف أحاول أن استعرض معكم خطوات التسجيل في موقع تظلمات الثانوية العامة، وكيفية الاستعلام عن نتائج ومواعيد هذه التظلمات، وطباعتها، من خلال الموقع الرسمي لتظلمات الثانوية العامة؛ والذي دشنته وزارة التربية والتعليم –مشكورة- لهذا الغرض النبيل، تيسيراً على الطلاب وأولياء الأمور.

خطوات الدخول للموقع:

  • في نافذة المستعرض نكتب: “تظلمات الثانوية العامة”، ثم نضغط زر البحث.

  • فتظهر عدة اختيارات نختار منها الموقع الرسمي: “تظلمات الثانوية العامة”.

  • أو ننتقل للموقع مباشرة بالضغط على الرابط التالي:
  • https://tazalom.emis.gov.eg
  • تظهر النافذة الرئيسية للموقع كما في الشكل التالي

  • ثم يقوم الطالب بعد ذلك بكتابة رقم الجلوس، ويختار المحافظة التابع لها من القائمة المنسدلة، ثم يضغط تسجيل دخول، فتظهر الشاشة التالية.

  • يقوم الطالب بإدخال الرقم القومي الخاص به، ويحدد محافظة الميلاد، والنوع، وتاريخ الميلاد، ثم يضغط على زر “تدقيق الرقم القومي”، فإذا كانت البيانات المسجلة صحيحة، سوف تظهر الشاشة التالية، وإلا فإن النظام سوف يظهر رسالة تفيد بوجود خطأ في البيانات المسجلة.

– هذه الشاشة سوف تعرض بيانات الطالب، وتشمل الاسم ورقم الجلوس والشعبة واللغة الأجنبية الأولى والثانية، وتحدد له بدقة تاريخ المراجعة، ومكان المراجعة، والموعد، وبيانات التواصل، ورقم الخط الساخن (19368).

– هذه الشاشة يمكن طباعتها مباشرة بالضغط على مفتاحي CTRL+P.

– أو باختيار الأمر Print / طباعة من القائمة الرئيسية في نافذة المستعرض.

– يمكن أيضاً حفظ هذه الاستمارة على شكل ملف PDF باختيار الأمر (save as pdf)، من الخيار: (destination) من نافذة الطباعة، ثم نختار (save) ونكتب اسم المستند، ونحدد مكان الحفظ.

وفي الختام فإنني أرجو أن أكون قد وفقت في تقديم شرح مبسط ومفيد للطلاب وأولياء الأمور، مع تمنياتي للجميع بالتوفيق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد