تعبير عن النظافة بالعناصر والاستشهاد للمرحلة الاعدادية والثانوية


نقدم لكم موضوع تعبير عن النظافة يخص كلا من المرحلتين الإعدادية والثانوية حتى نستطيع أن نساعد الطالب في طريقة كتابة موضوع تعبير صحيح وشامل لجميع العناصر مما يجعله يحصل على اعلى الدرجات حيث أن التعبير يشمل درجات كبيرة من ورقة امتحان اللغة العربية التي تضم العديد من الأجزاء في المنهج واهمها التعبير الابداعي الذي يعود الطالب على اللباقة ومعرفة كيفية محاورة الآخرين فلاحظ كيف سأقدم لكم الموضوع واحرص على كتابة أجزاءه كاملة بداية من العناصر وحتى جملة الخاتمة.

تعبير عن النظافة
تعبير عن النظافة

النظافة

العناصر:

  1. المقدمة
  2. معني كلمة نظافة
  3. أنواع النظافة
  4. دور الأسرة في ترسيخ العادات الحسنة لدي الفرد
  5. دور الدين في زرع المبادئ الخيرة
  6. استشهاد
  7. خاتمة

الموضوع

من أهم المواضيع التي يجب أن نتحدث عنها ونحط لها اهتماما كبيرا ونكرس لها مقالات عديدة ونعرف المجتمع بها هو موضوع النظافة التي هي عمود أساسي في بناء الحضارات والمجتمعات المتقدمة حيث أن تلك السلوك من أعظم السلوكيات التي يجب أن يتحلى بها كل إنسان متحضر يسعى إلي التقدم والرفي وصلاح المجتمع.

أما عن معني النظافة فهو مفهوم شامل لجميع جوانب حياة الفرد حيث لا تقتصر على جانب دون الآخر وأيضا تشمل نوعان وهما النظافة الحسية والنظافة المعنوية وسوف نطرح لكليهما موضحين كيفية استغلالها.

أنواع النظافة:

  • نظافة حسية:

وتشمل نظافة البدن ويتم ذلك بالاعتناء به والاستحمام وتقليم الأظافر وقص الشعر الزائد ومتابعة أماكن النجاسة والوضوء والتطهر كل ذلك إلي جانب نظافة المكان الذي نعيش فيه سواء البيت أو المدرسة أو الشارع فعلينا أن نتابع نظافة البيئة المحيطة بنا لأن ذلك من الواجب علينا وأيضا نظافة الأدوات التي تقوم باستخدامها بشتي أنواعها المختلفة.

  • نظافة معنوية:

تلك النوع من النظافة الذي يتغافل عن فعله الكثيرين والمقصود بها نظافة القلب من الأمراض التي تصيبه كالغل والحسد والحقد والبغضاء وتمني زوال النعم عن الآخرين وسوء السلوك والمشاغبة مع من هم يكبروك سنا أي مجمل القول أن النظافة المعنوية هي تنقية الجوارح من كل ما يغضب الله أو يقلق الآخرين.

وللأسرة دور عظيم في بث القيم الطيبة في نفوس أبناءها وذلك عن طريق اتباع أسس التربية السليمة مع النشأ منذ الصغر وبث القيم والأخلاق والمعايير التي بها ينصلح الفرد والمجتمع فينتج من ذلك مجتمع قائم على الحب والاحترام بين أفراد فيصبح متماسا ومتعاونا.

أما عن دور الدين والعبادة فلا يمكن أن نغفل عنه حيث أن للدين وقعه العظيم في نفوس الناس ومنه يأخذون عقائدهم ويرتبون سلوكهم فيجب أن تعمل المساجد على بث محاضرات وعي للأطفال والشباب توضح لهم فيها أهمية النظافة للفرد والمجتمع والحرص على توطيد العلاقات السليمة بين أفراد ذلك المجتمع.

وقال النبي صلي الله عليه وسلم عن النظافة في حديثه الشريف”اتَّقوا الملاعن الثلاث، البُراز على قارعة الطريق، وموارد المياه، ومواقع الظل” رواه ابن ماجه وأبو داود.

وضح النبي صلي الله عليه وسلم هنا مناحي متعددة من النظافة وهى نظافة الطريق وموارد المياه والجلوس تحت الأشجار حيث تستظل الناس بها فلا يجب أن تكون غير نظيفة وهكذا يجب الاهتمام بكافة أشكال النظافة ومتابعتها حتى علينا مراقبة أنفسنا من الداخل فمن الأحرى نظافة القلب قبل نظافة البدن وهكذا نظافة اللسان والنية فكلما صلحت النية وصفي القلب كلما نعمت بحياة أكثر قبولا وهدوءا فلا ترهق نفسك بالكثير من المتاعب التي تؤثر بالسلب على نمط حياتك وتوكل على الله وافعل ما تؤمر تسعد بحياتك ونظف لسانك حيث أن أغلب أهل النار يدخلونها بحصائد ألسنتهم فلا تكن منهم.

قد حاولت أن أبين لكم في هذا الموضوع قيمة النظافة وأهميتها فأرجو أن يكون موضوعي قد نال أعجابكم ووفقني الله في طرح الفكرة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

9 تعليقات
  1. REWAN يقول

    هو مش حلو خالص

  2. مريم يقول

    كويس
    بس ياريت تطولوا الفقرات شويه لأن هو صغير

  3. اسيل يقول

    هو انتو بتعملوا محادثه ولا ايه مخلاص اللىقال حلو او وحش خلااص مش كل شويه حل ال مش حلو ايه دا دا انتوا ناس بيئه

  4. جنه يقول

    لا مش حلو

  5. احمد يقول

    لااا مش حلوووو

  6. منه يقول

    جمیل اوی و روعه وبصراحه جمیل

  7. منه يقول

    جمیل اوی

  8. ايه يقول

    جميلة اوووى ويريت تعملى اكتر

  9. عمار يقول

    بجد حلو و جميل