طريقة عملية مفيدة في تعلم الفرنسية مجاناً بسهولة

في هذا المقال السريع سنضع بين أيديكم خطوات البداية من أجل تعلم الفرنسية مجاناً بسهولة، وهذا المقال المختصر، يحتوي على خطوات عملية، ونصائح مجربة في تعلم الفرنسية، مع اقتراحاتنا من أجل البداية في تعلم الفرنسية، وسوف ننشر في الأيام المقبلة -إن شاء الله- مقالات أخرى مركزة في طريقة تعلم اللغة الفرنسية مجانا، بعيدا تضييع الوقت في قراءة بعض الكتب، ودفع الأموال الكثيرة في حضور الدروس المدفوعة.

تعلم الفرنسية بطرق سهلة مجانا

دعونا أولا نتعرف على حكم تعلم اللغات الأجنبية بصفة عامة، وهذا سيساعدنا في تقوية الأسباب التي تدفعنا لتعلم اللغات الأجنبية، فلنبدأ على بركة الله.

نصائح من أجل تعلم الفرنسية مجانا
نصائح من أجل تعلم الفرنسية مجانا

ما هو حكم تعلم اللغات الأجنبية؟

قال الشيخ محمد صالح العثيمين في قضية تعلم اللغات الأجنبية:

“أما تعلم اللغة غير العربية فهذا ليس حراما، بل قد يكون واجبا إذا توقفت دعوة غير العربي على تعلم لغته، بمعنى أننا لا يمكن أن ندعوه للإسلام إلا إذا عرفنا لغته لنخاطبه بها، صار تعلم لغته فرض كفاية؛ لأنه لا بد أن نبلغ هؤلاء الأعاجم -وأعني بالأعاجم ما ليسوا بعرب- دين الله وبأي وسيلة؟ بلغتهم، كما قال تعالى: (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم) [إبراهيم:4] فأحيانا يكون تعلم اللغة الأجنبية واجبا إذا توقفت دعوة أهل هذه اللغة على تعلم لغتهم.

لكن الذي أنكره وأرى أننا على خطر منه أن نعلم أبناءنا الصغار ذوي الخمس سنين وأربع سنين وما أشبه ذلك اللغة الإنجليزية حتى تكون لسانهم الطيع في المستقبل، هذا هو الذي أنكره؛ وإلا إذا دعت الحاجة إلى تعلم اللغة الإنجليزية لدعوة الناس إلى الإسلام صارت فرض كفاية، وإن دعت الحاجة لأمور دنيوية مباحة صار تعلمها مباحا.
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر زيد بن ثابت أن يتعلم لغة اليهود، ولغة اليهود عبرية ما هي عربية، وكانت تأتي رسائل من اليهود إلى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، والرسول صلى الله عليه وآله وسلم يبعث إليهم بالرسائل، فاحتاج إلى تعلم لغتهم حتى يقرأ ما يرد منهم ويكتب لهم ما يصدر إليهم.

قال شيخ الإسلام: إن زيد بن ثابت تعلمها في ستة عشر يوما، يقول شيخ الإسلام: تعلمها في هذه المدة الوجيزة؛ لأن اللغة العبرية قريبة من اللغة العربية، وهذا صحيح، ثم إن العرب فيما سبق كانوا أحسن منا وأصح أفهاما وأقوى حفظا، يأتي الشاعر يلفي قصيدة تبلغ مائة بيت ثم ينصرف ويحفظها الناس، نحن الآن لو ألفي بيت واحد على طلبة جاءوا للتعلم ألقيه مرة واحدة، كم يحفظه منهم؟ يمكن واحد أو لا أحد.

على كل حال أقول: إن الذي أنكره وأرى أننا على خطر منه هو أن نعلم أبناءنا الصغار اللغة الإنجليزية، لأنها ستكون لسانا لهم، ويخشى عليهم أيضا الذي يتعلم اللغة الإنجليزية هل يقف هذا التعلم على مجرد النطق؟ لا. أبدا، سوف يأخذ الكتب المؤلفة باللغة الإنجليزية ويقرأ الأدب الإنجليزي أو أدب غيرهم ممن وافقهم في اللغة ويحصل شر كثير، فليس مجرد أن اللسان يتغير، لا؛ الإنسان يريد أن يطالع الكتب التي من هذه اللغة حتى يتمرن على القراءة في هذه اللغة، وحتى يتمرس اللسان على النطق بها، وما ندري ما وراء هذه الكتب، ويذكرون عن الكتب التي تكتب من أجل تعليم اللغة الإنجليزية أشياء سيئة”اهـ.

بهذا نكون عرفنا الحكم الشرعي في تعلم لغة من اللغات الأجنبية مثل اللغة الفرنسية، ودعونا الآن ننتقل إلى طريقة تعلم اللغة الفرنسية، وهذا من باب التمهيد للمقالات والدروس المقبلة إن شاء الله.

فائدة وأمل :

هل تعلم أن معظم الفرنسيين لا يتحدثون إلا بمفردات قليلة في حياتهم اليومية؟!

ما هي أنفع طريقة مفيدة في تعلم الفرنسية

ذكر الشيخ تفي الدين الهلالي المغربي -رحمه الله- في كتاب (الدعوة إلى الله في اقطار مختلفة ) ص 229 أن أحسن أن أحسن طريقة لتعلم اللغة هي: تعلمها دون ترجمة، وقال أن هذه الطريقة قد نفَعَته جداً لما أراد تعليم العربية للصغار الذين لا يزيد عمرهم عن أربع عشرة سنة !

و قد تعلموها في أربعة أشهر ؛ قال (.. فوجدوهم قد تعلموا في أربعة أشهر ما لم يتعلمه غيرهم من الطلبة الكبار في خمس عشرة سنة بالترجمة..! )

وقد نشرنا من قبل مقالا حول تعليم وتعلم اللغة بدون ترجمة، وهو عبارة عن مقال مستل من كتاب الدعوة إلى الله في أقطار مختلفة للشيخ تفي الدين الهلالي رحمه الله.

كما أن الكاتب الألماني برتلس يبين أن من بين أفضل الطرق لتعلم أي لغة أجنبية هي تعلمها بشكل مباشر دون الترجمة إلى اللغة الأصلية إلا في الحالات النادرة.

وحتى لا نطيل عليكم في هذه المقالة نضرب لكم موعدا في المقالات المقبلة، والتي سنشرح فيها الخطوات العملية من أجل تعلم اللغة الفرنسية بسهولة، وإلى ذلك الحين يمكنك قراءة هذه المقالات المفيدة أيضا في مجال تعلم الفرنسية مجاناً بسهولة، وإلى ذلك انتظرونا قريبا إن شاء الله مع الخطوات العملية والمجربة في تعلم الفرنسية إن شاء الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.