لماذا يفشل طفلي في المدرسة ؟.. إليك بعض الأسباب المحتملة وما عليك فعله

الفشل في المدرسة هو شيء ليس له سبب واحد وقد يكون مدفوعًا من قبل العديد منهم في وقت واحد. كل طالب هو حالة منفصلة ويمكن تحديد مستوى أدائهم الأكاديمي من خلال العديد من العوامل.

لماذا يفشل طفلي في المدرسة ؟..  إليك بعض الأسباب المحتملة وما عليك فعله 3 16/5/2020 - 9:56 ص

في هذا المقال سنجيب على سؤال يسأله الكثير من الآباء القلقين عندما لا يكون طفلهم على ما يرام: لماذا يفشل طفلي في المدرسة؟ دعونا نلقي نظرة على جميع الأسباب أو الأسباب المحتملة.

الصعوبات الخاصة بالطالب.

لماذا يفشل طفلي في المدرسة ؟..  إليك بعض الأسباب المحتملة وما عليك فعله 1 16/5/2020 - 9:56 ص

  • في هذا القسم يجب أن نميز بين المشكلات المعرفية والتحفيزية. من ناحية، فإن نسبة عالية من الحالات التي يفشل فيها الطلاب في المدرسة يرجع مباشرة إلى صعوبات التعلم مثل عسر القراءة أو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) أو مشاكل في رؤية الطفل أو سمعه.
  • من الضروري اكتشاف هذه الأسباب في وقت مبكر حتى لا يبدأ الطلاب في التأخر عن وتيرة أقرانهم. إذا لم يتم ذلك، فقد يكون هناك تشخيص خاطئ يمكن أن يوصم الطفل مثل “أنت كسول” أو “الدراسة ليست لك”. تأكد من الاتصال بالمدرسة وأخصائي علم النفس في المدرسة حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان طفلك يعاني من إعاقة في التعلم.
  • علاوة على ذلك، يمكن أن يؤثر الاكتئاب وقلة احترام الذات، والتي تحدث غالبًا خلال فترة المراهقة، بشكل كبير على أداء الطالب.
  • يحتاج الأطفال مثل البالغين إلى الدافع الذي يدفعهم لبذل الجهد. إذا شعروا بالملل، فلن يرغبوا في بذل جهد ولن يروا معنى صفوفهم. يمكن أن يكون هذا، على سبيل المثال، حالة الطفل الموهوب ذو معدل الذكاء المرتفع، حيث غالبًا ما يفقد الاهتمام بسرعة لأن قدرته تفوق بكثير مستوى بقية الفصل. ألق نظرة على كيفية معرفة ما إذا كان طفلك يتمتع بذكاء فوق المتوسط للتعرف على العلامات التي يجب الانتباه إليها.

المشاكل المحيطة بالطالب.

  • يعاني الناس من الصعود والهبوط في مراحل مختلفة من حياتهم. الفترات العاطفية والأحداث الخارجية التي تؤثر علينا سلبًا أو حتى حالات التحرش والتنمر، من المهم جدًا أن يكتشفه الآباء والمعلمون مبكرًا ويتخذون الإجراءات المناسبة.

لماذا يفشل طفلي في المدرسة ؟..  إليك بعض الأسباب المحتملة وما عليك فعله 2 16/5/2020 - 9:56 ص

  • قد يكون للخوف من الفشل وانعدام الثقة بالنفس والمماطلة سببًا أعمق، ولكن الحقيقة هي أن بعض الطلاب يحتاجون إلى اهتمام أكثر من غيرهم، خاصة إذا كانوا يمرون بأوقات صعبة.

ماذا تفعل إذا كان طفلك يفشل في المدرسة؟

الآن بعد أن عرفت الأسباب المحتملة لفشل طفلك في المدرسة، فقد حان الوقت للسيطرة على الموقف وإعادة الحياة المدرسية لطفلك إلى المسار الصحيح. لذا نقدم لك بعض النصائح المفيدة لمنع طفلك من الفشل في المدرسة:

  • تحدث إلى معلم طفلك أو مدرسه.
  • قم بتقييم ما تغير في موقف طفلك في المدرسة: هل كان يجلس في مكان مختلف؟ هل لديه أصدقاء جدد؟ هل يختلف الوضع في المنزل؟
  • بمجرد تحديد السبب المحتمل، تحدث مع طفلك بهدوء، وحاول أن تشرح سبب اعتقادك أنه / أنها فشلت في المدرسة.
  • ستحتاج لطفلك أن يتعاون، حاول مساعدته في كل خطوة على الطريق، بغض النظر عن المشكلة الأساسية.