جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالمملكة العربية السعودية والمنح الدراسية المقدمة منها


جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

Imam Abdulrahman Bin Faisal University

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالمملكة العربية السعودية والمنح الدراسية المقدمة منها 1 4/2/2020 - 12:26 ص

عن الجامعة

إن جذور جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل IAU عميقة وتاريخها عريق حيث يتزامن مع تاريخ الجامعة الأم، جامعة الملك فيصل (KFU)، التي تم إنشاؤها بموجب المرسوم الملكي في 1395 ه (1975 م)، ومقرها في الأحساء.

تم تأسيس جامعة الملك فهد في العام الدراسي 1974/75 تحت رعاية جلالة الملك خالد بن عبد العزيز.

سميت جامعة الملك فيصل على اسم المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز وافتتحت رسميًا من قبل جلالة الملك خالد بن عبد العزيز في 24 مايو عام 1977. في وقت التأسيس، كان حرم الدمام يضم كليتين فقط، الطب والهندسة المعمارية والتخطيط بالإضافة إلى ثلاثة مراكز للغة الإنجليزية والحاسوب والنشر والترجمة. كان عدد الطلاب المسجلين في المرحلة الجامعية في عام 1395/1996 م (1975/1976 م) 170 طالبًا فقط. في وقت لاحق، بدأت الجامعة بالتوسع من خلال فتح كليات جديدة. بحلول ديسمبر 2008، كانت هناك سبع كليات، في العام الدراسي 1430/31 هـ (2008/2009)، وارتفع عدد الطلاب الجامعيين إلى 26، 704، وزاد عدد أعضاء هيئة التدريس والمدرسين ومساعدي التدريس من 46 إلى 1170.

في وقت لاحق في سبتمبر 2009، تم إنشاء جامعة الدمام ككيان مستقل، والتي بدأت الرحلة قبل 40 عامًا تقريبًا كجامعة الملك فيصل بجامعة الدمام. ترجمة الوثيقة المعتمدة هي كما يلي: “من موافقة مجلس التعليم العالي، الاجتماع رقم 4/1430، الذي تم إبلاغه إلى رئيس الجامعة، مع رسالة معالي وزير التعليم العالي، رقم 1811 / أ مؤرخة 15/91430 هـ [5 سبتمبر 2009].

بعد ظهور كيان جديد، مرت الجامعة بنمو جغرافي وديموغرافي كبير للوصول إلى المرحلة الحالية. بالإضافة إلى الحرم الجامعي الرئيسي، يوجد في ستة فروع جامعية أخرى، تقع في حافر الباطن، الخفجي، النايرية، القطيف، الدمام والجبيل. بلغ عدد الكليات 21 كلية، مصنفة تحت أربع مجموعات، هي الصحة والهندسة والعلوم والإدارة والفنون والتعليم. من بين الكليات الـ 21 توجد 11 كلية في الحرم الجامعي الرئيسي. يوجد بالجامعة خمس مديريات وثلاث عشرة عمادات وتسعة مراكز. ويوجد بها أيضًا ستة مراكز أبحاث ومستشفي جامعي لكلية الطب.

في نهاية المطاف، في 29 نوفمبر 2016 م (28/2/1438 هـ) قام وزير التربية والتعليم من خلال المرسوم الملكي رقم 10164 بتغيير اسم جامعة الدمام إلى الاسم الحالي “الإمام عبد الرحمن بن فيصل (IAU)”.

بعد أربعة عقود تقريبًا، نمت هذه المؤسسة الأكاديمية لتصبح جامعة بحثية رائدة تضم 19 كلية منتشرة في جميع أنحاء المنطقة الشرقية ويبلغ عدد الطلاب النشطين فيها 33،600 طالب.

يمكنك زيارة الموقع الرسمي للجامعة من خلال الرابط التالى :

هنا 

المنح الدراسية المقدمة من جامعة الملك فيصل

تقدم جامعة الإمام فيصل العديد من المنح الدراسية للطلبة الدوليين من خارج المملكة، ولكى تتقدم للحصول على منحة دراسية من جامعة الملك فيصل يجب أن تتوافر لديك الشروط التالية :

  • أن تكون بلد الإقامة للمتقدم خارج السعودية (ليس لديه إقامة).
  • أن تكون الشهادة الثانوية التي حصل عليها الطالب من خارج السعودية.
  • تطبق على طلاب المنح الخارجية شروط القبول المطبقة على السعوديين في الجامعة.
  • ألا يقل سن الطالب عن (17) سنة، ولا يزيد عن (25) سنة.
  • ألا يكون الطالب قد حصل على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
  • أن تُصدِّق الشهادات والأوراق الثبوتية سفارة المملكة العربية السعودية، أوالملحقيات الثقافية في بلد الطالب.
  • ألا يكون مفصولاً من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
  • أن يكون مع الطالبة محرم، وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك، على أن يكون مشمولاً بمنحة، أو يكون لديه إقامة نظامية، أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته.
  • أن يجتاز الفحص الطبي الذي تقرره الجامعة.
  • للجامعة أن تشترط خطابات التوصية أو التزكية للطالب من إحدى الهيئات، أو المؤسسات، أو الشخصيات المقبولة لدى  الجامعة.

لمعرفة المزيد حول المنح الدراسية المقدمة من جامعة الإمام فيصل من الرابط التالى :

هنا 


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.