تعرف على نظام الامتحانات الجديد في كليات جامعة القاهرة

قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أننا رصدنا أساتذة يدرسون مناهج تتضمن أفكار متطرفة مثل أفكار سيد قطب، والقرضاوى، وحسن البنا وهذا عبث نتج بسبب غياب الرقابة ولابد من القضاء عليه.

تعرف على نظام الامتحانات الجديد في كليات جامعة القاهرة 1 28/2/2016 - 6:28 ص

وأضاف نصار خلال لقاء مع برنامج الصورة الكاملة بقناة “أون تي في” مع المذيع ليليان داود أن جامعة القاهرة قررت تغيير نظام الامتحانات بجميع الكليات حيث تم إنشاء مركز لتطوير الامتحانات بالجامعة على أن يكون الامتحان بنظام بنك المعلومات بعيدا عن الحفظ، ويكون الامتحان في المادة الواحدة مكون من 80 سؤال ومدة الامتحان ساعتين ويصحح الكترونيا، وذلك يهدف إلى التغلب على مشاكل التصحيح اليديوى.

وأضاف أن تطوير التعليم الجامعي هو مسئولية الأقسام بالكليات لأنها المسئولة عن المواد التعليمية التي تقدم للطلاب

وأشار نصار إلى أن تطوير الامتحانات بالجامعة، وخاصة كلية درا العلوم ألزمت الطالب على اقتناء الكتاب المرجعي بعيدا عن الاعتماد عن الملازم والملخصات التي كانت تعد في منطقة بين السرايات، وأضاف أن بين السرايات صناعة مدمرة للغش اخطر من المخدرات.

وأشار إلى أن الطالب كان يتكلف 850 جنية شراء كتب وملازم وملخصات خلال الترم الواحد لعدد 5 مواد ومع النظام الجديد أصبح الطالب يتكلف 110 جنية فقط، وزاد دخل الأستاذ بالكليات إلى نسبة 100%.

وأضاف أن التعليم في جامعة القاهرة يختلف عن الجامعات الأخرى، يوجد لدينا برامج في كليات الهندسة مثلا معتمدة من الاتحاد الأوربي، ولدينا شراكة مع كلية التجارة وجورجيا.

وأضاف أن التعليم الجيد يثقل شخصية الإنسان ويسهل عليه اتخاذ القرار، كلية الحقوق والاقتصاد تمنح ليسانس وبكالوريوس للطلاب بالتنسيق مع جامعة السيربون وهى بتكلفة 13 ألف جنية للعام الواحد ولكنها تؤهل الخريج لسوق العمل.

و قال نصار حول مجانية التعليم، انه لابد من وضع المجانية في مجراها الطبيعي، حتى تذهب المجانية لمن يستحقها فقط مثل الدعم، حيث ينصف الدستور على أن تكفل الدولة مجانية التعليم، ولكن لا يمكن المساواة بين طالب مدارس حكومية وبين طالب مدارس اللغات والتجريبي الذي يتكلف 100 ألف جنية للحصول على الثانوية العامة، مضيفا أن كفالة المجانية تختلف عن الالتزام بالمجانية.



اترك تعليقاً