مزايا التحول الرقمي في قطاع التعليم ومكوناته 2021

المدارس الرقمية هي نوعية من المدارس التي تسعى لتحقيق رؤية المملكة 2030، وهي توفر نظام التباعد الاجتماعي لطلابها بعد انتشار فيروس كورنا بصور واسعة في الفترة الحالية، فهي منظومة تعليمية تقوم باستخدام التكنولوجيا داخل التعليم بالمدارس والتي تتمثل في وسائط متعددة والحاسب الآلي وبوابات التعليم الإلكترونية.

التحول الرقمي في قطاع التعليم

فهي تعرف بأنها عملية تعليمية تكون بين المعلم وطلابه توفر الاتصال الإلكتروني بينهم عن طريق الإنترنت، ويقدم ذلك بواسطة المدرسة الرقمية وهذا النظام التعليمي يقوم على عدد من المكونات.

مميزات التحول الرقمي في العملية التعليمية

هناك عدد من المميزات التي يوفرها التعليم الإلكتروني لجميع طلابه وكذلك المعلمين ، وكافة الكوادر البشرية التي يكون له علاقة بالعملية التعليمية وتلك الفوائد نبرزها في الأتي:

  1. يقيس الدقة والجودة للعملية التعليمية بصورة موضوعية، وتحديد الإحصاءات المتعلقة بنجاح الطلاب بمختلف مناطق العالم.
  2. تطوير وتحسين التعليم بصورة إجمالية، ويشجع الطلاب على التعلم عبر الصوت والصورة والنص.
  3. ينمي الفكر الإبداعي والاستدلال لدى طلابه، ويقلل التكاليف المادية من خلال التعلم بموقع إلكتروني واحد.
  4. يوفر التعلم للطالب وفق قدراته الشخصية وأفكاره، ويظهر نتائج الامتحانات في وقت بسيط.
التحول الرقمي في قطاع التعليم
التحول الرقمي في قطاع التعليم

المكونات الخاصة بالتعليم الرقمي

حيث يقوم التعليم الرقمي على 3 من المكونات الأساسية له والتي هي المكون التعليمي، والمكون التكنولوجي والمكون الإداري وذلك على النحو التالي:

  • المكون التعليمي، ويتضمن المعلمين والطلاب المتعلمين، والعاملين بالمدرسة ومديرها، وشئون الطلاب ومعامل المدرسة وأي مركز بحث فيها.
  • مكون تكنولوجي، ويدخل فيه الشبكة والبوابات الإلكترونية والحواسيب والإنترنت.
  • مكون إداري، ويتضمن الإستراتيجية الخاصة بالتعليم الإلكتروني، والأهداف المتعلقة بالتعلم الرقمي سواء كانت طويلة أو قصيرة الأمد والجداول الخاصة بالامتحانات في هذا النظام، وتوزيع المناهج التعليمية فيه.

التحويل الرقمي في منظومة التعليم السعودية

بسبب أنتشار فيروس كرونا وقد حاز التعليم الإلكتروني على تركيز كبير جدا في المنظومة التعليمية السعودية وإليك الفيديو التالي يقوم الشرح بهذا التحويل.

ويدخل في تلك المنظومة التعليمية عدد من التقنيات الحديثة مثل أجهزة الهواتف الذكية، والمنصات الإلكترونية والتقنية الخاصة بالكشف عن المواقع وكشف أي عملية احتيالية والتوثيق وأجهزة استشعار ذكية.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.