تعلم الألمانية أونلاين مجاناً

لقد أصبح تعلم اللغة الألمانية وجهة للملايين من الشباب العربي الراغبين في الهجرة والعمل في ألمانيا أو حتى في الدول العربية، وذلك يرجع إلى القوة الاقتصادية التي تتمتع بها ألمانيا في محيطها الأوروبي وفي العالم، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن ألمانيا هي أقوى اقتصاد في أوروبا وأعلاهم في معدلات النمو السنوية. تدور في أذهان الشباب بعض الأسئلة حول اللغة الألمانية، سأحاول في هذا المقال الإجابة على معظمها بالتفصيل:

تعلم الألمانية

تعلم الألمانية أونلاين

ليس من الضروري أن تلتحق بكورس لغوي لتتعلم الألمانية، وإذا كان الكورس هو الطريق المختصر لذلك لكنه سيكلفك الكثير، بإمكانك تعلم الألمانية من البداية على الشبكة العنكبوتيه دون الحاجه لكورسات لكن سيتطلب منك هذا التزاماً تاماً وجدولاً دراسياً واضحاً. وننصحكم بهذا الكورس المبسط لتعليم الألمانية مع الشرح بالعربية.

وإليك عزيزي القارئ بعض النصائح في رحلتك:

  • لا تتعجل! قبل أن تتعلم أي لغة ينبغي عليك معرفة أن الأمر سيتطلب منك مجهوداً ووقتاً كبيرين لهذا لا داعي للتعجل أو استباق الأمور. اترك كل شيءلوقته وأعط لنفسك مساحتها لتتعلم اللغة وتغوص في بحارها. المدة المتوسطة لتعلم الألمانية إلى المستوي المتوسط B هي سنة ونصف وربما تزيد أو تنقص على حسب القدرات الشخصية لكل متعلم.
  • تعلم الألمانية من الألمان! حاول قدر الإمكان أن تتعلم اللغة من مصدرها الصحيح ألا وهو الألمان أنفسهم. ابتعد عن تجار اللغة وهم الذين يوهمونك أنهم سيعلمونك اللغة في أشهر بسيطة، هؤلاء مخادعون. ينبغي أن تعرف أيضاً أن هناك الكثير من قنوات اليوتيوب الألمانية تعلم الألمانية مجاناً باللغة الإنجليزية مثل قناة Lingoni German
  • استمع كثيراً للألمان! أثناء رحلتك في تعلم الألمانية يجب أن تحدد وقتاً يومياً للإستماع للإذاعة الألمانية أو المحادثات الألمانية فهذا سيزيد من قدرة عقلك على استيعاب المفردات والحروف الألمانية المختلفة، كما سيساعدك على تعلم النطق الصحيح للكلمات. كلنا نعلم أن الأطفال يتعلمون لغة آباءهم عن طريق الاستماع، لهذا لا تقلل من أهمية هذا الأمر وحدد لنفسك وقتاً لا يقل عن ساعة يومياً تستمع فيها إلى ما تحب بالألمانية.
  • اكتب ما تفكر فيه بالألمانية! الكتابة لا تقل أهمية عن الاستماع فكلاهما يساعدانك على تحسين مستواك اللغوي. الكتابة هي أفضل طريقة لحفظ الكلمات والمصطلحات الجديدة. العقل البشري يميل دائماً إلى ربط الذكريات ببعضها لهذا إذا أردت حفظ كلمة جديدة ضعها في جملة من انشاءك وسيقوم عقلك بربطها بالكلمات الأخرى في الجملة مما يسرع من عملية حفظ وتذكر الكلمة. الكتابة أيضاً تحفذ حس الإبداع اللغوي لديك. لا تكتب كتاباً ولكن لا تهمل الكتابة على الإطلاق! اكتب ولو حتى عشرة أسطر كل أسبوع، المهم أن تعود نفسك على الكتابة ويفضل أن تنوع مجالات الكتابة ولا تقتصر على مجال واحد.
  • اقرأ ثم اقرأ! نحن أمة اقرأ. القراءة تعتبر ثاني أهم مصدر لتعلم اللغات الجديدة بعد التلقين. لقد كانت القراءة ولا زالت هي أهم مصدر لاستياق العلوم بالنسبة للبشرية. اقرأ كل ما وقعت عليه عينيك وترجم الكلمات الجديدة وسجلها في كتيب صغير وحاول استخدام هذه الكلمات في تكوين جمل جديدة لتسهيل حفظها واستذكارها. تعتبر الصحف الألمانية من أفضل المصادر التي بإمكانك أن تستفي منها الكلمات والمصطلحات الألمانية الجديدة، كما تعتبر مصدراً دسماً لدراسة الثقافة الألمانية وما يهم المجتمع الألماني.
  • تحدث مع الألمان! لا تكن خجولاً وابحث عن صديق ألماني تتبادل معه أطراف الحديث. تكمن الفائدة في الحديث مع الألمان أنها ستكسبك الكثير من الكلمات الجديدة كما أنها ستعطيك نبذة مفصلة عن كيفية استخدام الألمان للغتهم وما هي المصطلحات والكمات الرائجة عندهم، كما أنها ستجعلك على احتكاك بالثقافة الألمانية العريقة. بإمكانك أن تجد ألمان للتعرف عليهم عن طريق منصات التواصل الإجتماعية وخصوصاً فيسبوك.
  • تكلم! يعاني الكثيرون من خجل الحديث بلغة غير لغتهم الأم خوفاً من الوقوع في الخطأ وهذا في حد ذاته خطأ. اعلم جيدأ أنه من لا يخطئ لا يتعلم. يجب عليك أن تتحدث حتى لو كان كل كلامك ملئ بالأخطاء، لا بأس فقط حاول واترك لأذنيك فرصة لتستمتع إلى صوتك في نطق الحروف. في البداية ستجد صعوبة في الحديث وستشعر بأنك طفل صغير يتهته وهذا طبيعي، مع كثرة التدريب ستجد نفسك تتحدث باسترسال وبدون أخطاء. بإمكانك دمج هذه النقطة مع النقطة السابقة عن طريق الحديث مع الألمان هاتفياً أو على سكايب.
  • لا تسمح لأحد بإهانتك أو احباطك! في رحلتك لتعلم الألمانية ستقابل الكثير من المحبِطين والمشككين الذين سيحاولون إفشالك وإعادتك إلى نقطة الصفر، دعك منهم! انسهم تماماً! ضع كل تركيزك على هدفك وابذل كل ما في جهدك لتحقيق هذا الهدف ولا تلتفت إلى غيره.

مواقع لتعليم الألمانية مجاناً

إليك أخي دارس الألمانية مجموعة من المواقع القيمة التي ستساعدك في رحلتك:

موقع جوتة
تعلم الألمانية
  • موقع جوتة: ويعتبر جوتة هو أفضل معهد لتعليم الألمانية في العالم لكنه أغلاهم من حيث السعر، ولكن المعهد يقدم خدمة تعليم الألمانية أونلاين مجاناً عن طريق الدروس الصوتيه والفيديوهات.
موقع دولينجو
تعلم الألمانية مع دولينجو
  • موقع دولينجو ويعتبر من أفضل مواقع تعليم اللغات بشكل عام والألمانية بشكل خاص. الموقع مجاني كلياً.
أكاديمية بابل
تعلم الألمانية مع بابل
  • أكاديمية بابل وتعتبر أيضاً من أفضل المراجع لتعليم اللغة الألمانية.

في النهاية عزيزي القارئ أتمني لك التوفيق والنجاح في مسيرتك وفي حال راودتك أي استفسارات اكتبها في التعليقات وسأقوم بالرد عليها إن شاء الله…


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

3 تعليقات
  1. تهاني يقول

    حابه أتعلم اللغه الالمانيه

  2. Salwa sy يقول

    شكرا لك استاذ محمد شامة
    كيف يمكنني البدء بتعلم اللغة الألمانية بسرعة وبدون أخطاء؟

  3. Walaa Ibrahim يقول

    Ich mochte. Ich mag dieses Programm und möchte es herunterladen