الجامعة الأمريكية بالقاهرة والكورسات التي تدرس بها والمنح المقدمة منها وترتيبها عالمياً

عن الجامعة

تأسست الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1919، وهي الجامعة العالمية في مصر، وهي مؤسسة رائدة للتعليم العالي باللغة الإنجليزية ومعتمدة من الولايات المتحدة ومركز الحياة الفكرية والاجتماعية والثقافية في العالم العربي.

يمثل مجتمعها المتنوع من الطلاب وأولياء الأمور وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والأمناء والخريجين والجهات الراعية السخية أكثر من 60 دولة. خريجي الجامعة الأمريكية هم جزء من شبكة عالمية تضم أكثر من 38000 من القادة والمبدعين والمبتكرين.

تقف الجامعة على مفترق طرق لثقافات العالم ومنتدى حيوي للحجة المنطقية والنقاش الحماسي والتفاهم عبر تنوع اللغات والمرافق والخبرات الإنسانية.

تقدم الجامعة 37 برنامجًا دراسيًا للطلاب الجامعيين و44 درجة للماجستير وبرنامجين لدرجة الدكتوراه متأصلين في تعليم الفنون الحرة والذي يشجع الطلاب على التفكير النقدي وإيجاد حلول خلاقة للصراعات والتحديات التي تواجه المنطقة والعالم. كما يقدم تعليمًا معترفًا به عالميًا ومحترفًا ومجتمعيًا باللغة الإنجليزية لتلبية احتياجات الاقتصادات المصرية الديناميكية والإقليمية الأوسع نطاقًا.

تستلهم الجامعة من القاهرة، وتستخدمها كموقع للتعلم ودمجها في المناهج الدراسية. الاعتماد على القاهرة كامتداد للفصل الدراسي يعني أن طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة يشاركون بنشاط في المجتمع والعالم من حولهم.

يشارك أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأمريكية في البحث الرائد، من الاكتشافات الفرعونية وتصميم الهندسة المعمارية الفريدة للأفراد المصابين بالتوحد إلى استخدام التكنولوجيا النانوية لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء أو الوقود النظيف والمتجدد واستخدام الروبوتات لإجراء تشخيصات موثوقة ومنخفضة التكلفة لأمراض مزمنة مثل إلتهاب الكبد الوبائى. فضلاً عن ذلك، يعمل الكثيرون أيضًا على تطوير طرق مبتكرة لمعالجة السرطان، بما في ذلك البحث عن علاج السرطان الفردى (محاولة إكتشاف ادوية يأخذها الفرد بنفسه لمعالحة السرطان) كبديل للعلاج الكيميائي الموحد، باستخدام الرقائق الحيوية للكشف المتقدم عن السرطان والبحث عن طرق مبتكرة وأكثر فعالية لإيصال الأدوية المضادة للسرطان إلى الخلايا.

تشمل الأصول التعليمية للجامعة أكبر مجموعة مكتبة أكاديمية باللغة الإنجليزية في مصر، وثلاثة مسارح حديثة و15 مركز بحث متعدد التخصصات. يمثل حرم الجامعة الجديد الذي تبلغ مساحته 260 فدانًا في القاهرة استثمارًا متميزًا في مستقبل القاهرة ومصر والمنطقة – فهو بمثابة مرفق حديث للبحوث المتقدمة والتعليم المبتكر والتعلم مدى الحياة والمشاركة المدنية.

من بين الخريجين البارزين في الجامعة الأمريكية ما يلي:
• جلالة الملكة رانيا العبدالله، ملكة الأردن
• مأمون عبد القيوم ’69، الرئيس السابق لجزر المالديف
• يوريكو كويكي ’71، أول حاكمة في طوكيو ؛ وزير الدفاع السابق في اليابان
• عبد الله جمعة، 65، الرئيس والمدير التنفيذي السابق لشركة النفط العربية السعودية (أرامكو السعودية)
• هيفاء المنصور، 97، أول مخرجة سينمائية في المملكة العربية السعودية
• نيكولاس كريستوف ’84، كاتب عمود، نيويورك تايمز
• توماس فريدمان، 74 عاما، كاتب، نيويورك تايمز
• بن ويديمان، 81، كبير المراسلين الدوليين، سي إن إن
• مراد وهبة ’80، 82، مساعد مدير ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
• سحر نصر ’85، 1990، وزير، وزارة الاستثمار ووزارة التعاون الدولي، مصر
• طارق عامر ’80، محافظ البنك المركزي المصري
• رانيا المشاط 95، مستشارة، إدارة البحوث، صندوق النقد الدولي
• عمر سمرة، أول مصري يصعد إلى قمة جبل إفرست والقمم السبعة، أول مصري يستكمل سباق جراند سلام، المستكشف الأول على مستوى العالم ليصعد إلى ثلاث جبال في القطب الجنوبي

تصنيف الجامعة وفقاٌ لمؤسسة تايمز للتعليم العالمى

تصنف الجامعة الأمريكية 601 – 800 وفقاً للتصنيف الجامعات العالمى 2019 ولمتابعة تصنيف الجامعة وتصنيف الأقسام المختلفة لها من الرابط التإلى :

هنا

الكورسات أو الكليات المتاحة في الجامعة 

تضم جامعة القاهرة عدد من الأقسام التي تشتمل على عدد من التخصصات المختلفة وهى  :

أولاً: الأعمال والإقتصاد وتشمل

إدارة الأعمال

المحاسبة المالية

الإقتصاد والإقتصاد القياسى

ثانياً: الفنون والإنسانيات وتشمل

التاريخ والفلسفة واللاهوت

علم الآثار

اللغات والأدب

الهندسة المعمارية

الفن والفنون المسرحية والتصميم

ثالثاً: العلوم الفيزيائية وتشمل

الكيمياء

الرياضيات والإحصاء

الفيزياء وعلم الفلك

رابعاً: علوم الكمبيوتر

خامساً: علم النفس

سادساً: القانون

سابعاً: التعليم

ثامناً علوم الحياة وتشمل العلوم البيولوجية

تاسعاً: العلوم الإجتماعية وتشمل

علم الإجتماع

الإعلام والإتصالات

السياسة والدراسات الدولية

لمعرفة أقسام الكلية بالتفصيل من الرابط التإلى :

هنا

المنح والكورسات المجانية في الجامعة الأمريكية

مساهمة منها في نشر الثقافة الرائدة التي تساهم في تقدم المجتمع بشكل كبير تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة وذلك بفضل العطاء السخى لداعميها، العديد من المنح الدراسية للطلاب المصريين والأجانب. يمكنكم متابعة المنح الدراسية والتعرف على المنح الشاغرة من الرابط التإلى :

هنا

الموقع الرسمى للجامعة

هنا 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد