امتحانات الثانوية العامة.. 6 نصائح لمواجهة التوتر خلال الامتحانات

يمر طلبة #الثانوية_العامة هذه الأيام بظروف مصيرية، فالثانوية العامة هي بوابة العبور للمستقبل، وتحدد نتائجها الطريق الذي سوف يسلكه الطالب في حياته المقبلة.

امتحانات الثانوية العامة

والآباء والأمهات شركاء في تلك المرحلة الصعبة التي يمر بها الأبناء، والجميع يتعرض لضغوط كبيرة من أجل أن تمر تلك المرحلة بسلام، عليهم بث الثقة في نفوس أبنائهم، وتوفير جو هادئ ومريح بعيدا عن الضوضاء.

امتحانات الثانوية العامة

#القلق و#التوتر سيد الموقف

ليس غريبا على أحد أنت وجود طالب ثانوية عامة داخل الأسرة يصيب جميع أفرادها بالتوتر والقلق. وفي مقال اليوم نقدم عددا من النصائح للتخفيف من حدة التوتر، حتى يدخل الطالب إلى الامتحان هادئ النفس وقادرا على التركيز والتفكير السليم.

نصائح للتغلب على القلق والتوتر قبل امتحانات الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة

#تمرينات_التنفس

طريقة فعالة تحقق ضبط النفس، والاسترخاء، والقدرة على السيطرة على الوضع النفسي بشكل جيد.

كل ما عليك هو تخصيص بضع دقائق يوميا. وممارسة تمارين التنفس وهي سهلة يمكن للجميع ممارستها.

  • خذ نفس عميق ببطء.
  • أحبس الهواء في صدرك قدر المستطاع.
  • اطلق النفس مرة أخرى ببطء.
  • كرر التمرين عدة مرات وأنت جالس على مكتبك للمراجعة، وأنت داخل لجنة الامتحان وقبل البدء في الحل.

تناول #طعام_صحي وخصص وقت كافي للنوم

امتحانات الثانوية العامة

لتكون في أفضل حالاتك الصحية، حتى تمتلك القدرة الكاملة على التركيز والاستيعاب الجيد، أنت في حاجة لغذاء صحي مغذي ومفيد، بعيدا عن الوجبات الجاهزة، والطعام الدسم.

وهنا يأتي دور الأم في الاهتمام بالطعام الصحي المدعوم بالخضروات والفواكه، خاصة الغنية ب#أوميجا3 و#مضادات_الأكسدة، التي ترفع من قدرة الطالب على التحصيل والتركيز.

أيضا على الطالب الحد من شرب المشروبات الغنية ب#الكافيين، فسوف تسبب له الأرق وعدم النوم بعمق، والأفضل استبدالها بالعصير الطازج.

امتحانات الثانوية العامة

يجب ألا يسترسل الطالب في المراجعات والسهر لوقت متأخر، لأن ذلك لن يجعله يحصل على قسط كاف من النوم المريح الهادئ، مما يؤثر عليه سلبا خلال أداء الامتحانات.

ممارسة #الرياضة يوميا

تساعد ممارسة الرياضة بانتظام علة تجديد النشاط وتحسين المزاج العام ورفع الروح المعنوية. خصص 10 دقائق على الأقل يوميا لممارسة بعض التمارين اليومية البسيطة، أو المشي، أو أي رياضة تفضلها واكتشف التأثير الرائع لها.

امتحانات الثانوية العامة

تحديد جدول المراجعات

هذه خطوة مهمة يجب على طلاب الثانوية العامة الالتزام بها، وهي تحديد جدول ل#المراجعات_النهائية حسب حجم وصعوبة كل مادة، والالتزام به، فذلك يكسبهم #الثقة_بالنفس والمزيد من الشعور بالاطمئنان، ويجنبك الشعور بالقلق والتوتر.

الثقة بنفسك وقدراتك

أنت الآن يا صديقي في أحسن حالاتك. كن مطمئنا إلى انك قادر على اجتياز امتحاناتك بنجاح، لا تدع الخوف واليأس يسيطران عليك، فثقتك في نفسك تمنحك ذهنا صافيا قادرا على التفكير السليم. ادخل إلى لجنة الامتحان وأنت موقن من النجاح وسوف تناله #بإذن_الله.

نصيحة اخيرة

كن على يقين أن عدوك الأول في معركتك هو سيطرة الخوف والقلق. عليك قهرهما قبل بداية الامتحانات وثق في النتيجة #إن_شاء_الله.

مقالات ذات صلة

تظلمات نتيجة الإعدادية

منصة وزارة التربية والتعليم للكشف عن نتيجة الإعدادية


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد