محذوفات مناهج المرحلة الإعدادية 2018

نقدم لكم محذوفات مناهج المرحلة الإعدادية الفصل الدراسي الثاني 2018، وذلك بعد أن قامت وزارة التربية والتعليم بحذف بعض الأجزاء من لامناهج، وذلك للتخفيف من على الطالب، وحتى لا يلجأ إلى الحفظ والتلقين، وينمى لديه مهارات الاستنتاج والنقد والاستنباط، والتي تأتي بالفهم الحقيقي للمقررات الدراسية، وذلك بناءا على توجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، والذي يحاول تطوير المناهج بشكل يلائم التكنولوجيا الحديثة.

محذوفات مناهج المرحلة الإعدادية 2018:

اجتمع مديرو عموم تنمية المواد الدراسية لدراسة تخفيف المناهج الدراسية، واتفقوا بالفعل على إجراء بعض عمليات الحذف بما لا يخل بصلب المناهج الدراسية والقضايا الهامة، وبشكل لا يضر عملية التتابع بالمنهج، وتم الاتفاق على أن لا تتضمن امتحانات الفصل الدراسي الثاني الأجزاء المحذوفة والتي نوردها لكم، وهي كالتالي:

محذوفات 2018
المحذوف من مناهج المرحلة الإعدادية
محذوفات 2018
المحذوف من مناهج المرحلة الإعدادية
محذوفات 2018
المحذوف من مناهج المرحلة الإعدادية
محذوفات 2018
المحذوف من مناهج المرحلة الإعدادية
محذوفات 2018
المحذوف من مناهج المرحلة الإعدادية

وقد تباينت ردود الأفعال حول حذف بعض الاجزاء من المناهج، حيث عبر مدرسوا الرياضيات عن حذف بعض الأمثلة التي سيضطرون لشرحها في ضوء تسلسل المقرر، أما طلبة المرحلة الثانوية فقد طالبوا بحذف بعض الاجزاء من المقررات الدراسية لهم أسوة بزملائهم في المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

بينما عبر أولياء الأمور عن غضبهم بسبب حذف أجزاء قد تم شرحها بالفعل، وتساءلوا لماذا لم تتم عملية الحذف قبل بدء الفصل ارداسي الثاني، وقبل شرح تلك الدروس.

الدروس المحذوفة من مناهج 2018 للمرحلة الابتدائية والإعدادية

وقد تراوحت نسبة الدروس المحذوفة في مادة الدراسات الاجتماعية بين 10-20%، أما في مادة العلوم فقد وصلت إلى 44% في بعض المقررات، وذلك حسبما أفاد مؤتمر وزارة التربية والتعليم الذي تم عقده عقب الإعلان عن عمليات الحذف، بينما بلغ الحذف في مادة التربية الدينية نسبة 12%.

ويلاحظ أن المحذوف في منهج اللغة العربية لم يمس مقرر النحو، وإنما تم حذف بعض النصوص ودروس القراءة بما لم يؤثر على بنية منهج اللغة العربية للمراحل التعليمية المختلفة، أما قواعد النحو فهي تراكمية، ولذلك لم يتم إجراء أي محذوفات عليها.

ومن جهتها أكدت وزارة التربية والتعليم أن الحذف قد شمل المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وأنه غير شامل للمصريين بالخارج، وأن هذا الحذف قد تم بسبب قصر فترة الدراسة بالفصل الدراسي الثاني.

كما أكدت في بيان صحفي منشور أن هذه الدروس لن تأتي في امتحانات نهاية العام، وخاطبت أولياء الأمور بأنه لا داعي للقلق بسبب تأخر وصول نشرات بالدروس المحذوفة إلى المدارس، حيث أن الوزارة قد نشرت تلك الدروس على الصفحة الرسمية لها، وأرسلت نشرات للموجهين العموم بالمديريات.

وقد قامت وزارة التربية والتعليم اليوم بإغلاق المدارس التي خالفت تعليمات الوزارة، ومن تلك المدارس مدرسة شدس بالأسكندرية، والتي كانت تحصل المصروفات من الطلبة بالعملة الأجنبية.

أشارت التصريحات إلى وجود عدد من المدارس التي لم تتلقى نشرة بالمحذوف من المناهج، ولهذا فقد أكدت الوزارة على أن الأجزاء المحذوفة قد تم نشرها من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم، وكذلك الحساب الرسمي للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”، وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن الأجزاء التي تم حذفها من المنهج لن تؤثر مطلقا على المستوى الدراسي للطلاب خلال السنوات القادمة، وذلك لأن الأجزاء التي تم حذفها لن يحتاجها الطالب فيما بعد.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.