“التربية والتعليم” تطلق مسابقة الباحثون الشباب لدعم البحث العلمي وتشجع الطلاب على المشاركة

مسابقة الباحثون الشباب، أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، عن قيام الوزارة بمسابقة لدعم البحث العلمي، وذلك ضمن خطتها التي تستهدف التخلص من نظام التعليم القديم القائم على الحفظ والفهم، وتنوي استبداله بنظام جديد يقوم بشكل أساسي على البحث العلمي والتفكير، موضحًا أن تنفيذ هذه الخطوة يحتاج إلى قوى بشرية، حيث أن أي شكوى من هذا النظام سيقوم المسئولون عنها “أصحاب القرار” بتحملها.

"التربية والتعليم" تطلق مسابقة الباحثون الشباب لدعم البحث العلمي وتشجع الطلاب على المشاركة

مسابقة الباحثون الشباب

جاء ذلك خلال توقيع برنوكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم وكل من بنك المعرفة المصري ومؤسسة مصر الخير، اليوم الاثنين، وذلك من أجل إطلاق أول مسابقة بحث علمي لجميع طلاب المرحلة الثانوية “العامة والفنية”، والمسابقة تحمل اسم “مسابقة الباحثون الشباب”، وتهدف هذه المسابقة إلى تأهيل الطلاب بالمرحلة الثانوية على مستوى الجمهورية، وتحسين مهاراتهم وأدائهم في البحث العلمي.

البحث العلمي في مصر
مسابقة الباحثون الشباب

وتتضمن المسابقات مجالات كثيرة للتكنولوجيا وهي

  • الطاقة
  • الزراعة
  • المياه
  • الطب والأحياء
  • الإعلام
  • الغذاء
  • ريادة الأعمال

ومن جانبه قام وزير التربية والتعليم بتوجيه دعوة لجميع طلاب المرحلة الثانوية العامة والفنية، حتى يشتركوا في هذه المسابقة عن طريق بنك المعرفة.

وأكد على أن المعلومات التي يتضمنها بنك المعرفة تمت مراجعتها بعناية، وأن مسابقة البحث العلمي ستدور حول موضوعات الرياضيات والعلوم وتكنولوجيا المعلومات وعدد كبير من الموضوعات المتنوعة.

التجربة اليابانية في التعليم

وأضاف وزير التعليم، أنه خلال زيارته الأخيرة لليابان، لاحظ أنه يركزون على تعليم الطلاب من خلال البحث العلمي في حل المشاكل أو التعلم، وتدعيم مهارات البحث والابتكار لدى الطلاب وخاصة في المراحل المبكرة وهى مرحلة رياض الأطفال.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.