وزير التعليم العالي يجتمع بالسادة رؤساء الجامعات لتحديد موعد امتحان الترم الأول

عقد معالي وزير التعليم العالي في خضم المجلس الأعلى للجامعات الاجتماع الشهري له، في صباح اليوم السبت الموافق 23 ـ 1 ـ 2021م، في جامعة حلوان، والبحث العلمي في حضور د. محمد لطيف أمين المجلس وجميع السادة رؤساء الجامعات، وتضمن الاجتماع قرارات المجلس اتلأعلى للجامعات حول بداية عقد الامتحانات مع بدء الرجوع الطلابي إلأى الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، وسيتم توضيح كافة التفاصيل والمواعيد والخطة الزمنية التي تضمنها الاجتماع اليوم.

كلمة وزير التعليم العالي في بداية اجتماع الأعلى للجامعات

وزير التعليم العالي
بدأ الاجتماع بكلمة د. خالد عبدالغفار التي شكر فيها جامعة حلوان لاستضافتها اجتماع المجلس اليوم، مع تهنئة مجلس النواب على بدء الفصل التشريعي الثاني، وهنأ أيضًا سيادة المستشار د. حنفي جبالي على انتخابه رئيس للمجلس، والسادة وكيلاء المجلس، وتهنئات متعددة لبقية الأعضاء كلٌ على ما يخصه ويستحق التهنئة.
ثم وجه معالي الوزير رؤساء الجامعات إلى ضرورة:
  • الالتزام باعلان جدول الامتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأول من فبراير المقبل
  • على أن تبدأ الامتحانات في نهاية إجازة نصف السنة مباشرة
  • وأكد الأعلى للجامعات على متابعته للأمر الدائمة في ظل انعقاده الدائم ليتم تقييم الموقف الحالي
  • حول انتشار فيروس كورونا يوميًا
استعراض قرارات جلسة النواب حول العملية التعليمية
 تضمن اجتماع الأعلى للجامعات قرارات جلسة مجلس النواب التي تمت بيوم الثلاثاء الماضي، حول تقديم خطة الوزارة بالفترة الماضية والإنجازات وتوضيح الصورة التي تليق بالوزارة والحث على ضرورة التعاون مع واقع متطلبات العصر الحالي ضمن ضوء الضوابط والقوانين المنظمة.
ولقد أكد الوزير على ضرورة الاهتمام بمشروع إنشاء الجامعات الاهلية، وحث على سرعة مراجعة البرامج التعليمية وكافة دراسات الجدوى الفنية للمشروع، ويجب الوقوف على مراجعة الخطة الخمسية حول الاحتياج العام تعيين المعيديين لإعداد عدد من الكوادر البشرية المؤهلة للجامعات الاهلية.
وعلى الوجه الآخر لقد أكد د. خالد عبد الغفار على ضرورة استغلال مدة إجازة نصف العام في استكمال الاستعدادات الخاصة بالعودة للدراسة بعد الإجازة مع ضرورة استمرار تنفيذ كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية بكل الجامعات.
وأكد كذلك على مدى أهمية متابعة رؤساء الجامعات بصورة مباشرة لتجهيز مستشفيات العزل الجامعية مع توافر الكثير من المخزونات الاستراتيجية للأدوية قدر الإمكان وهي الخاصة بالتعامل مع كورونا، مع توفير الواقيات الشخصية لأعضاء الفرق الطبية والعاملين بالمستشفيات الجامعية ويجب تجهيز المستشفيات الجامعية بأكملها لأن تكون مستعدة للتعامل مع سيناريوهات مختلفة ومحتملة إذا انتشر الوباء أكثرالكورونا.
اوالتأكيد على توفير اللقاح بمستشفيات العزل للطبيين.
قرارت المجلس الأعلى للجامعات باجتماع اليوم
  • تمت الموافقة على تقرير اللجنة  المختصة برفع درجة وعي الطلاب الجامعيين بالقضايا المجتمعية مثل:
  • قضية الزيادة السكانية
  • قضايا حقوق الانسان
  • مع الشفافية ومكافحة الفساد
  • والتأكيد على دراسة القضايا السابقة أعلاه على يد طلاب تخرجوا من الجامعات المصرية الحكومية والأهلية والخاصة
  • أعلن المجلس الموافقة على تغيير اسم معهد الدراسات والبحوث البيئية في جامعة عين شمس ليكون اسمه (كلية الدراسات العليا للبحوث البيئية) واتخاذ الإجراءات التشريعية الضرورية لتغيير الاسم.
  • تمت الموافقة مبدئيًا على إنشاء الجامعة الأهلية في المنوفية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية المطلوبة لهذا الأمر
  • تنسيق الطلاب الحاصلين على الثانوية المعادلة العربية سواء (السودانية أو الليبية) للثانوية العامة بعام دراسي 2019م ـ 2020م، وهم الذين لم يتم تنسيقهم بالمواعيد والمعلن بسبب ظروف كورونا تلك التي أجلت الامتحانات وإصدار الشهادات الثانوية بواسطة مكتب التنسيق

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.