تعرف على النظام الجديد للثانوية العامة

تطبق وزارة التربية والتعليم، تغييرًا على نظام الثانوية العامة بدءًا من سبتمبر 2018، يترتب عليه إنهاء حالة الرعب من الامتحان الموحد، والدروس الخصوصية، ويفتح مصادر معرفة متعددة أمام الطلاب بدلًا من مصدر المعلومة الواحد.,ومن أبرز تعديلات الوزارة على الثانوية العامة المقرر أجاب عنها الدكتور طارق شوفي وزير التربية والتعليم، في شكل “سؤال وجواب”.

تعرف على النظام الجديد للثانوية العامة 3 29/6/2018 - 8:29 ص

تعرف على النظام الجديد للثانوية العامة 1 29/6/2018 - 8:29 ص

متى تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة؟
العام الدراسي المقبل 2018/ 2019، الذي ينطلق في سبتمبر.

على من يُطبق النظام الجديد للثانوية العامة؟
على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي للعام الدراسي المقبل 2018/ 2019.

ما شكل هذا التغيير في النظام الجديد للثانوية العامة؟
تغيير أسلوب التقييم “الامتحانات”، بإلغاء فكرة الامتحان القومي الموحد على مستوى الجمهورية، الذي يهدف لقياس مهارات الحفظ واسترجاع المعلومات,وتنظيم الامتحانات على مستوى كل مدرسة بنفس درجة الصعوبة وتغطية المنهج مع اختلاف الأسئلة.

تعرف على النظام الجديد للثانوية العامة 2 29/6/2018 - 8:29 ص

 كيف يجري تنظيم الامتحانات في النظام الجديد للثانوية العامة؟
إعداد “بنك أسئلة” تشرف عليه إحدى الجهات السيادية، ويضم آلاف الأسئلة الخاصة بالمادة الواحدة، وفي حالة رغبة المدرسة إجراء امتحان يكون التواصل مع هذا البنك ليرسل الأسئلة إلى الطالب من خلال جهاز حاسب لوحي “تابلت” يسلم إليه مجانًا.

كيف تُصحح الامتحانات في النظام الجديد للثانوية العامة؟
التصحيح إلكتروني، من خلال أكثر من 10 مصححين غير متصلين ببعضهم البعض.

 ماذا يعني أن النظام الجديد للثانوية العامة تراكمي؟
يعني جمع درجات جميع الامتحانات التي يؤديها الطلاب خلال السنوات الثلاثة في جميع المواد، وحساب المتوسط الذي يعبر عن المجموع النهائي المؤهل للالتحاق بالجامعة.

كم امتحان يؤديه الطالب خلال المرحلة الثانوية؟
الطالب يؤدي امتحانًا ربع سنوي في كل المواد، بمعدل 12 امتحانًا لكل مادة على مدار المرحلة الثانوية،  النظام الجديد للثانوية العامة 3 سنين، كل سنة 4 امتحانات

 ما حدود سلطات المعلم على الطلاب؟
سيتحول دور المعلم من ملقن، لمحاور، ولن يكون له سلطات في الدرجات التي سيحصل عليها الطلاب، لأنه لن يضع الامتحان ولن يصححه، بل سيحصل الطالب على الامتحان على جهاز “التابلت” من خلال “بنك الأسئلة” المعد مسبقًا، ويجيب عن الأسئلة ويعيد إرسال الامتحان ليتم تصحيحه.

هل أجهزة “التابلت” متوفرة؟
نعم، مع انطلاق العام الدراسي الجديد، يبدأ توزيع مليون جهاز “تابلت” على طلاب الصف الأول الثانوي، والمعلمين، والإداريين، مجانًا.

 هل سيُلغى الكتاب المدرسي؟
الكتاب المدرسي سينتهي لا محالة، لأن جميع دول العالم تسير في الاتجاه الرقمي، والجدل السائر حوله ليس له مجال من الإعراب ونظرًا لأن الطلاب لم يعتادوا على النظام الرقمي، سيجري تسليمهم الكتب المدرسية العام الدراسي المقبل، بجانب “التابلت”، ومع مرور الوقت وفهمهم فكرة التغيير، يُلغى الكتاب المدرسي,وللعلم، لن يحتاج الطالب للكتاب، بإتاحة عشرات المصادر للمعلومة من خلال “التابلت الذي سيتسلمه، وللطالب الحرية في الانتقاء من هذه المصادر “المهم يفهم الدرس”.

 معنى ذلك أن المناهج لن تتغير؟
مخرجات التعلم المتفق عليها بالمناهج ستظل ثابتة، ولكن شكل المناهج سيتغير تلقائيًا، باتنزاع الكتاب المدرسي المليء بالحشو، وإتاحة مصادر معرفة متعددة تخدم مخرجات التعلم: “يعني لو عايزين نعلمه قوانين الحركة، هنديله أفلام ومصادر بتعلمه القوانين دي بالظبط، بدل من الإجابة النموذجية في الكتاب، وبالتالي هنبقى غيرنا طريقة العرض، وسبنا الطالب سبحث عن المعلومة ويفهم ما يشاء بالطريقة اللي بيحبها، في الوقت اللي هو عايزه داخل الفصل أو خارجه، ويقدر يتواصل مع معلمه من خلال “التابلت”.

 ماذا عن امتحان الـopen book الذي أعلنته الوزارة من قبل؟
مصادر المعرفة ستكون متاحة للطالب، سواء من خلال “التابلت”، أو حتى الكتب الورقية التي سيتسلمونها في العام الأول، لأن الهدف لم يعد الحفظ والتلقين، والسؤال مش هيقيس الحفظ، “الطالب اللي فاهم هو اللي هيعرف يحل، ووجود الكتاب مع غياب الفهم مش هيساعد في الحل”.

 إذا كان الأمر بهذه السهولة فهل سيحصل الكثير من الطلاب على درجات مرتفعة؟
بالعكس، فإن النظام القائم حاليًا هو ما خلق هذا الارتفاع في المجموع، لأن الحفظ سهل، ولكنه ينتج لنا طلابًا حاصلين على 90 و95% ولا يفقهون شيءًا مما تعلموه، أما الأسئلة التي تقيس الفهم طبيعتها مختلفة.

ماذا عن توفير شبكة الانترنت؟

ستقدم لكل طالب بالصف الأول الثانوي “هدية” عبارة عن جهاز “تابلت” متصل بالانترنت، عن طريق شبكات المحمول من الجيل الرابع 4G ؛ للتغلب على أزمة البنية التحتية بالمدارس، وتجري الوزارة مفاوضات مع شركات المحمول لإتاحة شرائح التوصيل بشبكة الإنترنت بلا مقابل.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 تعليقات
  1. Avatar of
    غير معروف يقول

    هو اكيد خلاص هيطبق والا كلام وخلاص وكده مش هيكون في دروس خالص ارجو الرد بسرعه

  2. Avatar of
    غير معروف يقول

    هل المنهج هيتغير او نفس المنهج القديم ؟
    هل سيكون هناك ملخصات فى المكاتب ام لا ؟
    هل سيحتاج السنه الأولى سوف تضاف للمجموع ام لا ؟

  3. Avatar of عبير هاني
    عبير هاني يقول

    الي الان لم تورد أي تعليمات من الوزاره بشأن طلاب المنازل ووضعهم في النظام الجديد

  4. Avatar of جمال
    جمال يقول

    عاوز اعرف نظام التبلت والامتحانات الجديدة هتطبق على المنزلى في الثانوية العامة 2018 2019

  5. Avatar of عبير هاني
    عبير هاني يقول

    من الظلم الحكم على الان …ننتظر وغدا لناظره قريب
    مع التجربه هتتضح الايجابيات والسلبيات

  6. Avatar of حسن
    حسن يقول

    هل سعر النت مجانى فى المدرسه والبيت هل الشبكه تفتح بنك المعرفه فقط ولا جميع المواقع وكيفيه التغلب على البعد الاخلاقى والاجتماعى للمشروع ام هى تدمير للمجتمع بالقضاء على هيبة المعلم وما يقوم به من رسالة اذا ارت ان تهدم مجتمع فاقضى على التعليم ومن ثم اقضى على من يقوم بهذه الرسالة ……… عيب

  7. Avatar of عبير هاني
    عبير هاني يقول

    التجربه خير برهان….أكيد الدراسة مهمه,لكن ننتظر الحكم بعد تطبيق الفكره
    ونتمنى التوفيق للجميع

  8. Avatar of
    غير معروف يقول

    النظام فاشل بكل الاوجه وعدم دراسته ودراسه لبعادة لانى واضعيه فشله