علامات الترقيم في اللغة العربية والتي يجب الالتزام بها في الكتابة الصحيحية

علامات الترقيم في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة، لتعيين مواقع الفصل، والوقف، والابتداء، وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة. ونشرح في النقاط التالية علامات الترقيم في اللغة العربية ومتى يتم استعمالها، ومثال على كل علامة من علامات الترقيم.

علامات الترقيم في اللغة العربية والتي يجب الالتزام بها في الكتابة الصحيحية 2 27/3/2017 - 2:33 م

1- النقطة (.) تستعمل بعد نهاية الجملة التامة المعنى بعد نهاية جملة الأمر، مثل: العلم نور. الكتاب صديق. القراءة فوائدها عظيمة.

2- الفاصلة (،) تستعمل بين جملتين بينهما حرف عطف بين أقسام الشيء، مثل: أقسام الكلمة: اسم، فعل، حرف، اقرأ الدرس جيداً، ثم فكر فيه جيداً.

3- الفاصلة المنقوطة (؛) تستعمل بين الجملتين التي يكون إحداهما سبباً في الأخرى، مثل: لم يفز هذا الفريق؛ لأنه لم يكن تام الاستعداد.

4- النقطتان الرأسيتان (:) تستعمل بعد القول وشبهه وبين الشيء وأقسامه وبعد لفظ مثل، مثل: قال خالد: إنى أحب الرياضة، الجملة توعان: اسميه، وفعليه.

5- الشرطة (-) تستعمل بين العدد والمعدود في المحاورات، مثل: علامات رفع الاسم هى: 1- الضمة 2- الألف 3- الواو.

6- الشرطتان (- -) تستعمل لوضع الكلام المتعرض بينهما، مثل: كان أبو بكر – رضى الله عنه- أول الخلفاء الراشدين.

7- علامة الاستفهام (؟) تستعمل في نهاية السؤال المبدوء بأداة استفهام، مثل: هل ذاكرات دروسك؟ متى الصلاة؟ أين المدرسة؟ كيف حالك؟

8- علامة التعجب (!) تستعمل في نهاية الجملة التي فيها تعجب أو تأثير أو دهشة، مثل: ما أجمل الربيع! ما أروع الدرس! ما أطيب العافية! ما أسرع الطائرة.

9- علامة التنصيص (” “) تستعمل لوضع كلام بينهما المنقول بنصه، مثل: قال تعالى: “وليذكروا الله” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوموا تصحوا”.

10- القوسين ( ) يوضع بينهما الكلان المفسر لما قبله، مثل: الذهب الأسود (البترول) يكثر في شبه جزيرة سيناء.

11- علامة الحذف (…) توضع مكان الكلام المحذوف، مثل: اركان الصلاة هى: القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة و.. .

وننشر صورة توضع علامات الترقيم في اللغة العربية ومتى تسعمل ومثال لشرحها وتوضيحها.

علامات الترقيم في اللغة العربية والتي يجب الالتزام بها في الكتابة الصحيحية 1 27/3/2017 - 2:33 م


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.