تفاصيل تصريحات “شوقي” عن “رواتب المعلمين” و”نظام الثانوية العامة الجديد” و”المناهج” والتثبيت والاغتراب

أجاب اليوم الدكتور طارق شوفي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني فيما يخص رواتب المعلمين ونظام الثانوية العامة الجديد والمناهج والتثبيت والاغتراب من اقتراحات ومخاوف والأسئلة التي تدور في أذهان المعلمين وأولياء الأمور ويرددونها في مواقع التواصل الإجتماعي، والتعليم هو القاطرة التي ينتظر الكثير من المصريين أن تعبر بها مصر إلي غد جديد مشرق ومستقبل أفضل، حيث نهضت به العديد من الدول ويشهد حاضرها وكذلك التجارب التي خاضتها على ذلك، ولكل من يعلم من المصريين هذه الحقيقة يعقد آماله على أن يصبح التعليم على مستوي عالٍ وفي الصفوف الأولي عربياً بل وعالمياً، كما يعقد الكثير من أولياء الأمور والمعلمين والعاملين التعليم آمالهم على المسئول الأول في التعليم وهو وزير التربية والتعليم أن يطمئنهم في أن مصر تسير في الإتجاه الصحيح.

تفاصيل، تصريحات، شوقي، عن، رواتب، المعلمين، نظام ، الثانوية

“شوقي” يجيب على اقتراحات وتخوفات أولياء الامور فيما يخص نظام الثانوية العامة الجديد والمناهج

نشر الدكتور طارق شوفي وزير التعليم على صفحته على فيسبوك منشوراً يجيب فيه على العديد من الأسئلة وقال ” تنهال علينا الأسئلة والإقتراحات والتخوفات والتهكم كثيراً وبالذات من صفحة “تمرد على المناهج التعليمية” على فيسبوك. لقد حاولت كثيراً التحاور معهم وهذا ما كتبته منذ دقائق على صفحتهم لعلني استطيع الإجابة عن المخاوف وأصلح بعض المفاهيم، رسالتي إلى أعضاء “تمرد على المناهج التعليمية”، أعتقد انكم تعلمون انني اقرأ ما تكتبون وقد حاولت كثيراً الإيضاح والشرح لعلني اكتسب بعضاً من الثقة وأن نجد الوقت والمساندة كي ننجح في المهمة الشاقة جداً. وبالتالي لا حاجة لأن نتظاهر ٢٤ ساعة يومياً “نكرر فيها نفس المخاوف” ونتهكم على الدولة والمسؤلين وكل من يحاول الإصلاح، وتابع الوزير “أنا سمعتكم وقد قلت بكل وضوح أن التعليم المصري فقد الكثير وأن معظم أولادنا لا يتأهلون بالشكل المناسب لكي يساعدون هذا البلد على التقدم. لقد فقدنا الهدف وإختلط التعليم بفكرة الحصول على شهادة بتعليم أو بدون تعليم! هل نحن فعلاً نعتقد أن أولادنا تعلموا شيءاً أم كل اهتمامنا بالشهادة؟ وهل تكافؤ الفرص عن طريق مكتب التنسيق هو الحل الأمثل؟ هل الحصول على فرصة في الجامعة لا تتناسب مع المهارة أو الرغبة جيد؟ هل أن نخرج الألاف بلا حاجة اليهم أو وجود فرصة عمل شيءٌ جيد؟

كما أشار شوفي إلي العديد من النقاط التي طمئن فيها أولياء الأمور وأجاب عن ما يقلقهم حيث أشار إن هذا النظام الجديد سيقضي على الدروس الخصوصية ويلبي ما يرتضية الطالب حيث سيدخل التخصص الذي يختاره، وأشار إن هذا النظام لن يتم تطبيقة  إلا بعد التأكد من نجاحه وهذه هي النقاط التي أوضحها شوفي :-

  • الثانوية العامة قتلت التعليم المصري وأنتجت صناعة كاملة للدروس الخصوصية يصرف فيها أولياء الأمور أكثر من ٣٠ مليار جنيه سنوياً.
  • الثانوية العامة غيرت الإهتمام من التعلم إلى الحصول على مجموع بأي ثمن وبأي طريقة أخلاقية أو غير أخلاقية.
  • الدفاع عن الثانوية العامة هو تكريس لفشل التعليم المصري وإستمرار النزيف الحالي لقدرات أولادنا.
  • تدريب أولادنا على شكل نمطي للإمتحان وإجابات نموذجية هو قتل للإبداع والقدرة على التفكير والبحث.
  • توزيع الطلاب على الجامعات وكأنهم قطع شطرنج بدون النظر لإحتياجات الدولة من التخصصات أو قدرة الجامعات الإستيعابية أو رغبات وقدرات الطلاب هو عدالة إجتماعية مزيفة وضارة بالمجتمع كله وضارة بالتنمية والتنافسية.
  • إن إلغاء التنسيق وإستحداث طرق جديدة ليس معناه أن تختفي العدالة الإجتماعية أو تسود الواسطة والمحسوبية.
  • من المحزن أن نتكلم عن الواسطة والمحسوبية وكأنها الأساس وأننا جميعاً اصبحنا بلا ضمير وطني. إن كان هذا هو الحال فدعونا نكتفي بما نحن فيه ونعاقب كل من تسول له نفسه أن يفكر فيما هو أفضل.
  • هناك دائماً بداية لكل تغيير وهناك دائماً حل مثالي لكل مشكلة.
  • إن تغيير الثانوية العامة كنظام تقييم أوحد ضرورة حتمية إذا اردنا أن نعود إلى التعلم وليس صناعة إنتاج المجموع بلا تعلم.
  • إن الوزارة لن تطبق أي نظام جديد بدون الإطمئنان إلى نجاحه. إن العمل المطلوب شاق وأكاديمي ويتطلب وقتاً كبيراً لذلك أرجوكم أن نتحلى بالصبر لأن الضغط علينا ليل نهار لا يتيح لأحد فرصة العمل والتروي والإجتهاد.
  • إن إستخدام كلمات مثل “هلع”، “مرعوبين” وخلافه لهو مبالغة كبرى في تقدير الأمور. ليس هناك سبب لكل هذا. أنا أحاول جاهداً أن اشارككم كل ما يحدث حتى نهدأ جميعاً.
  • إن القرار الخاص بالنظام الجديد سيكون في الأسبوع الأخير من شهر يوليو بعد إنتهاء العمل الحالي مع العشرات من الخبراء والمؤسسات الدولية والتشاور مع التعليم العالي وأجهزة الدولة.
تفاصيل، تصريحات، شوقي، عن، رواتب، المعلمين، نظام، الثانوية
جزء من منشور وزير التعليم

تصريحات “شوقي” عن المناهج وزيادة رواتب المعلمين والتثبيت والاغتراب

وفي حديثة عن تحسين أحوال المعلمين مادياً قال إن زيادة المرتبات تتطلب موازنات ضخمة من الدولة ونعمل عليها بكل ما أوتينا ولكنها تحتاج الصبر لأننا نراجع قانون التعليم وننتظر توفر الموارد ثم الإجراءت الكثيرة الإدارية وقد يتطلب هذا أن تتم الزيادة على أكثر من مرحلة لمراعاة الضغوط الهائلة على الموازنة العامة للدولة. لذلك رجاء أن تثقوا اننا نعمل على هذا ولا حاجة أن نتحدث عن هذا يومياً طالما تعرفون اننا نعمل على حل هذا الموضوع الصعب، وأضاف  ” أعلم طلبات المعلمين المتكررة بزيادة المرتبات والتثبيت والترقية والإغتراب والإستثناء من شروط كثيرة! وأحاول جاهداً حلها بما يضمن حياه أفضل للمعلم المصري”، كما أشار فيما يخص مناهج الطلاب  إن تغيير أو تعديل المناهج ليس بالأمر السهل أو بالأمر الذي يقوم به غير المتخصصين، وقال “أنا أعلم مشاكل المناهج والكمبيوتر النظري والرسم والشهادة الإبتدائية وضرورة الإهتمام برياض الأطفال والطفولة المبكرة وخوفكم من تحكم المدرسين في الدرجات واستفحال الدروس بدلاً من القضاء عليها واستفحال الواسطة بدلاً من العدالة الإجتماعية”.

تفاصيل، تصريحات، شوقي، عن، رواتب، المعلمين، نظام، الثانوية
جزء منشور وزير التعليم

 شوفي تحقيق “تطوير التعليم” يحتاج إلي صبر

وأكد شوفي إن كل ما تطلبون يحتاج وقتاً وجهداً وكفاءة ليس من السهل ايجادها واختتم منشورة قائلاً ” في النهاية، حاولت أن استعرض ما نفعل وأجاوب على كل المخاوف قدر الإمكان. اتمنى أن يكون في حوارنا “طاقة إيجابية” وأن ندرك أن الهدف القومي لتطوير التعليم يستحق منا أن نتحلى بالشجاعة والصبر وأن نعمل جميعاً على تحقيقه وأن نتجرد من الأهداف الشخصية إلى الأهداف القومية”


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

22 تعليقات
  1. Avatar of عبد الرحمن
    عبد الرحمن يقول

    هل ثانوى خدمات تعامل معاملة الثانوى العادى فى هزا النطام ارجو الافاده وشكرا

  2. Avatar of
    غير معروف يقول

    والله المرتبات بتاعتنا ضعيفة جدا

  3. Avatar of
    غير معروف يقول

    زىادة راتب المعلم المىزانىة لاتسمح ولكن لزىادة معاشات الوزراء المىزانىة تسمح

  4. Avatar of
    غير معروف يقول

    ياسيادة الوزير كفاية كفاية شعارات نفس الكلام نسمعه عندما ياتى وزير تربية وتعليم

  5. Avatar of
    غير معروف يقول

    سيادة الوزير احنا مهنة الانبياء والرسل وهذة البلد لاتحترم المعلم ولا المهنة

  6. Avatar of
    غير معروف يقول

    لايوجد نيه اصلا للزيادة
    لان الميزانية موجدة بالزيادة الجديدة في الميزانية الجديدة ولن تتكرر
    وسيادتك هتواديها تتنهب في التدريب الذي لاقيمة له لان الضرب في الميت حرام
    لو فيه نية كان الامر ببساطة نقسم بس نص الزيادة 10 مليار على واحد ونص مليون يكون نصيب المعلم الف جنيه على مرتبه
    وتكون مرحلة كويسة
    وانهبوا انتم الباقي بس يبقى احنا خدنا لقمة
    رغم ان فيه اساسا ميزانية قديمة للتدريب
    بس اخلص انت النية
    ولااقولك …………..
    …البقاء لله

  7. Avatar of أحمد صلاح حسن سلامة
    أحمد صلاح حسن سلامة يقول

    حضرة الوزير المحترم من ضمن مشاكل المعلمين المغتربين التعينات القديمه أيضا وليس 30 الف فقط فيوجد معلمون 14 عام وأكثر مغتربين أيضا يريدون العودة إلى محافظاتهم ولم شمل الأسرة وتخفيف الأعباء المالية والجسدية من التنقل والسفر بين المحافظات وشكرا لمجهوداتكم لصالح المعلم والعملية التعليمية

  8. Avatar of نعمات عبد الله الشريف عبدالله
    نعمات عبد الله الشريف عبدالله يقول

    سيادة معالى الوزير ارجوك أقرأ الامى فأنا معلمة لأجمل لغة وهى العربية وراتبى 2049جنية اعمل منذ27سنة أليس من حق ابنائ أن يتعلموا وياكلوا ويلبسوا مثل بقية الناس وهذه اقل الحقوق سيدى الفاضل إن أبنائنا جاء اليوم الذي رددوا فيه جملة لماذا تعمل مدرس نحن أقل فئة فى المجتمع راتبا ومعاملة مهينه ولايوجد من يحفظ لنا كرامتنا فنحن (ملطشة) المجتمع اسفةللفظ وقد تخيلت اننى عندما تدربت واصبحت مدربة للقرائية سيتضاعف الحافز ولكنى فوجئت بأننى ادفع المبالغ لأحصل على الاعتماد هل هذا عدل كم جنيه نحصل عليه لنعيش صدقنى سيادتكم أن القلب يبكى دون دموع على ما نحن فيه من حرقة على حال ابنائنا الذين ينقمون على المجتمع

  9. Avatar of جرجس
    جرجس يقول

    هم مش بيقولوا زودوا التعليم ٢٠ مليار فى الميزانية الجديدة فلماذا تستمر الشعارات الزائفة واين ستذهب هذه الأموال في الحقيقة والتدريبات تاتى معونات خارجيةالي الوزارة وعندما تترك للوزاره أستكمال التجربة تلغى ونحن نعلم أن التدريبات من الوزارة فقيرة وهزيله وليس لها معنى

  10. Avatar of
    غير معروف يقول

    حسبنا الله ونعم الوكيل في المتسببين السابقين الحاليين

  11. Avatar of احمد
    احمد يقول

    سيدي الفاضل الكتور وزير التعليم انت تعلم جيدا حال اليابان وما كنت عليه بعد تدميرها لكن اراده التغيير جعلت رئيس وزرائهاعتدما سوءل كيف نهضت اليابان قال اعطيت المعلم ( راتب وزير ) (وهيبه رئيس الدوله ) و(سلطه القاضي )هل قال لاتوجد ميزانيه هل اعطي العاملين بالوزاره 900 يوم والمعلم 200 يوم وهو الذي يقوم بكل الجهد ولايجد قوت يومه وفي النهايه تعلق الاخطاء علي الدروس الخصوصيه اصلح حال المعلم اولا واعطيه مايكفيه لحياه كريمه وبعدها حاسبه ان اعطي دروس خصوصيه

  12. Avatar of Mr haroun boshra Bakheet... English teacher
    Mr haroun boshra Bakheet... English teacher يقول

    المساواه فقط بين رجل القضاء والشرطه و… و… الخ. وبين المعلم
    الذي اصبح ادني المستويات في الدوله مع تطبيق اليوم الكامل ووضع فترات الاجازه الصيفيه تحت مسمي… النهوض بالمستوي العلمي بالطلاب…. ووضع فرص التكافل والتعينات امام كل فئات الطلاب حتي يشعر الطالب بالامان في المستقبل… اذا يوجد هدفان الاول هو الاهتمام بالمعلم.. ثانيا الاهتمام بالطالب….

  13. Avatar of
    غير معروف يقول

    هو كله فلوس فلوس خففوا المناهج خالص وبلاش الحفظبتاع البغبغانات وبكدا منلجاش للدروس اللى خربت البيوت وكمان ملخصات وكتب المدرسة بنرميها جديدة من قلة الاستعمال شوفوا الدولة بتصرف كام على هذه الكتب والاهل بيصرفوا كام على الملخصات والدروس حليها يا وزارة

  14. Avatar of سمسم
    سمسم يقول

    الدولة التي لا تحترم المعلم،،لاتستحق الاحترام،،لان المعلم من علم الوالى،والملك،والرءيس،والضابط والدكتورة
    والمهندس،وجميع المهن الاخرى،
    الدولةتحاول ازلال المعلم وإهانته هى لا تستحق أن تكون
    دولة ،لكن السؤال الذى يطرح نفسه لماذا ينجح المعلم المصرى فى جميع جامعات العالم فى أوروبا والدول الاخرى؟ببساطةلانه ياخذحقه واحترامه ،لكن فى مصر
    هو مين والا بن مين!!!!!!!!

  15. Avatar of امل ابراهيم
    امل ابراهيم يقول

    معاكم نحارب الدروس الخصوصية بس حرام على الاولاد ثلاث أعوام تراكمى للثانوية العامه ع و عبء و غير الضغط النفسى عليهم و على أولياء الأمور بدل سنة واحدة هاتكون ثلاث سنوات انا بالنسبة لى وأولياء أمور كتير النظام الأول أفضل من تطبيق النظام الجديد

  16. Avatar of حمدناه حافظ جادالله نوفل.. سمالوط ص.بنين.. المنيا
    حمدناه حافظ جادالله نوفل.. سمالوط ص.بنين.. المنيا يقول

    سيدي الوزير.. سيادتك بتقول ان مفيش واسطه.. ياريت تبعت لجنة تحقيق في ترقيات مديري المدارس ووكلائها (تعليم فني صناعي) اللي فاتت في مديرية المنيا وانت تعرف مدي الإنحرافات الإدارية في كل شئ.. حتى قوانين التعليم ونشرات الوزارة يتحايلون عليها لصالح افراد معينه.. وقد قمت بإرسال شكاوي للوزارة في نهاية فترة الوزير السابق.. ولم يتم الرد عليها حتى الآن.. ولم يتم مواجهتي بأي مسئول في المديرية… ومازال كل مخطئ في مكانه المخالف لكل القوانين.. وكان كل مسئول يجامل من حوله ضاربا عرض الحائط بالمصلحة العامه.. وهاهم حالياً يعلنون عن مقابلات جديده حتى تتكرر نفس المجاملات مما جعل كل المتحمسين للعمل يضربون عن التقدم لهذه الوظائف المعروف من سيتقلدها مسبقاً.. كما ان هناك معلمين موجودين بمدارس ليس فيها تخصصاتهم وليسوا وكلاء متفرغين.. ولكنهم متمسكين بهذه المدارس لأغراض غير شريفه.. نعم ياسيدي.. لماذا لايكون شغل هذه المناصب القيادية بشروط ثابتة ومحددة ولتكن المؤهل والأقدمية.. لأن المقابلة لايعمل بها اصلاً ويتلاعبون بالدرجات حسب اهوائهم.. وفي النهاية ياسيدي نتعشم خيرا في عدالة سيادتكم ومدي حرصكم علي اعمال القوانين واللوائح.. وفقكم الله لما هو فيه اصلاح ورقي للعملية التعليمية التي ضيعها مسئولين غير مؤهلين وغير عادلين قاموا بتشويه كل ما هو جميل….

  17. Avatar of عادل الناظر
    عادل الناظر يقول

    لن يصلح حال التعليم في مصر إلا بالقضاء علي ظاهره الغش في الامتحانات وليس علي ظاهره الدروس الخصوصيه لأن من يتجهه الي الدروس الخصوصية يسعي الي مستوي أفضل لأبنائه في ظل غياب المتابعه علي العمليه التعليميه
    فإن ظاهره الغش التي أصبحت مرضا شديد الخطورة هي السبب الأول والرئيسي في مراحل التعليم وخاصه الابتدائي والاعدادي والتعليم الفني . إنه يوجد طلاب في الشهاده الاعداديه ولا يستطيع كتابه اسمه فعلا اسمه لأنه تصاعد الي هذه المرحله بالغش لدرجه يكتب له الامتحان بالكامل في ورقه الاجابه . الغش يا سيادة الوزير

  18. Avatar of عادل الصفطي
    عادل الصفطي يقول

    سيدي الفاضل وزير التربية والتعليم بعد قرار معاليكم بالعمل على تجربة جديدة للثانوية العامة لضرب الدروس الخصوصية أتعلم معاليكم أن الدروس الخصوصية بدأت بالفعل من بعد ثالث ايام العيد مباشرة وبداو أولياء الأمور في النزيف المحكوم عليهم من قبل وزارة مثل وزارة التربية والتعليم اتعلمون أن الدروس الخصوصية بدأت قبل تقديم الملفات للمدارس أصلا وارتفعت أسعارها بالإضافة إلى الملازم والكتب الإجبارية التي يفرضوها المدرسين على الطلبة وأظن في إطار الوضع الاقتصادي والغلاء المستمر في الارتفاع فاقت حدود أولياء الأمور آلاف المرات ….. لابد من وجود حل جزري وسريع لوقف هذا النزيف المستمر والذي سوف يستمر على فترة الثلاث سنوات بلا انقطاع …. ارحمونا شوية كان على ايامنا نتقدم بتقديم الملفات للتقديم إلى المدارس بمصاريف قليلة اليوم يتكلف تقديم الملف أكثر من 250 جنية مصري و لسة مصاريف المدرسة والكتب وخلافة ومصروف الطالب نفسة ذهابا وايابا بخلاف الكثير من المصاريف في وضع اقتصادي مضمحل وفي إطار عدم وجود عمل لولي الأمر يتيح لة توفير كل هذة المصاريف …ّّ ماذا تفعل لو كنت مكانى ..ّ… ارحموا المواطن المصري شوية إلى بيحصل دة حرام وماحدش يقولي أنا كويسيين عن غيرنا لا احنا عندنا ما يجعلنا أحسن من غيرنا بكثير

  19. Avatar of فكرى
    فكرى يقول

    زيادة رواتب المعلمين مش محتاجة زيادة ميزانية هى محتاجة عدل فى توزيع الميزانية الحالية مع احترامى سيادة الوزير السنة قبل الماضية كان موظفى ديوان الوزارة يصرف المكافأة ٥٠٠ يوم فجأة أصبحت ٩٠٠ يوم وعلى الأساسى الجديد واليوم يعادل ٧٪ من المرتب الاساسى والمعلمين مازالوا يسرقوا ٢٠٠ يوم فقط وعلى أساسى ٢٠١٤ واليوم يعادل ٥٪ من الأساسى …. لو تم التوزيع بالعدل والانصاف مكنتش هتحتاج ميزانية جديدة

  20. Avatar of أمجد أمجد
    أمجد أمجد يقول

    عند بتوع البترول والكهرباء والقضاء والشرطة والجيش بتكون الميزانيات جاهزة لكن للمعلم يقولك ميزانية الدولة .. دا كلام اللي مش ناوي يعمل حاجة .. علشان كده متنتظرش تعليم ولا نيلة

  21. Avatar of
    غير معروف يقول

    البلد دى ربنا مش هيصلح حالها الا لما المعلم ياخدحقه وربنا ينتقم من القيادات كلها انشاءالله

  22. Avatar of خالد على
    خالد على يقول

    هي تصريحات لا أكثر عند المعلمين نحتاج إلى الوقت لكن عند المستشار والظابط في لحظه تتوفر كل الإمكانات. اة يا بلد بلد لا تحترم المعلم ماذا تنتظر