دليل شامل حول الدراسة في روسيا

السفارة الروسية بالجزائر تعلن عن بدأ عملية التسجيلات لمنحة الدراسة بروسيا و الممولة من طرف الحكومة الروسية و ذالك إبتداءا من 20 جانفي إلى غاية 20 فبراير .
تتم عملية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني من هنا 

دليل شامل حول الدراسة في روسيا 8 20/1/2021 - 10:38 م

كيف يمكن الحصول على التأشيرة الدراسية الروسية وما هى الوثائق التي يجب تحضيرها وماذا يجب ان تعمل بعد الوصول الى البلاد.
يصل العدد الكبير من الطلبة الاجانب الى روسيا على اساس جواز السفر والتأشيرة الدراسية. كما يوجد بين روسيا وبعض الدول نظام بدون التأشيرة. كقاعدة عامة يعمل هذا النظام خلال فترة من 1 شهر حتى 3 اشهر ولا يسمح بالإقامة الدائمة في البلاد.كما يمكن وصول المواطنين من جمهورية أرمينيا وجمهورية روسيا البيضاء وجمهورية كازاخستان وجمهورية كرغيزيا الى روسيا على اساس جوازات السفر الداخلية (بطاقة الهوية القومية). ويحتاج الطلبة من الدول الأخرى بما فيها رابطة الدول المستقلة الى جوازات السفر.

دليل شامل حول الدراسة في روسيا 1 20/1/2021 - 10:38 م
من لا يحتاج الى التأشيرة الدراسية؟
يمكن للطلاب من روسيا البيضاء وكازاخستان وقيرغيزستان ومولدوفا وتادجيكستان وأوزبكستان وأوسيتيا الجنوبية وأرمينيا وأوكرانيا ، أبخازيا الدراسة في روسيا دون تأشيرات للطلاب.
كيف تستخرج التأشيرة الدراسية
تقوم السفارة الروسية (او قنصلية روسيا) و كذلك مركز التأشيرات في اراضى دولة بوضع التأشيرات.

دليل شامل حول الدراسة في روسيا 2 20/1/2021 - 10:38 م
الخطوة 1 إنشاء الاستدعاء
تقوم الجامعة بمنح استدعاء التأشيرة للطلبة الذين يدرسون على اساس العقود. وإذا قدمت الطلب عن طريق موقع Russia.Study سنراقب نحن اعداد الاستدعاء في الوقت المناسب وسوف نرسل نسختها إليك عن طريق البريد الإلكتروني.
الخطوة 2 إعداد حزمة الوثائق
بعد استلامك للدعوة الدراسية او الإشعار يجب عليك جمع الوثائق المطلوبة والاتصال شخصيا بالسفارة الروسية (قسم القنصلية). هذا هو الكشف العام للوثائق اللازمة:
1. جواز السفر (الاصل) و صورة الصفحة الرئيسية
2. الاستدعاء (الاصل) لدخول روسيا
3. الإستمارة (الشكل الإلكتروني)
4. الصور الفتوغرافية 3,5×4,5 سم
5. الشهادة حول عدم وجود عدوى فيروس نقص المناعة البشرية
6. موافقة الوالدين للسفر المصدقة وذلك للمترشحين دون 18 سنةمن الممكن تدقيق ما هى الوثائق اللازمة لك شخصيا في السفارة الروسية او في القنصلية او في مركز التأشيرات لبلادك.

دليل شامل حول الدراسة في روسيا 3 20/1/2021 - 10:38 م

الخطوة 3 زيارة السفارة الروسية او القنصلية
بعد جمع كافة الوثائق عليك ان تسجل إسمك للقبول في السفارة الروسية (القسم القنصلي) في بلادك. بعد إجراء المحادثة وتقديم الوثائق يجب عليك ان تدفع قيمة التأشيرة الدراسية ومن المحتمل – قيمة الرسم القنصلي. وتكون مدة إجراء التأشيرة الدراسية من اسبوعين حتى ثلاثة اسابيع.
مدة صلاحية التأشيرة الدراسية
أول مرة تسند التأشيرة للطلبة الاجانب لمدة ثلاثة اشهر. ومن اجل تمديدها يجب ان تتقدم الى الادارة الرئيسية بشوؤن الهجرة التابعة للوزارة الداخلية للإتحاد الروسي. وهناك تسند التأشيرة المتعددة لمدة سنة واحدة. وخلال هذه الفترة يمكنك ان تقيم في روسيا وتغادرها وتعود اليها. و بعد إنتهاء هذه الفترة يجب تمديد التأشيرة من الجديد لمدة 1 سنة وهكذا حتى إنتهاء الدراسة.
كيفية تمديد التأشيرة الدراسية
من اجل تمديد التأشيرة الدراسية يجب ان تتقدم الى إدارة المؤسسة التعليمية العليا بشوؤن المواطنين الاجانب وذلك ب 30-40 يوما قبل إنتهاء صلاحية التأشيرة.

دليل شامل حول الدراسة في روسيا 4 20/1/2021 - 10:38 م
هذا هو كشف الوثائق المطلوبة في مثل هذه الحالة:

1. الإستمارة المملوءة
2. الصورة الفوتوغرافية
3. جواز السفر
4. صورة عقد التعليم او وثيقة المرسل لوزارة التربية والتعليم والعلوم الروسية
5. الطلب الكتابي للمؤسسة التعليمية العليا بشكل إختياري مع إشارة الى سبب تمديد التأشيرة
6. الرسم الحكومي (إيصال الدفع)
7. الجزء المقطوع لإبلاغ الوصول (يعطى عند التسجيل في سجل الهجرة)
8. بطاقة الهجرة (الاصل والصورة)
قيمة الرسم الحكومي للتأشيرة الدراسية السنوية 1600 روبل (30$ تقريبا)
كل مرة بعد تمديد التأشيرة يجب التسجيل في سجل الهجرة من جديد. ولذلك عليك ان تراجع إدارة المؤسسة التعليمية العليا بشوؤن الطلبة الاجانب.
التسجيل
عند دخول اراضى الإتحاد الروسي يجب على كل اجنبي ان يملاء بطاقة الهجرة وعلى المواطن الاجنبي ان يصطحبها دائما خلال كل الفترة إقامته في الإتحاد الروسي. وبعد الوصول الى المدينة التي سيدرس فيها يجب تقديم الوثائق للتسجيل في سجل الهجرة الاساسي وذلكخلال يومي عمل.
بطاقة الهجرة دليل شامل حول الدراسة في روسيا 5 20/1/2021 - 10:38 م
تشهد بطاقة الهجرة بأن المواطن الاجنبي قد اجتاز الحدود الروسية بصورة قانونية. لا يستطيع المواطن الاجنبي ان يقيم و يدرس ويعمل بصورة قانونية على اراضي الإتحاد الروسي بدون بطاقة الهجرة.
و تعطى ورقات الهجرة مجانا في الطائرة وفي القطار وكذلك في الميناء الجوي (المحطة) قبل تفتيش جوزات السفر.
وبطاقة الهجرة سارية المفعول كامل فترة إقامتكم على اراضى روسيا. عند مغادرة الإتحاد الروسي يجب تسليمها في نقطة التفتيش الحدودي. وعند العودة الى الاتحاد الروسي يجب ملأ بطاقة هجرة جديدة.
التسجيل في سجل الهجرة

دليل شامل حول الدراسة في روسيا 6 20/1/2021 - 10:38 م
خلال 7 ايام من تأريخ دخول الاراضى الروسية يجب على الاجانب التسجيل في سجل الهجرة. و ذلك بتقديم الوثائق المطلوبة الى جامعتك خلال ثلاثة ايام بعد الوصول.
وتحتاج ما يلي:
· جواز السفر (او بطاقة الهوية الشخصية)
· التأشيرة (إذا وصل الطالب من بلاد مقيدة بنظام التاشيرات)
· بطاقة الهجرة
ويعطى لك في المؤسسة التعليمية العليا الجزء المقطوع لورق الإبلاغ عن الوصول مع اشارة الادارة بشوؤن الهجرة لوزارة الداخلية الروسية. هذه هى وثيقة التسجيل في سجل الهجرة. وتمنح حق الاقامة في البلاد خلال الفترة المشار اليها. اول مرة هذه الفترة 3 اشهر و لاحقا 1 سنة.
كيفية تمديد إبلاغ الوصول

دليل شامل حول الدراسة في روسيا 7 20/1/2021 - 10:38 م
من اجل تمديد فترة التسجيل في سجل الهجرة يجب ان تراجع قسم المؤسسة التعليمية المسؤولة عن الطلبة الاجانب وذلك 15-20 يوما قبل انتهاء التسجيل.
إذا فقدت وثائق الهجرة
في حالة ضياع او تلف بطاقة الهجرة يجب خلال ثلاثة ايام ان تراجع الادارة الرئيسية بشوؤن الهجرة لوزارة الداخلية في الاتحاد الروسي. وهناك عند تقديم الوثائق (جواز السفر والتاشيرة وبطاقة الطالب والجزء المقطوع لورق الإبلاغ آلخ) تعطى النسخة المطابقة مجانا. ومن المهم ان تكون زيارة الادارة الرئيسية بشوؤن الهجرة لوزارة الداخلية في الاتحاد الروسي خلال فترة لا تزيد عن ثلاثة ايام بعد فقدان الوثائق.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.