موعد ومؤشرات تنسيق الدبلومات الفنية 2022 بعد الاعتماد الرسمي للنتيجة

أصبح موعد ومؤشرات تنسيق القبول بالكليات لطلبة الدبلومات الفنية هو الشغل الشاغل لجميع الطلاب بعد ظهور النتيجة، فمن خلال التنسيق يمكن للطلبة استكمال دراستهم بالكلية التي تمثل تخصصهم للحصول على مؤهل عالي، ويبدأ تنسيق الدبلومات الفنية في العادة مع بداية المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة، وفيما يلي نقدم عرض تفصيلي للمؤشرات المتوقعة لتنسيق الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2022، والتي من المتوقع أن تقترب كثيرا من العام السابق.

مؤشرات تنسيق الدبلومات الفنية لعام 2022

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، الذي يرأسه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن قواعد تنسيق هذا العام للطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية سوف تكون مماثلة للقواعد المطبقة للعام الماضي والتي تتمثل فيما يلي:

تنسيق الدبلومات الفنية لنظام الـ3 سنوات

يبدأ تنسيق الدبلومات الفنية بنظام الثلاثة سنوات للتخصصات (التجارية – الصناعية – الزراعية – السياحة والفنادق)، بدأ من الحصول على 60% من مجموع الدرجات على الأقل.

نتيجة الدبلوم الفني الزراعي 2022

تنسيق الدبلومات الفنية بنظام الـ5 سنوات

ويبدأ تنسيق دبلوم  المدارس الثانوية المتقدمة بنظام الخمس سنوات، ودبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي ونظائرها دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة، في نفس التوقيت مع المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة.

دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة

أما المعاهد الفنية المتخصصة (التجارية – الصناعية – الخدمة الاجتماعية- السياحة والفنادق) فيبدأ التنسيق فيها بدأ من 60% من مجموع الدرجات.

كذلك بالنسبة لدبلوم المدارس المتقدمة (التجارية – الصناعية – الزراعية – السياحة والفنادق)، بنظام الخمس سنوات، ودبلوم السالزيان الدون بوسكو – دبلوم المجمع التكنولوجي المتكامل – مركز التكنولوجيا المتميز، فسوف يبدأ للطلاب الحاصلين على 60% على الأقل من مجموع الدرجات.

تنسيق المرحلة الثالثة تقليل الاغتراب

دبلوم المعاهد الفنية للتمريض

أما الطلاب الحاصلين على دبلوم التمريض (شعبة التمريض)، فيبدأ تنسيقهم من 75% فأكثر، بشرط اجتياز امتحان القدرات الذي يتم بالكليات.

تنسيق الدبلومات الفنية لنظام السنتين بعد الثانوية العامة

وبخصوص الطلاب الحاصلين على المعاهد المتوسطة للخدمة الاجتماعية بمجموع درجات يتراوح بين 65% إلى 75% فيتم قبول أوراقهم بشكل مباشر بالمعاهد العليا لدخول الصف الثالث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.