موقع نظام نور 1440 لنتائج الطلاب الابتدائية والمتوسطة والثانوية برقم الهوية ورمز التحقق


أعلنت وزارة التعليم السعودي عن إمكانية استعلام الطلبة والطالبات وأولياء الأمور عن نتائج اختبارات نصف العام ولكن بعد انتهاء التصحيح ورصد الدرجات ومن ثم رفعها على موقع نظام نور للنتائج برقم الهوية أو السجل المدني، كما بالمثل في الأعوام الماضية، بحيث يمكن لأولياء الأمور الاستعلام عن هذه النتائج برقم الهوية أو السجل المدني فقط من خلال التسجيل في نظام نور 1440 الإلكتروني.

ومن الجدير بالذكر أن من أسباب حرص المملكة العربية السعودية التي تتمثل في وزارة التعليم السعودي، ابتكار هذا نظام نور الإلكتروني للتسجيل في نظام نور بناءَا على راحة أولياء الأمور، بحيث يتمكنوا من خلاله بالقيام بعدة أمور منها تسجيل الطلاب الجدد، الاستعلام عن نتائج الامتحانات للطلاب وأيضاً الاطمئنان على أداء الطالب ومتابعته.

خطوات التسجيل في نظام نور للنتائج 1440

سنقدم لك عزيزي ولي الأمر في هذه المقالة كيفية التسجيل في نظام نور 1440 حتى تتمكن من الاستعلام عن النتائج من خلال رقم الهوية والسجل المدني، لذا يجب عليك اتباع هذه الخطوات ليتم التسجيل بصورة صحيحة.

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لنظام نور بالنسبة للمسجلين على الموقع من قبل، أو الدخول لتسجيل الطلاب الجدد أضغط على “رابط نظام نور“.
  • يتمكن ولي الأمر من التسجيل على الموقع من خلال تعبئة خانات اسم المستخدم، وكلمة المرور، ورمز التحقق، وأيضاً يضيف رقم الهوية الوطنية أو السجل المدني.
  • في حالة فقدان كلمة المرور الخاصة يمكنك طلب استعادة كلمة المرور.
  • يتم إدخال المستخدم في سجل جديد وهو نفس الاسم المستخدم في تسجيل الدخول.
  • ثم الضغط بعد ذلك على كلمة “التالي”، حتى يتم تسجيل حساب جديد يفتح بصورة تلقائية بمجرد الدخول فيه للتعرف على النتائج برقم الهوية أو السجل المدني.

ومن الجدير بالذكر أن نظام نور يعمل على توفير كافة الخدمات الإلكترونية لكافة الطلبة، ولا يقتصر على الطلبة فقط بل والمعلمين وقائدي المدارس، وأولياء الأمور، ولكن في المقام الأول يسعى إلى رصد كافة الدرجات الخاصة بالطلبة.

طريقة تفعيل الرقم السري من خلال نظام نور الإلكتروني

موقع نظام نور 1440 لنتائج الطلاب الابتدائية والمتوسطة والثانوية برقم الهوية ورمز التحقق 1 5/1/2019 - 12:00 ص

التقويم الدراسي لعام 1440 هـ

وإليكم الجدول التالي يوضح الخطة الدراسية للعام الحالي ، حيث نوهت الوزارة عن كافة المواعيد مثل بداية العام الدراسي وإجازة اليوم الوطني، وإجازة نصف العام وبداية الفصل الدراسي الثاني، وبداية الامتحانات ونهاية الامتحانات نهاية العام، وموعد بداية إجازة نهاية العام.

الموضوعالتاريخ الهجريالتاريخ الميلادي
موعد بداية الدراسة للطلاب للفصل الدراسي الأول1438/12/262017/09/17
موعد إجازة اليوم الوطني1439/01/042017/09/24
موعد بداية اختبار الفصل الدراسي الأول1439/04/132017/12/31
موعد بداية إجازة منتصف العام1439/04/242018/01/11
موعد بداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني1439/05/042018/01/21
موعد بداية اختبار الفصل الدراسي الثاني1439/08/202018/05/06
موعد بداية إجازة نهاية العام1439/08/292018/05/15

بتم الاستعلام عن كافة النتائج فقط من خلال رابط نظام نور، ولا يوجد أي روابط أخرى، هذا هو الرابط الوحيد التي خصصته الوزارة من أجل متابعة الحركة التعليمية على مدار العام للطلبة السعوديين والغير سعوديين.

مميزات التسجيل في نظام نور الإلكتروني

وسوف نعرض عليكم الآن لماذا نظام نور الإلكتروني ولماذا تقوم وزارة التعليم السعودي بالتشديد على التسجيل في النظام.

  • يعمل نظام نور الإلكتروني على توفير الوقت والجهد على الطلاب وأولياء الأمور في الكثير.
  • يمكن التسجيل وبكل سهولة برقم الهوية، حتى يتمكن الطلاب في أولى المراحل التعليمية بالالتحاق المدارس الأهلية.
  • ومن مزاياه أيضًا الاستعلام عن نتائج الامتحانات الشهرية والإطلاع على درجات الطالب أثناء الفترة الدراسية.
  • يعرض نظام نور نتائج المرحلة الابتدائية الفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية.
  • يتم الإعلان من خلال نظام نور نتائج المرحلة المتوسطة الفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية.
  • يعرض نظام نور نتائج المرحلة الثانوية الفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية.
  • يتميز أيضًا بالخصوصية عن طريق التسجيل من خلال الهوية أو السجل المدني للطالب أو ولي الأمر، لذلك لا يسمح لاحد بالدخول من اجل الإطلاع على النتائج.
  • لا يقتصر النظام على تقديم الخدمات لأولياء الأمور والطلاب فقط، فهو يقدم خدمات كثيرة للمعلمين والعاملين في الحركة التعليمية.
  •  يتمكن الطلبة المتخرجين من كليات التربية التقديم في نظام نور من أجل الالتحاق بوظائف وزارة التعليم في المدارس الابتدائية العامة.
  • يمكن المعلمين والمعلمات في تيسير طلبات النقل من مدرسة لأخرى عن طريق الموقع.
  • تسهيل كافة الخدمات التربوية للطلبة السعودين سواء في الداخل أو الخارج.
  • الدولة تسعى للتطوير والتحديث لمواكبة العالم الخارجي ورفع الكفاءة الطلابية من أجل الارتقاء بالمستوى التعليمي.

الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للصف الأول الابتدائي

وقد حددت وزارة التعليم السعودي على مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في الطلبة المستجدين للصف الأول الابتدائي في العام الدراسي الجديد 1440هـ.

  • يجب أن يكون الطفل قد أتم 6 سنوات في العمر المحدد أو يقل عمرة 3 أشهر فقط.
  • يجب أن يكون الطالب حاصل على شهادة معتمدة من رياض الأطفال لحد أدنى عام.
  • يجب حصول الطفل على استمارة إنمائية تدل على أن الطلبة قد اكتسب خبرات ومهارات إنمائية بإتقان.

الأوراق المطلوبة للتقديم في المدارس الأهلية

وحددت وزارة التعليم مجموعة من الأوراق التي يجب توافرها حين التقديم في المدارس الأهلية، وسوف نقوم بعرض عليكم كافة المستندات المطلوبة من أجل التقديم للصف الأول الابتدائي، والروضات الحكومية.

  • إحضار شهادة الميلاد الأصلية مع صورة منها.
  • إحضار كارت العائلة الأصلي وصورة منه.
  • إحضار شهادة التطعيم وصورة منها.
  • صورة شخصية للطالب حديثة.
  • إحضار ملف أخضر علاقي للتقديم.

وبهذا فقد عرضنا عليكم جميع التفاصيل الخاصة بتقديم طلاب الصف الأول الابتدائي والروضات الحكومية الأهلية، وسوف نتابع معكم كافة التواريخ الخاصة بتقديم طلبة وطالبات المرحلة الابتدائية وفي حالة وجود أي تفاصيل أخرى سوف ننوه عليها على الفور.

نظام نور لنتائج الامتحانات

وبالتزامن مع اقتراب موعد نهاية امتحانات الترم الأول، نجد أن هناك الكثير يبحث من أجل التسجيل في موقع نظام نور حتى يستعلم على النتيجة بشكل سهل وبسيط، ولذلك نقوم الآن بتحديث المقال ووضع كافة الروابط الخاصة بموقع نظام نور الإلكتروني من أجل الاستعلام عن كافة الامتحانات.

رابط موقع نظام نور لنتائج الطلاب في المرحلة الابتدائية

ونجد أن رابط نظام نور يمكن من خلاله الاستعلام عن كافة النتائج الخاصة بالطلبة والطالبات في المرحلة الابتدائية، ويمكن أيضًا على الحصول على بيان بجميع الدرجات على مدار العام الدراسي، كل هذا عن طريق التسجيل في نظام نور عبر رقم الهوية ورمز التحقيق.

 رابط موقع نظام نور لنتائج طلاب المرحلة المتوسطة

ولم تقتصر خدمات النظام الإلكتروني على رصد درجات المرحلة الابتدائية ولكن هناك أيضًا إمكانية معرفة نتائج المرحلة المتوسطة لجميع الطلبة والطالبات داخل المملكة في شتى المدارس الحكومية الأهلية، وذلك من خلال رقم الهوية الوطنية لولي الأمر أو الطالب، أو السجل المدني، أو رخصة الإقامة داخل المملكة، قم فقط بإدخالهم عبر رابط نظام نور مع الرقم السري ورمز التحقق، ومن ثم سوف يتم نقلك إلى الخانات المختصة بنتائج الاختبارات لكافة المراحل التعليمية.

رابط نتائج طلاب المرحلة الثانوية

أما عن طلبة وطالبات المرحلة الثانوية فيمكن أيضًا الاستعلام عن نتائج اختبارات نهاية العام والترم الأول والثاني والاختبارات الشهري عبر النظام بكل سهولة ويسر، ويمكن أيضًا طباعة الدرجات والحصول عليها ورقية، وقد أوشكت الامتحانات على الانتهاء وسوف نترقب معكم ظهور النتيجة عبر النظام، فقط تابعونا من خلال هذا المقال لرصد نتائج اختبارات كافة المراحل التعليمية عبر نظام نور الإلكتروني.

يعد نظام نور أحد برامج العمليات التعليمية المتكاملة والشاملة، تلك التي تعتمد اعتماد كلي على التكنولوجيا، والتي تعتبر من أكثر السبل والوسائل المتقدمة المستخدمة في الإدارة التعليمية؛ حيث تستخدم داخل كافة الإدارات العامة للتعليم، فضلا عن اعتماد كافة المدارس وجهاز الوزارة عليها بشكل كامل.

تحديثات نتائج اختبارات الترم الأول المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوي

أما عن المتابعة اللحظية لرصد نتائج امتحانات الترم الأول عبر نظام نور للنتائج سوف نرصدها معكم عبر موقعنا الإلكتروني “نجوم مصرية“، ومن جانب أخر أعلنت صفحة “حقوق المعلم والمعلمة” على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عدة تنبيهات وسوف نعرضها عليكم الآن:-

وقد أعلن  الموقع الرسمي نظام نور عن استلام بيانات الحساب الخاص بالطلبة والطالبات عن طريق قيادة المدارس التابع لها الطلبة.

نتائج الطلاب نظام نور
نتائج الطلاب نظام نور

طريقة التعامل مع نظام نور ولي الأمور والطالب

ومن خلال الصور التالية سوف نوضح لكم كيفية التعامل مع نظام نور الإلكتروني بشكل سليم فقط كل ما عليك فعله هو اتباع الصور التالية، ومن ثم التأكيد على الخطوات من خلال الصور الموضحة :-

نظام نور للنتائج
نظام نور للنتائج
نظام نور للنتائج
نظام نور للنتائج
نظام نور للنتائج
نظام نور للنتائج
نظام نور للنتائج
نظام نور للنتائج

ويقوم نظام نور بتوفير الكثير من الخدمات الإلكترونية لجميع الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، فضلا عن ما توفره للمعلمين وقائدي تلك المدارس، ويعتبر الهدف الرئيسي للنظام هو رصد وجمع درجات الطلاب والطالبات بدقة كبيرة، بالإضافة إلى دوره الكبير في مساعدة المعلمين من تدوين الدرجات الصحيحة للطلاب دون الحاجة إلى الاعتماد على مدخلي البيانات والنتائج كما هو الحال في الأنظمة التقليدية السابقة، مما ساعد كثيرا في تقليل نسبة الخطأ أو ربما القضاء عليها والتأكد من تدوين الدرجات ورصدها بشكل صحيح وبجودة عالية، كما ساهم كثيرا في سد الثغرات المتوقعة ومنعها نهائيا.

طريقة توليد كلمة سر جديدة

توليد كلمة السر نظام نور
توليد كلمة السر نظام نور

مزايا نظام نور

ومن الجدير بالذكر أن موقع نظام نور من الأحداث التي أحدث طفرة كبيرة في عالم التعليم داخل المملكة وأصبح بمثابة طفرة جديدة في السعودية وسوف نستعرض عليكم مجموعة من المزايا المختلفة من أجل التعرف على إمكانيات نظام نور:-

  • يوفر النظام للمقيدين نحو ألفان و700 وظيفة مع قابلية زيادتها.
  • يواكب النظام التقدم التكنولوجي الحديث في شتي الأنحاء.
  • يساعد في الربط بين الطلبة وأولياء أمورهم، بواسطة التقنيات الحديثة، وذلك تمهيدا للاعتماد على التقنية التكنولوجية الحديثة اعتماد كلي في العملية التعليمية.
  • يساهم كثيرا في تقليل نسبة الخطأ أو ربما انعدامها.
  • يعتبر من أسهل وأريح الطرق في التعامل، فضلا عن أنه يتميز بشكله الجذاب، سهل الاستخدام.

طريقة ترفيع الطالب بنظام نور الإلكتروني

وتم تخصيص آلية جديدة لاستخدام نظام نور من أجل ترفيع الطلاب ويتم ترحيلهم بدون اللجوء إلى المركزية في الوزارة، وعبر هذه الخدمة يمكن للقائد الانتهاء من أعمال الترفع ويتم ذلك بعد أن يقوموا برصد أعمال نهاية العام

وكشفت الوزارة أنها قامت بتخصيص ذلك الرابط لتوفير الوقت والجهد على الطلاب وأولياء أمورهم في جلب الدرجات والحصول على النتائج بدلا من اللجوء إلى تسجيل الدخول على الموقع، والذي غالبا ما يتعرض العديد من أولياء الأمور والطلاب إلى مشاكل عدم تذكر رمز المرور حيث يتيح الرابط هذا سرعة الحصول على النتيجة برقم السجل المدني أو رقم الهوية فقط ويتميز نظام نور بالسرية والخصوصية؛ حيث يمكنه حفظ بيانات الطلاب والمستخدمين دون إطلاع الآخرين عليها إلا بعد تسجيل الدخول بكلمة السر وكلمة الدخول، كما يمكن جميع الطلاب والطالبات بمختلف المراحل التعليمية بالمملكة العربية السعودية من الحصول على الدرجات التي يستحقونها بشفافية والتعرف على كافة درجات الطالب وأعمال السنة.

ولم يقتصر دور وخدمات نظام نور على الطلاب وأولياء الأمور فقط، بل يقوم النظام بتقديم العديد من الخدمات لجميع العاملين بالقطاع التعليمي ووزارة التعليم، كما يمكن المعلمين من تقديم التظلمات ومتابعتها بشكل مستمر، وهو نظام ينعدم به الأخطاء؛ حيث أنه لا يعتمد على مدخلي البيانات في إدخال درجات الطلاب ورصدها، مما يضمن حصول كل طالب على الدرجات التي يستحقها.

كما يعتبر من أهم وأفضل التقنيات التي تستخدم في الاستعلام عن النتائج والتي يمكن استخدامها من كل مكان على مستوي العالم، ويعتبر من أبرز طرق الاستعلام عن نتائج الامتحانات والتي تحث الوزارة وتشجع جميع أولياء الأمور والطلاب والطالبات على استخدامها، ويمكنكم الولوج إلى موقع نظام نور من خلال زيارة الرابط الموضح، ومن ثم الحصول على درجات الطلاب برقم الهوية أو رقم السجل المدني أو من خلال تسجيل الدخول على الموقع.

يمكنك تسجيل الدخول على نظام نور من خلال الضغط على رابط الدخول الرسمي الذي تعرضه وزارة التعليم السعودية حيث اعتمد هذا النظام على واجهة تفاعل إلكترونية  رسومية فيها بوابات دخول يمكن من خلالها تخصيص شاشات خاصة لكل من المعلم والمتعلم وأولياء الأمور ليس فقط حيث أن كل من له رابط بالتعليم السعودي يستطيع التسجيل على النظام والتمتع بالمميزات التي يقدمها مثل الإداريين وأعضاء هيئة التدريس والمدربين ومدراء المدارس وغيرهم.

رابط نظام نور للإعلان على نتائج المرحلة الابتدائية والمراحل المتوسطة والثانوية لجميع المدارس داخل المملكة العربية السعودية وذلك بعد الانتهاء من الامتحانات التي تم عقدها لهذا العام 1440 حيث يمكنك تسجيل الدخول من خلال رقم الهوية حيث أن وزارة التربية والتعليم السعودية أكدت على استخدام هذا النظام داخل جميع المدارس السعودية وضم جميع الوافدين عليه لمتابعة نتائجهم سواء برقم الدخول أو رقم الهوية الخاص بكل متعلم ورقم السجل المدني ورمز التحقق الذي يعرضه النظام لكل الطلاب.

كما تم التأكيد من خلال هذا النظام الذي يسمح بتسجيل الطلاب في المرحلة الابتدائية من خلال إكمال الطالب ست سنوات أو أقل بتسعين يوماً فقط ليستطيع الالتحاق بالصف الأول الابتدائي حيث أن هذا النظام لم يكتفي بعرض نتائج المتعلمين بل وفر استمارات فحص طبي إلكترونية على أولياء الأمور ملئها على النظام وفحص الطفل داخل أحد المراكز الطبية السعودية وذلك يسعى جميع أولياء الأمور للتدريب على استخدام النظام بطريقه تسمح لهم بالتغلب على جميع العقبات التي تواجههم في تسجيل أبنائهم.