كل ما تريد معرفته عن نظام التعليم الجديد وموعد تطبيقه.. أبرز المعلومات: يخوض طالب الثانوية العامة 12 امتحان

نظام التعليم الجديد في مصر، تعانى منظومة التعليم في مصر من تدهور كبير في المراحل التعليمية المختلفة، ويأخد الدكتور طارق شوفي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على عاتقه اصلاح هذه المنظومة عن طريق وضع قواعد نظام التعليم الجديد،

نظام التعليم الجديد

وفي الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التعليم عن المنظومة الجديدة والتي من المقرر أن تطبق بعد ما يقرب من شهرين، حل الدكتور طارق شوقى في برنامج الإعلامى عمرو أديب مساء أمس، لكشف الستار عن  المنظومة الجديدة وجدواها على سير الحركة التعليمية في مصر،  تحت عنوان «خطة بناء الإنسان المصري».

نظام التعليم الجديد في مصر
تفاصيل نظام التعليم الجديد

تفاصيل نظام التعليم الجديد

وقال الوزير في مستهل حديثه عن نظام التعليم الجديد، أنه سوف يعتمد بشكل أساسي على استبدال نظام التقييم الأوحد المتمثل في امتحان الثانوية العامة بنظام تقييم معدل خلال سنوات المرحلة الثانوية.

معلومات عن نظام التعليم الجديد

يتضمن نظام التعليم الجديد عدة قواعد وأبرزها أنه يتم تطبيقه على مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى والأول الثانوى.

كما يتضمن نظام التعليم الجديد اختلاف في شكل فصول رياض الأطفال حيث يجلس الطلاب في شكل مجموعات.

في نظام التعليم الجديد يتحول الطلاب من الحفظ والتلقين إلى الفهم والتذكر لبناء شخصية تفكر وتبدع، كما أن الامتحانات في الثانوية العامة تكون تراكمية على مدار 3 سنوات.

وفقًا لما ذكره وزير التربية والتعليم، الثانوية العامة يخوض الطالب فيها 12 امتحان على مدار الـ” 3 سنوات.

نظام التعليم الجديد في مصر
تفاصيل نظام التعليم الجديد

كما يتم اختيار 6 امتحانات للطلاب وتقييمه عليهم، ويكون الامتحان على مستوى المدرسة وتلغى فكرة الامتحان القومى للثانوية العامة.

ومن التفاصيل الخاصة بنظام التعليم الجديد، لن يضع المعلم أسئلة الامتحان، كما يتم وضع بنوك للأسئلة يشارك فيها الخبراء والمعلمين أيضا.

يحتوي نظام التعليم الجديد تخصيص حافز للمعلمين الذين يشاركون في وضع أسئلة بنوك الأسئلة.

في نظام التعليم الجديد يطبق على طلاب المدارس الحكومية والخاصة، كما سيتم تسليم طلاب الأول الثانوى أجهزة تابلت تقدر بمليون جهاز.

ومن المعلومات عن نظام التعليم الجديد، تأتي إصلاح البنية التكنولوجية في المدارس، كما أن قرض البنك الدولى لدعم استراتيجية التعليم يقدر بنصف مليار دولار لمدة 5 سنوات.

وفقًا لما ذكره الدكتور طارق شوفي يتم توقيع عقد القرض في واشنطن 20 أبريل المقبل، فيما تبلغ تكلفة إصلاح منظومة التعليم الجديد 2 مليار دولار.

تعتمد منظمة التعليم الجديد على 12 محور تقوم عليها وثيقة تطوير التعليم منها تدريب المعلمين، ويهدف مشروع تطوير التعليم إلى زيادة الطلاب الملتحقين برياض الأطفال بجودة عالية.

يتم توقيع عقود تدريب المعلمين وتطبيق النظام الجديد خلال أيام، كما أن المعلم سوف يقوم بتسجيل غياب الطلاب إلكترونيا.

قال الدكتور إن الطالب الذي يتجاوز نسبة الغياب يحرم من الامتحان، كما سيتم الإبقاء على شعب العلمى والأدبى في النظام القائم المطور.

وأشار الدكتور طارق شوفي في تصريحاته أن في النظام الجديد بعد 12 عاما سوف يختلف الأمر ويلغى العلمى والأدبى ويكون للطالب اختيارات أخرى.