دراسة تؤكد: تقليص أيام الأسبوع الدراسي يحسن من الأداء الأكاديمي لدى الطلاب

اتلانتا-تقليص ايام الأسبوع الدراسي لأربعة أيام له تأثير إيجابي على الأداء الأكاديمي للطلاب خاصة في مادة الرياضيات، هذا ما أثبته الباحثون في جامعة ولاية جورجيا وجامعة ولاية مونتانا.
حللت الدراسة أثر الأسبوع الدراسي المكون من أربعة أيام على التحصيل العلمي للطلاب من خلال مقارنة قراءة الصف الرابع الابتدائي ونتائج اختبار الصف الخامس بمادة الرياضيات من خلال برنامج (CSAP) لتقييم الطلاب الذين يحصلون على أسبوع دراسي لمدة أربعة أيام، مقابل أولئك الذين حضروا الأسبوع الدراسي التقليدي لمدة خمسة أيام.
وجد الباحثون أن الأسبوع الدراسي لمدة أربعة أيام له أثر كبير في درجات الرياضيات لطلاب الصف الخامس، بينما لم تتأثر درجات القراءة.
كما تشير الدراسة إلى أن هناك أدلة كافية على أن تقليص الأسبوع الدراسي لمدة أربعة أيام يحسن الإنجاز الأكاديمي للطالب، وهو اكتشاف مهم للمناطق التعليمية التي تبحث عن سبل لخفض التكاليف دون إعاقة التحصيل العلمي للطلاب.
قالت ماري بيث ووكر، عميد كلية أندرو يونغ للدراسات السياسية في ولاية جورجيا “ما أثار اهتمامي حول نتائجنا هي أنها عكس ما توقعنا تماما، كنا نظن بالنسبة لأطفال المدارس الابتدائية، أن يوم دراسي طويل على أسبوع دراسي قصير من شأنه أن يضر أدائهم الأكاديمي كما ظننا أن عطلة نهاية الأسبوع الطويلة تجعلهم ينسون كل ما تعلموه خلال الأسبوع”.
على الرغم من أن تقليص الأسبوع المدرسي لم يكن لها تأثير ملموس على نتائج القراءة إلا أنّ ووكر قد أكدت “إنّ التغيير في الجدول الزمني لم يكن له آثار سلبية ونظن أن هذا نتيجة هامة”.
وقد انتقل عدد من مديريات التربية والتعليم في الولايات المتحدة من الأسبوع الدراسي التقليدي للأسبوع المكون من أربعة أيام كإجراء لخفض النفقات العامة وتوفير تكاليف النقل.
يتطلب الأسبوع الدراسي القصير إطالة اليوم الدراسي لتلبية الحد الأدنى من المتطلبات التعليمية. وقالت ووكر أنّه في السابق لم نكن متأكدين حول ما إذا كان الأسبوع الدراسي لمدة أربعة أيام يؤثر على أداء الطالب أم لا.
تقول ووكر ” أعتقد أنّ المعلمين متحمسين جداً لتقليص الأسبوع الدراسي. كما هناك بعض الأدلة في مجالات العمل الأخرى أنّ أسبوع العمل لمدة أربعة أيام يساعد على تعزيز الإنتاجية”.
تشير ووكر إلى أنّ النتائج لا تنطبق إلا على مديريات التربية والتعليم الصغيرة الريفية. وينبغي إجراء مزيد من الدراسات لفهم الآثار المترتبة على مديريات التربية والتعليم في المناطق الحضرية.

دراسة تؤكد: تقليص أيام الأسبوع الدراسي يحسن من الأداء الأكاديمي لدى الطلاب 1 1/9/2015 - 3:06 ص

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.