تكريم مكارم الغامري في مؤتمر “العربية وقضايا الترجمة” بألسن جامعة عين شمس


يقوم قسم اللغة العربية في كلية الألسن جامعة عين شمس في الوقت الراهن بالعمل على تنظيم مؤتمره الدولي الثالث، والذي يحمل عنوان “العربية وقضايا الترجمة الآن”، ويأتي هذا المؤتمر تحت إشراف الأستاذة الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن.

مؤتمر “العربية وقضايا الترجمة الآن”

وصرحت الدكتور سلوى رشاد أنه من المقرر إقامة المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية، خلال الفترة من 25 حتى 27 من شهر نوفمبر لعام 2019، كما أوضحت سيادتها أن الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر من المخطط أن تشهد تكريم الدكتورة مكارم الغامري أستاذ الأدب الروسي وعميد كلية الألسن الأسبق، وذلك بمناسبة تقليدها بوسام وشكين، الذي يعد واحد من أرفع الأوسمة الروسية، في قصر الكريملين، من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقد أتي هذا التكريم تقديرًا لجهودها المبذولة في الحوار الثقافي بين مصر وروسيا.

وعلى الجانب الآخر أعربت الأستاذة الدكتورة سلوى رشاد عميد الكلية عن بالغ سعادتها، موضحة أن أبناء الكلية يتم تكريمهم في مختلف المحافل الدولية، وذلك لتميزهم ونجاحهم الكبير والمشرف، وأشارت إلى أن تكريم الدكتورة مكارم الغامري، يعتبر علامة مضيئة سيتم تسجيلها في ذاكرة كلية الألسن، فهي خير مثال تتخذه الأجيال الجديدة قدوة من أجل التعلم والمثابرة والمثابرة.

أهداف المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية

وفي سياق متصل أوضحت الأستاذة الدكتورة نجوى عمر رئيس مجلس قسم اللغة العربية، في كلية الألسن، أن مؤتمر “العربية وقضايا الترجمة الآن” يهدف إلى القيام بالتركيز على حركة الترجمة في الثقافة العربية، والعمل على فحص وضعها الحالي بين الثقافات العالمية، وكذلك القيام بالمسائلة على المستوى الأكاديمي لحركة الترجمة. ويتم هذا من خلال القيام بتقديم مختلف الدراسات والأبحاث الجديدة في مجموعة من المحاور التي تدور حول الترجمة بكونها أحد أهم الآنشطة المعرفية والحضارية.

ومن ناحية أخرى يهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات العلمية بين الأفراد، والعمل على نشر الوعي بمختلف القضايا والموضوعات التي لها علاقة بالهوية الحضارية والإستقلال الفكري، وكذلك العمل على تحقيق التواصل المعرفي بشكل صحيح بين الثقافات العربية ومختلف ثقافات العالم في الوقت الحالي والمستقبل.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.