تعرف على كل ما يخص قسم جغرافيا واهم مجالاته المهنية

اسم الكاتب :  احمد القاضي



في هذه المقالة سوف نوضح لحضراتكم ما هي مجالات خريج طالب جغرافيا التي يستطيع ان يبدأ فيها فترة عمله بعد التخرج بالتفصيل . قسم جغرافيا من اشهر واعرق الاقسام عبر التاريخ حيث يدرس الطالب مجموعة من المواد النظرية والعملية والتي تؤهله لكي يصبح في احد المجالات التي سنذكرها لكم باذن الله تعالى .

اولا : ما هو قسم جغرافياً 



يهتم قسم جغرافيا بدراسة كل ما يخص علم المكان والذي هو عبارة عن جزئين بشري و طبيعي اما البشري فهو كل ما اعدده الانسان وشيده والطبيعي هو كل ما نتج عن الطبيعة فقط والانسان ليس له دخل فيها .

قسم جغرافيا ايضاً قسم متفرع من كلية الاداب ويوجد ايضاً قسم جغرافيا في كلية تربية لكن يختلف كلاً منهما عن الاخر ففي كلية الاداب قسم جغرافيا يبدأ الطالب عادةً بدراسة لمدة سنتين لكل المواد النظرية والعملية اما في السنة الثالثة عادةً تنقسم الى قسمين :

  • شعبة خرائط (وفيه يتم التركيز على الشق العملي للطالب)
  • شعبة عـــامة (وفي يتم التركيز على الشق النظري للطالب مع فكرة بسيطة عن المواد العملية)

وهذا المسميات مختلفة من جامعة الى اخرى ففي بعض الجامعات يوجد ثلاث اقسام مثل قسم البيئة وقسم المساحة بالاضافة شعبة عامة فهي مختلفة من مكان لاخر لكن شعبة خرائط وشعبة عامة هي الاقسام الشائعة في قسم جغرافيا لاغلب الجامعات مع العلم ان شعبة خرائط عادةً تقبل طلاب قليلين متوسط عددهم 30 طالب باختلاف شعبة عامة والتي تقبل العديد من الطلاب بدون اي شرط عادةً .



ثانياً : ما هي المواد المدروسة في قسم جغرافيا 

في خلال فترة دراسية مدتها 4 اعوام يدرس الطالب مجموعة من المواد مقسمة كما ذكرنا مسبقاً لجزئين

1- مواد الجانب الطبيعي

وهي كل ما يخص الطبيعة التي شيدها الله سبحانه وتعالى والانسان ليس له دخل فيها مثل جغرافيا المناخ وجغرافيا التضاريس وجغرافيا البحار والمحيطات بالاضافة الى مواد عديدة اخرى مثل الجيومورفولوجيا والتي تدرس الظواهر الطبيعية ايضاً في مختلف الاماكن .

2- مواد الجانب البشري

هو كل ما يخص الانسان وما شيده من طرق وبناء وعمران ..الخ وفي هذا المجال يدرس الطالب مجموعة من المواد مثل دراسة الاجناس المختلفة في العالم العربية والاجنبية في كل دولة ودراسة عاداتهم وتقاليدهم بالاضافة الى تاريخهم القديم في بعض المواد . في هذا الجانب ايضاً يتم دراسة كل ما يخص التخطيط العمراني والبيئي وتوزيع الثروات المعدنية والبترولية وصفاتها في مختلف البقاع .

ثالثاً : مجالات عمل قسم جغرافيا 

يستطيع خريج هذا القسم ان يتخصص في مجالات عديدة اهمها الاتي :

  • هندسة المساحة وهي مجموعة من التقنيات والمهن والعلوم التي تجتمع مع بعضها لتحديد موضع على سطح الارض أو لتحديد موقع نقطة أو أكثر على سطح الارض وحساب المسافات والزوايا بينها. يسمى الملتحق في هذا المجال أخصائي مسح الأراضي او مساح أراضٍ . المتخصين في هذا المجال يتم توظيفهم  في جميع شركات المقاولات للمساعدة في التشيد والبناء وهو اشهر واكثر المجالات شهرة .
  • نظم المعلومات الجغرافية _GIS_ وهو نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانة وتخزين وتحليل وإخراج وتوزيع البيانات المكانية. وهذا المجال مطلوب ايضاً حيث ان المتخصص فيه يساعد على التخطيط العمراني والبيئي والسكني بالاضافة الى المساعدة في زيادة معدل استكشاف الثروات المعدنية ودراستها .وتسهيل المعرفة المكانية لاغلب الناس عن طريق انتاج الخرائط والتحليلات المختلفة التي تخص علم المكان وهذا المجال مطلوب ايضاً في بعض شركات المقاولات او شركات نظم المعلومات الجغرافية ابرزها شركة ESRI و شركة Edge Pro وغيرها بالاضافة الى المكاتب الفنية الهندسية التي تطلب موظفين مكتب يجيدون مجال نظم المعلومات الجغرافية .
  • الاستشعار عن بعد وهو يُعد من أحدث الاختراعات في عالم التقنية الحديثة، ويُعين في الكشف عن خبايا الأرض من الفضاء العريض ويساعد على دراسة اي منطقة دراسة عن بعد مستخدم بشدة لاستخراج الثروات المعدنية والبترولية ولدراسة النبات الطبيعي ومعدل انتشارة بالاضافة الى استخدامات عسكرية ايضاً وجيولوجية .
  • الارصاد الجوية وهو المهم لدراسة اثار المناخ المختلفة على البيئة وتحذير السكان ان تواجد خطر مناخي .
  • الحصول على وظائف عديدة في الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء وهو المسؤول عن جمع البيانات السكانية المختلفة والسكنية ايضاً لزيادة واصلاح النشاط السكاني في مختلف البقاع .
  • الارشاد السياحي وهو المجال المتخصص في الجغرافيا السياحية وزيادة التخطيط وتطوير انواع السياحة المختلفة الدينية والعلاجية ..الخ
  • هيئات الموارد البيئية والمائية .
  • بالاضافة الى التدريس لكن بعد الحصول على دبلومة تربية لمعادلة كلية التربية وزيادة الفرصة في الحصول على اي مجال يخص التدريس


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد