كل ما تريد معرفته عن إختبار الأيلتس IELTS.. دليل شامل

اختبار IELTS  أو الايلتس، وهو اختصار لكلمة International English Language Testing System هو النظام الدولي لقياس إتقان اللغة الإنجليزية، وهو واحد من أشهر وأهم امتحانات اللغة الإنجليزية في العالم، شهادة الايلتس معتمدة ومعترف بها في أغلب الجامعات العالمية في مختلف دول العالم وهو اختبار لقدرة الشخص وتمكنه من اللغة الانجليزية.

اختبار IELTS

انواع اختبار IELTS

هناك نوعان لاختبار IELTS  

  • اختبار IELTS الأكاديمي وهو اختبار خاص بالطلاب الذين يرغبون بالالتحاق بالجامعات سواء هنا في ماليزيا أو الجامعات حول العالم والتي تتطلب شهادة الايلتس شرط للالتحاق بها.
  • اختبار IELTS العام وهو اختبار خاص بالأشخاص الذين يرغبون في التقديم للعمل في الخارج أو لمن يرغبون بالهجرة للخارج. وتتطابق الاختبارات في اقسام المحادثة والاستماع ويختلفان في كل من الكتابة والقراءة.

اقسام اختبار IELTS

قسم الاستماع (مدة الاختبار 30 دقيقة )

ويستمع فيها المتقدم لمرة واحدة دون تكرار إلى 4 محادثات باللكنة البريطانية والاسترالية وتشمل المحادثات التالي:

القسم الأول: محادثة بين شخصين في سياق حوار اجتماعي يومي، على سبيل المثال محادثة عن مكان أو المدينة أو السكن.

القسم الثاني: خطاب فردي  في سياق يومي اجتماعي، مثل كلمة حول المرافق المحلية والخدمات العامة والمواصلات.

القسم الثالث: محادثة بين ما يقرب من 4  أشخاص تدور في اطار تدريبي وتعليمي، مثل نقاش بين استاذ جامعي وطالب حول أحد المهام أو الفروض  .

القسم الرابع: خطاب فردي  حول موضوع اكاديمي، مثل خطاب عن محاضرة في الجامعة.

قسم القراءة (مدة الاختبار 60 دقيقة )

يعتبر قسم القراءة من اصعب الاقسام في اختبار الايلتس ويحتاج من المتقدم التحضير الجديد واستخدام التكنيك المناسب لكي ينهي الاختبار في الوقت المناسب.

ويتكون اختبار مهارات القراءة في اختبار الايلتس الأكاديمي 3 نصوص طويلة، تتنوع ما بين نصوص وصفية واقعية ونصوص خطابية تحليلية، وهذه النصوص صحيحة وأصلية، فهي مأخوذة المجلات العلمية والصحف والكتب  و تم اختيار تلك النصوص بحيث تكون مناسبة للجمهور غير المتخصص، لكنها في الوقت نفسه تكون مناسبة أيضاً لاختبار مهارات القراءة لدى أي شخص يتقدم للدراسة في الجامعة أو الدراسات العليا.

قسم الكتابة (مدة الاختبار 60 دقيقة )

يعتبر اختبار مهارة الكتابة من أهم الأقسام وأكثرها احتياجا ً للتدريب والمذاكرة، لان اختبار الكتابة يشمل انواع مختلفة من الاسئلة وتحتاج منا الفهم الجيد يسهل لنا التعامل مع تلك الاسئلة للحصول على درجة مرتفعة في هذا الاختبار يتكون الاختبار من قسمين

القسم الأولى هي كتابة تقرير Report  ويعطى المتقدم للاختبار رسما ً بيانيا ً أو جدول إحصائي ويطلب منك كتابة تقرير علمي عن هذه المخططات والجداول بما لا يقل عن 150 كلمة.

القسم الثاني: وفيه يعطي المتقدم سؤال عبارة عن فكرة أو مبدأ معين ويطلب منك كتابة ومناقشة تلك الفكرة بأسلوب لغوي متقن ومتناسق الافكار بما لا يقل عن 250 كلمة.

قسم المحادثة (مدة الاختبار 11 إلى 15 دقيقة )

ويتكون من 3 أقسام :

القسم الأول:  وفيه يطلب من المتقدم الاجابة على اسئلة عامة عن نفسه وأسئلة أخرى مألوفة مثل الاسرة والمنزل والدراسة والاهتمامات ومدة هذا القسم 3 إلى 5 دقائق.

القسم الثاني: وفيه يعطى المتقدم بطاقة (كرت) ويطلب منة الحديث عن موضوع معين ويعطي المتقدم دقيقة للتحضير للاجابة قبل البدء في الكلام ومن ثم يقوم المحاور بطرح سؤال أو سؤالين حول هذا الموضوع ومدة هذا القسم من 4 إلى 5 دقائق

القسم الثالث:  وفية يقوم المحاور بسؤال المتقدم للاختبار عدة اسئلة اخرى متعلقة بنفس السؤال في القسم الثاني وذلك لأعطاء المتقدم فرصة اخرى لمناقشة المزيد من افكارة المتعلقة بنفس الموضوع ويستغرق حوالي 4 إلى 5 دقائق.

المراكز المعتمدة لاختبار IELTS  :

 المعهد البريطاني بريتش كانسيل ماليزيا .

مراكز IDP الاسترالية العالمية.

أسعار وتكاليف اختبار IELTS  :

لمعرفة أسعار الاختبار في بلدك من خلال الرابط التالي

أسعار اختبار الايلتس حول العالم

نصائح عامة :

  • اعمل على تحسين مستواك في اللغة الانجليزية بشكل عام قبل التفكير في دخول اختبار الايلتس، فمن غير المنطفي أن يكون مستواك مبتدء وترغب بالحصول على درجة 5 في الايلتس، ففي البداية يجب عليك أن تعمل على تطوير كل مهاراتك في اللغة الانجليزية حتى تصل إلى مستوى متوسط ومن ثم يمكنك التفكير في التحضير لاختبار الايلتس واعتقد أن مستوى intermediate level هو المستوى المناسب لمن يرغبون في دخول دورات تحضيرية لاختبار الايلتس.
  • التحضير المبكر للاختبار واعتقد أن 6 اسابيع كافية للطالب لكي يتعرف جيدا ً على طريقة الاختبار وكيفية حل الاقسام والتكنيكات المتبعة للحصول على درجة جيدة في الاختبار.
  • تدرب على كتب كامبردج فهي مهمة جداً ً، كل كتاب يحتوي على 4 نماذج لاختبار الايلتس (للحصول على الكتب مجاناً ًيرجى مراسلتنا وسنرسها لكم عبر جوجل درايف لان حجمها كبير
  • الاختبارات التجريبية مهمة جداً ً وهي من تحدد مستواك قبل الاختبار فيجب عليك التدرب عليها جيدا ً قبل الاختبار (يوجد ادناه روابط للاختبارات التجريبية ).
  • حدد نقاط ضعفك في اللغة الانجليزية وحاول من تطويرها بشكل جيد وحاول تخصيص ايام للدراسة فقط لتطوير المهارات الضعيفة لديك.
  • اجعل فترة تحضيرك للايلتس كلها تدريب للغتك الانجليزية فمن الصباح ابدء يومك باللغة الانجليزية مثل الاستماع إلى النشرة الاخبارية بالانجليزي أو استمع للاغاني الانجليزية أو اي شيء يخص الانجليزية من محادثات أو افلام وغيرها.
  • قبل يوم الاختبار نم جيدا ً ولاتسهر، لان مدة الاختبار طويلة وتحتاج أن تكون نشيط ذهنيا ً لكي تعطي كل ماعندك.
  • الهدوء والتركيز مهم جداً ً، ولا تشغل نفسك بشي غير اختبار الايلتس.
  • احضر إلى مقر الاختبار بوقت كافي لانة توجد اجراءات يجب عليك أن تجريها قبل الاختبار ولاتنسى أن تحضر جواز سفرك
  • اذا كنت سجلت للاختبار بجواز السفر أو الهوية الوطنية إذا كنت سجلت للاختبار بالهوية الوطنية.

لمزيد من المعلومات عن اختبار IELTS  وكيفية الحصول على كتب كامبردج مجاناً ً يمكنك زيارة الموقع

https://study-gate.com


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.