دراسة الطب في ألمانيا.. الشروط والتكاليف

تعتبر ألمانيا من أشهر الدول في العالم المتخصصة في دراسة الطب حيث يتوجه إليها الكثير من الطلاب من أنحاء دول العالم ومن الوطن العربي وذلك لجودة التعليم فيها والتكلفة التي تعتبر مناسبة بعض الشئ مقارنة بالأسعار في الدول الأخري، ولكن قبل التوجه إلي ألمانيا لدراسة الطب يجب معرفة الشروط التي وضعتها الدولة وكذلك والمستندات وتكاليف الدراسة وفترة دراسة الطب وهذا الذي نتعرف عليه في التقرير التالي بالإضافة إلي مشوار دراسة الطب في ألمانيا وغيرها من المعلومات الهامة حول هذا الموضوع.

نظام الطب الجديد

شروط الدراسة في ألمانيا

وضعت السلطات الألمانية عدد من الشروط التي يجب توافرها في الطالب المتقدم لدراسة الطب فيها والتي بدونها لا تقبل بدارسته داخل الدولة ومنها:

  1. لابد في المتقدم أن يكون جيد علي الأقل في اللغة الألمانية، ويتم عرضه علي عدد من الاختبارات التي يجب النجاح فيها.
  2. في حالة أذا كان الطالب من خارج الاتحاد الأوربي فعليه إحضار تأشيرة طالب والحصول علي تصريح للإقامة في ألمانيا من خلال التأشيرة.
  3. التحرك قبل موعد الذهاب إلي ألمانيا بـ 3 أشهر علي الأقل حيث أن استخراج التأشيرة يستغرق نفس المدة تقريبا.
  4. التواصل مع أحد أفراد القنصلية الألمانية الموجودة في البلد التي يعيش فيه المواطن لتسهيل الإجراءات ومعرفة الأوراق.

دراسة الطب في ألمانيا.. الشروط والتكاليف 1 7/2/2021 - 10:26 ص

المستندات المطلوبة لاستخراج تأشيرة السفر إلى ألمانيا

ولاستخراج التأشيرة الخاصة بالسفر إلي ألمانيا، هناك بعض الأوراق والمستندات التي يجب إحضارها سواء كان السفر لدراسة الطب أو لغرض أخر وهي علي النحو التالي:

  • إحضار جواز سفر خاص بالمتقدم ويشترط أن يكون ساري ومفعل.
  • إحضار صورتين شخصتين للمتقدم وتقديم نسخة من السجل الأكاديمي الخاص بالطالب.
  • تقديم الرسالة التي تسلمها الطالب والتي تتضمن الموافقة والقبول بالدارسة بأحدي الجامعات الألمانية بالإضافة إلي وجودة شهادة معتمدة تفيد إجادته للغة الإلمانية.
  • تقديم ما يؤكد الموقف المالي للطالب والذي يوضح دعم الطالب طوال فترة الدراسة بمبلغ يقدر 18700 يورو بشكل سنوي.
  • تقديم ما يدل علي أن الطالب لديه تأمين صحي خاص به، بالإضافة إلي سجل عائلي قبل استخراج التأشيرة.

مشوار دراسة الطب في ألمانيا وفترتها

تبدأ دارسة الطب في ألمانيا بالسنة التحضيرية، وهي لجميع الطلاب الوافدين والحاصلين علي شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة خارج البلاد ولم تعتمد الكفاءة، ولابد من تقديم الأوراق التي تثبت تمكن الطلاب من التمويل طول الدراسة للتسجيل في السنة التحضيرية بالإضافة إلي تقديم ما يثبت أن المتقدم يتقن اللغة الألمانية وأنه قد حصل علي المستوي B1 علي الأقل.

وتكون فترة دراسة الطب في ألمانيا مقسمة لثلاث أقسام علي 6 سنوات ويجب علي الطالب أن يلتزم بالحضور طوال الفترة حتي يحصل علي درجة الطب العام والفترات هي:

  • المرحلة الأولى ما قبل السريرية: تستغرف عامين ويتعرف فيها الطالب علي أسس ومفاهيم دراسة الطب في ألماينا ويؤدي امتحان لمعرفة مدي التحصيل بطريق الشفوي والتحريري، ويدرس فيها الطالب مادة علم التسريح ودارسة علم وظائف الأعراض وكذلك الكيمياء الحيوية والمواد الأساسية لدراسة الطب بشكل عام.
  • المرحلة الثانية مرحلة العلوم السريرية: مدتها 3 سنوات، وهي تمكن الطالب من اكتساب العديد من المهارات العلمية والتي كفيلة بالتأهل للدخول في مجال العمل بعد الدراسة، وهذه المرحلة مليئة بالندوات والتدريبات الخارجية والمحاضرات المكثفة بالإضافة إلي الجلسات المخبرية ويمتحن الطالب في نهاية المرحلة.
  • المرحلة الثالثة السنة السريرية النهائية: تستغرق عام واحد، وفي نهايتها يخضع الطال لامتحان الدولة النهائي، ويحصل علي تقدير من الناحية الأكاديمية والمهنية في مجال الطب، وهو امتحان تحرير وعملي ولا يمكن انتهاء الدراسة إلا بعد النجاح في اختبار الدولة الموحد وبعد الاجتياز يتمكن الطالب من الحصول علي ترخيص مزاولة المهنة والبدء في العمل.

تكاليف دراسة الطب داخل ألمانيا

تختلف تكاليف الخاصة بدارسة الطب في ألمانيا باختلاف الجامعات حيث أن كل جامعة لها رسوم خاصة وجاءت علي النحو التالي:

  • في الجامعات الخاصة: تكون التكلفة عالية حيث تتطلب المعيشة بشكل سنوي أكثر من 10 آلاف يورو.
  • الجامعات الحكومية: يحتاج الطالب لدفع مبلغ يقدر بـ 250 يورو لكل فصل دراسي والمبلغ خاص بتكاليف التسجيل والإدارة وهذا في الجامعات الحكومية فقط..
  • جامعة فورتمبيرغ: حددت الجامعة رسوم سنوية تقدر بثلاثة آلاف يوور وهو مبلغ خاص بالوافدين من خارج الاتحاد الأوربي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.