قرار وزير التربية والتعليم بشأن لائحة الانضباط المدرسى لتحديد حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور


نشرت الجريدة الرسمية فى عدد اليوم رقم 226 بتاريخ 10 أكتوبر 2016 القرار الوزارى رقم 287 بتاريخ 19/ 9 / 2016 والخاص بلائحة الانضباط المدرسى والتى تنص على تحديد حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور وتحدد تشكيل لجنة الحماية المدرسية واختصاصاتها ومواعيد انعقادها وطريقة تشكيلها.

نصت المادة الأولى من لائحة الانضباط المدرسى على تحديد حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور ومسئوليات وصلاحيات إدارة المدرسة والاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والمعلمين تجاه الطلاب، ومخالفات الطلاب واجراءات العلاج والتأديب.

– نصت المادة الثانية على تشكيل لجنة الحماية المدرسية تحت رئاسة مدير المدرسة وعضوية كل من :-

1- رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين نائب.

2- وكيل شئون الطلاب عضواً.

3- أمين اتحاد الطلاب عضوا.

4- أحد المعلمين ويتم اختياره بالانتخاب الحر بين المعلمين عضوا.

5- أخصائى نفسى إن وجد بالمدرسة  عضوا

– يتولى أمانة سر اللجنة الأخصائى الاجتماعى ويتم تحديده بمعرفة الموجه الفنى المختص.

– تختص اللجنة باتخاذ الاجراءات اللازمة لحل المشكلات الموجودة بالمدرسة والتى تعرض عليها وتطبيق وسائل معالجة المخالفات الواردة بلائحة الانضباط المدرسى.

– تجتمع اللجنة كل شهر مرة واحدة على الأقل أو كلما دعت الضرورة لذلك بدعوة من رئيس اللجنة وتصدر عنها قراراتها بأغلبية الأصوات وفى حالة التساوى يرجح الجانب الذى فيه الرئيس ويكون المدير مسئولا عن تنفيذ القرارات الصادرة عن اللجنة وانتظام الاجتماعات الخاصة بها.

– يتم تشكليل لجنة حماية فرعية بكل إدارة تعليمية برئاسة مدير الإدارة التعليمية وعضوية كل من :-

1- رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين نائباً.

2- مدير الشئون القانونية عضوا.

3- موجه أول التربية النفسية عضوا.

4- مدير شئون الطلاب بالإدارة عضواً.

5- أمين اتحاد الطلاب بالإدارة بمراحل التعليم المختلفة عضوا.

– تختص لجنة الحماية بالإدارة التعليمية بإتخاذ الاجراءات المناسبة فى معالجة المخالفات التى تعرض عليها، وفصل الطالب لمدة لا تجاوز أسبوعين، وفصل الطالب نهائيا، ونقل الطالب إلى مدرسة أخرى، وتحويل الطالب من انتظام إلى تأدية الامتحان من الخارج.

ونعرض صورة من قرار وزير التربية والتعليم بشأن لائحة الانضباط المدرسى وتشكيل لجنة الحماية بالمدرسة والإدارة التعليمية واختصاص كل منهما وتشكيل كل منهم.

1 2 3 4