مواصفات جديدة في ورقة إمتحان طلاب الدمج للثانوية العامة وثبات في مواصفات إمتحان الثانوية العادية

قررت وزارة التربية والتعليم إحداث تغيرات وتعديلات على الورقة الإمتحانية لطلاب الثانوية العامة  بمدارس الدمج  حتى لايكون هناك أى إعاقات في مواصفات الورقة الإمتحانية ومما يحقق مصلحة الطالب، ولذلك بدأت الوزارة بالإستعداد والتحضير المبكر لإمتحانات الثانوية العامة لعام 2017-2018.

مواصفات جديد للطلاب الدمج للثانوية العامة

وسوف يكون المركز القومى للإمتحانات هو المنوط بتغير مواصفات الورقة الإمتحانية، بالأضافة إلى إعداد كتيب يتضمن إجراءات التقدم للإمتحان والشروط الخاصة بالتقدم لطلاب الدمج وذلك من خلال الأدارة العامة للأمتحانات، وسوف تتم هذة التغيرات نظراً لوجود إعاقات في إمتحانات السنوات الماضية حيث كانت الأسئلة موضوعية بنسبة 100% لجميع فئات الأعاقة.

وذكرت الوزارة أن نسبة الأسئلة لطلاب الإعاقة السمعية ستكون 65% للأسئلة الموضوعية و35% للأسئلة المقالية أم بالنسبة للطالب الكفيف كلياً سوف تكون نسبة الأسئلة 30% مقالي و70%موضوعي وسيكون هناك تساوى بين النسب بالنسبة للإعاقة الحركية 50% موضوعى و50% مقإلى وذلك وفقاً للقرار الوزارى في النظام الجديد.

كما أن هناك فئات سوف تعفي من إمتحان اللغة الأجنبية الثانية وهم طلاب” مرضى الشلل الدماغى والتوحد والإعاقة الذهنية البسيطة ومتلازمة الداون” ولكن بشرط أن يكون تم دمجة من الصف الأولى الثانوى، ولكن سوف يستثنى من ذلك الإصابات المفاجأة التي تؤدى إلى الإعاقة وذلك حرصاً من الوزارة على مصلحة الطلاب ذو الاحتياجات الخاصة ولتحقيق تكافؤ الفرص.

مواصفات جديدة لورقة أمتحان طلاب الدمج
وزارة التربية والتعليم، طلاب الدمج، الورقة الامتحانية عام 2017-2018

أم بالنسبة لطلاب الثانوية العادية دون الدمج لن يكون هناك تغير في مواصفات ورقة الامتحان وستكون بنفس مواصفات العام الماضى وقد تختلف المستويات العليا للتفكير من مادة لأخرى وستظل النسبة كما هى وبالتإلى على الطلاب التركيز في الفترة المقبلة ومحاولة الاستفادة القصوى من الأمتحانات السابقة.