قرار “شوقي” بترقية أكثر من 523 ألف معلم، وأهم 6 قرارات لوزير التربية والتعليم هذا العام

أهم 6 قرارات لوزير التربية والتعليم هذا العام : صرح الدكتور طارق شوفي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، في مؤتمر صحفي، للإعلان عن مقترح نظام تعليمي جديد ومشروع المعلمون يتصدر قراراته، وبنك المعرفة المصري، وأوضح أنه لا توجد أي استثناءات في قرارات الوزارة إلا بسبب قهري قائلا  ” ما فيش خيار وفقوس”.

ترقية 523 ألف معلم

ترقية 523 ألف معلم

وأوضح أنه تم عمل بروتوكول تعاون مع بعض البنوك لتطوير المدارس وسيتم بناء مجمع مدارس نموذجية جديد لتطبيق منهج جديد. وتم إنجاز 54 ألف فصل دراسي جديد خلال العام.

وأشار أنها تم الانتهاء من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي المتعلقة بالطلاب المتفوقين في العلوم والرياضيات، وذلك منذ يومين، وتم اختيار 200 طالب من كل إدارة تعليمية ليصبح العدد 7500 طالب، وتم تصفية هذا الرقم إلى 10% من خلال الفنية العسكرية ليصبح 100 طالبا.

اقرأ قرار الوزير بشأن الشهادة الإبتدائية وإلغائها.

ترقية أكثر من 523 ألف معلم، أهم 6 قرارات لوزير التعليم 

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني “طارق شوقي” قرارا باعتباره رئيس الأكاديمية المهنية للمعلمين، بالموافقة على اقتراح برنامج تدريبي من قبل اللجنة التي تم تشكيلها، وذلك بعنوان “تنمية مهارات المعلم للتعامل مع مصادر بنك المعرفة المصري”.

ومن أهم أهداف هذا البرنامج التدريبي: ترقية أكثر من 523 معلم تم ترشيحهم للترفي لوظائف معلمين، وسيتم تلقي الدورات التدريبية في معامل الحاسب الآلي، والقاعات ذات الصلة بالتطوير التكنولوجي المتصلة مباشرة بالإنترنت، على أن تكون مدة البرنامج 6 ساعات يوميا في ثلاث أيام، على أن يتم البدء في البرنامج التدريبي في أول أكتوبر القادم، مما يجعل العملية التعليمية أكثر سلاسة وجذبا للطلاب.

1- قرارات وزير التربية والتعليم بخصوص نتيجة طلاب الثانوية  التي حجبت نتيجتهم

أصدر الدكتور “شوقي” وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، قرارا بالعفو والسماح للطلاب بلجنة “سبك الضحاك الثانوية”، وأيضا الطلاب الذين تم تحرير محضر غش جماعي لهم في امتحانات الدور الأول،  بدخول امتحانات الدور الثاني في مادتي الاقتصاد والإحصاء، أدى ذلك إلى فرح الطلاب وانتابهم حالة من البهجة والسرور، فا تبدل الحزن فرحا شديدا ساد أرجاء المكان، وسيطرت على أولياء أمورهم حالة من الفرحة والبهجة ممتزجة بالدموع.

وتم نشر نتائج الطلاب العشرين وهم:

 ضياء محمد وحصوله على 99.1%، وعبد الرحمن جلال السيد 98.7%،  أحمد الدسوقى عبد الشكور 94.5%،  خالد محمد عجاج 92%، عماد ربيع ألعفيفي 84%، شوقي  بسيونى 84%، محمد يوسف 91.5%، محمد وليد 82%، محمد عبد الرشيد 87%، محمد عبد الرسول 91.5%، محمود إبراهيم راضى 82%، فتحي مجدى 85%، فادى رضا 90%، محمد محمد راشد 94.5%، سعيد أحمد سعيد 96.5%، محمد عصام 72%

وهذه بعض شهادات الطلاب الذين اجتازو الاختبارات

2- قرارات وزير التربية والتعليم في تطبيقات الدمج التعليمي

ثم تنفيذ البرنامج التدريبي الأول “تطبيقات الدمج التعليمي” التي قامت بها الأكاديمية المهنية للمعلمين تحت إشراف الدكتور صلاح غنيم، مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، وذلك من خلال بروتوكول التعاون الموقع مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  مع الأخذ في الاعتبار قرارات وزير التربية والتعليم الجديدة، للارتقاء بالمستوى المهني لمعلمي مدارس التعليم العام والفني، وتأهيلهم للتعامل الجيد مع ذوى الاحتياجات الخاصة. 

وأوضحت “هالة عبد السلام”، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التربية الخاصة، أن هذا التدريب يتم تفعيله من خلال التعاون الجيد مع الأكاديمية المهنية للمعلمين، وذلك لإيجاد   بيئة داعمة ومرحبة بالدمج، عن طريق تأهيل المعلمين بمدارس التعليم العام والتعليم الفني، ومعرفتهم طبيعة التعامل مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ودراسة شخصية كل فرد منهم، مع توضيح أهم التشريعات المنظمة للدمج، ووسائل التقويم المستخدمة مع هذه الفئات، بالإضافة إلى وسائل التشخيص ليتم تشخيص كل فرد  حسب حالته.

ولكى يضمنو جدية التدريب والمدربين، فقد تم عمل اختبار سابق عن بعد، للتأكد من فاعلية التدريب وما تم اكتسابه من معلومات ومهارات تحقق الهدف العام من التدريب.

ونوه الدكتور أحمد آدم، مدير عام تنمية التربية الخاصة، أن يعتبر هذا التدريب الأضخم في مجال الدمج، حيث يستهدف 25 ألف على مرحلتين، ويصل  عدد المعلمين في المرحلة الأولي  من البرنامج 22400 معلم، وتم تم تدريبهم على برنامج الدمج التعليمي في مدة  أسبوعين، ومستمر لمدة أسبوعين  آخرين لتدريبهم على حقيبة (IT).

3- عدم إضافة مادتي الرسم والحاسب الألى للمجموع واعتبارهم مادتي سقوط ونجاح

صرح الدكتور طارق شوقي  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعد إضافة مادتي الرسم والحاسب الألى للمجموع واعتبارهم مادتي سقوط ونجاح، وذلك بسبب عدم تأهيل الوزارة لتقديمهم بشكل مناسب وهذا القرار قائم  إلى أن تتحسن المنظومة. ويعتبر الفئات المستهدفة لهذا التدريب، مدير المدرسة الأخصائي النفسى، الأخصائي الاجتماعي، ومُعلمو المواد الدراسية الأساسية والأنشطة من جميع المراحل (رياض أطفال، تعليم أساسي، تعليم ثانوي) من كل المدارس بالمديرية.

 

4- تشكيل لجنة لمراجعة الملفات المتعلقة بمسابقة 30 ألف معلم

تم تشكيل لجنة لمراجعة كل الملفات المتعلقة بمسابقة 30 ألف معلم أخصائي مساعد، والمسابقات التالية لها، وملفات المعلمين المغتربين. تعمل هذه اللجنة على دراسة توفيق أوضاع المعلمين والأخصائيين المساعدين بالمسابقة، وتوزيعهم على المحافظات، منوها أنه تم حصر كل المعلمين المتضررين لحل المشكلات المتعلقة بهم بشكل كلى.

5- تقديم طلبات ندب أعضاء هيئة التدريس للمدارس اليابانية

تم فتح باب قبول طلبات الراغبين في العمل  بالمدارس اليابانية، وذلك  وحتى يوم الأربعاء 9 أغسطس 2017،  عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

وقال الدكتور “أحمد خيرى”، المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، بأن نشر بالفعل الإعلان على الموقع الرسمي للوزارة، مرفقا به كل التفاصيل التي تهم المتقدم للالتحاق بالوظيفة، أو أولياء أمور التلاميذ حتى يطمئنوا على كيفية اختيار معلمي أولادهم ومدى حرص الوزارة على اختيار أفضل الكفاءات، للارتقاء بمنظومة التعليم من أجل تكوين شخصية متزنة للأطفال، وتحقيق التنمية بين الجوانب الاجتماعية والجوانب الأكاديمية، والارتقاء بالتعليم إلى مستويات أعلى.

6_اعتماد وزير التربية والتعليم طارق شوفي جدول امتحان الدور الثاني للثانوية العامة

اعتمد الوزير “طارق شوقي” وزير التعليم والتعليم الفني، جدول امتحان الدور الثاني للثانوية العامة هذا العام، حيث تبدأ الامتحانات يوم السبت الموافق 12/8/2017 وتنتهى يوم الثلاثاء 22/8/2017. وعلى الطلاب الاستعداد والتحصيل الجيد والمذاكرة من أجل اجتياز  الامتحانات وعبور مرحلة الثانوية العامة والانتقال إلى المرحلة الجامعية بسلام.

جدول امتحانات الدور الثاني الثانوية العامة هذا العام


قد يهمك:

عن الكاتب:

التعليقات مغلقة.