“سامح حنا” يحصل على أول شهادة مزدوجة من هندسة جامعة عين شمس وجامعة إيست لندن

صرح السيد الدكتور أيمن عاشور عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس بحصول الطالب سامح ناجي حنا والذي يعتبر أول طالب برامج الساعات المعتمدة الدولية علي شهادتين تخرج معًا، فالأولي من كلية الهندسة بجامعة عين شمس، والشهادة الثانية من قبل جامعة إيست لندن في المملكة المتحدة.



توقيع شراكة مع جامعة إيست لندن

كما أوضح الدكتور أيمن عاشور أنه قد تم القيام بتوقيع اتفاقية الشراكة والشهادات المزدوجة مع جامعة إيست لندن بحضور السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار، والسادة رؤساء الجامعتين، وذلك في 18 أغسطس 2018 بمقر الوزارة، ويذكر أن الاتفاقية كانت قد نصت على أنه نظرًا لاعتماد برامج كلية الهندسة وخدماتها التعليمية لدى الشريك الأجنبي عن طريق زيارة لجنة الاعتماد، ووكالة جودة التعليم البريطانية، يستطيع الطلاب والطالبات الحاليين الدارسين في كلية الهندسة التقدم من أجل الحصول على الشهادة، ولكن يجب أن يكون الحد الأدنى للدراسة هو سنة دراسية كاملة، ومن هنا فقد حصل أول طالب من برنامج هندسة البناء على شهادة تخرجه للعام الأكاديمي 2018 – 2019، ويعتبر برنامج هندسة البناء أحد برامج الساعات المعتمدة الدولية.



كما أوضح الدكتور مصطفي رفعت مدير برامج الساعات المعتمدة الدولية، ومدير مكتب التعاون الدولي بكلية الهندسة أن نتائج الطلاب للشهادة المزدوجة يتم القيام برفعها علي موقع الشريك الأجنبي، حيث يتم مراجعة مختلف نتائج الفرق عن طريق لجنة تشتمل على مراجعين من خارج الجامعتين، ومن وكالة الجودة البريطانية.

حيث تتم المراجعة على عدة مستويات مختلفة يأتي من بينها مراجعة الاختبارات، والإجابات النموذجية، وكذلك جميع التمارين والتقارير، التي يتم طلبها من الطلاب خلال الفصل الدراسي، فتتماشى جميعها مع مخرجات التعليم والتعلم للمقررات الدراسية المختلفة، والبرنامج ومعايير الجودة، حيث يتم أيضا مراجعة عينات من ملفات الطلاب التي يتم تحضيرها تبعًا لنماذج محددة من أجل تسهيل المراجعة للممتحنين الخارجيين.

جامعة عين شمس تضاهي الجامعات العالمية

وأشار سيادته إلى أن المراجعة تأخذ في اعتبارها استقصاء رأي الطلاب والطالبات في مختلف المناهج، وكذلك في أساليب التدريس، كما يتم ذلك أيضًا عن طريق عمل مجموعة استبيانات في آخر الفصل الدراسي، هذا عن طريق عمل نموذجين لاستقصاء رأي الطلاب، النموذج الأول بعد اختبارات منتصف الفصل، ويجب أن يقوم بعرض نتائجه القائم بالتدريس علي الطلاب، ويعمل على مناقشتهم في مختلف نتائجه، وكذلك القيام بالتعديل البناء إن وجد، والنموذج الآخر للاستبيان يتم قبل نهاية الفصل الدراسي.



ويتم العمل على تفعيل استقصاء الآراء بشكل ورقي داخل قاعات المحاضرات، ويذكر أنه لا يتم تديون هوية الطالب علي النماذج، وذلك نظرًا لمبدأ الشفافية، والحرص على إتاحة حرية الرأي للجميع، ويتم القيام بتصحيح تلك النماذج بشكل إلكتروني من أجل استخراج النتائج للعرض علي اللجان، وبهذا تصبح كلية الهندسة جامعة عين شمس هي أول كلية عملية حكومية تقوم بإعطاء الشهادة المزدوجة لطلابها الدارسين داخل الكلية من إحدى الجامعات البريطانية، الأمر الذي يؤكد على أن كلية الهندسة جامعة عين شمس بجذورها العريقة، وأساتذتها الكبار، توازي الكليات العالمية في نظم التعليم والتعلم الدولية.



قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد