طريقة معرفة اللام الشمسية والقمرية والفرق بينهما

تعتبر معرفة الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية، من أساسيات اللغة العربية التي لابد من معرفتها وهي من الأساسيات التي لابد علي الطلاب والتلاميذ معرفتها، فاللغة العربية هي عبارة عن مجموعة من الحروف التي تتكون الكلمات منها وتسمي بحروف المباني أو الحروف الهجائية وعددها 28 حرفا، وتشمل أيضا حروف المعاني والتي ترتبط بعضها ببعض لتكون الكلمات والجمل ومنها يكون الاسماء وحروف النصب والأفعال والجزم والشرط وهناك حروف تكون مها حروف الجر وحروف النداء، وأل التعريف هي أحدي الحروف الهامة في اللغة العربية.

طريقة معرفة اللام الشمسية والقمرية والفرق بينهما 1 12/3/2021 - 7:55 م

ونتاول في السطور التالية الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية، والحروف الشمسية والحروف القمرية ومتي تكون ال قمرية أو شمسية وغيرها من المعلومات المتعلقة.

الفرق بين اللام الشمسية والقمرية

يمكن التفريق بين اللام الشمسية واللام القمرية بكل سهولة، وذلك بإتباع بعض الخصائص لكل منهما، فاللام القمرية واللام الشمسية هي عبارة عن حرفي الألف واللام، وال أداة تعريف تدخل علي الأسماء فتحول هذه الاسماء من النكرة إلي المعرفة، فعندما نتحدث عن أي اسم نكرة ويضاف إليها أل تكون معرفة، فعندما نقول وطن لا نحدد أي وطن نتحدث عنها وعند إضافة ال التعريف علي الكلمة تكون الوطن، هذا الوطن.

ويختلف نطق اللام الشمسية عن اللام القمرية، حيث تنطق ال القمرية الألف واللام، أما في اللام الشمسية فيتم نطق الألف فقط دون اللام التي لا تظهر في النطق وهي تكون خاصة ببعض الحروف مثل اللام القمرية بطبيعة الحال.

امتحان مصطلح الحديث، الفرقة الثالثة

الحروف الشمسية

يمكن التعرف علي اللام الشمسية من خلال الحروف التي تتبع ال التعريف، ويمكن التفريق بين اللام الشمسية واللام القمرية من خلال الحرف الذي يلي حرف اللام، فالأحرف الشمسية هي الأحرف التي تأتي بعد أل التعريف وتكون مشددة مثل كلمة الشمس ومنها أطلقت عليها مسمي اللام الشمسية وفي هذه الحالة لا تنطق حرف اللام فيها بل يشدد الحرف الذي بعده.
والحروف الشمسية عددها 14 حرف شمسي وهي علي الترتيب علي النحو التالي:”حرف التاء – حرف الثاء – حرف الدال – حرف الذال – حرف الراء – حرف الزين – حرف السين – حرف الشين – حرف الصاد – حرف الضاد – حرف الطاء – حرف الظاء – حرف اللام – حرف النون”.

الحروف القمرية

يمكن معرفتها عن طريق النطق فاللام في هذه الحالة تنطق مثل في كلمة القمر، حيث يظهر حرف اللام نطقا ولا تشدد الحرف الذي يليه مثل اللام الشمسية، وتأتي اللام القمرية قبل 14 حرف في اللغة العربية وهي بالترتيب: “حرف الألف – حرف الباء – حرف الجيم – حرف الحاء – حرف الخاء – حرف العين – حرف الغين – حرف الفاء – حرف القاف – حرف الكاف – حرف الميم – حرف الهاء – حرف الواو – حرف الياء”.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.