تعبير عن الصدق للمرحلة الابتدائية والإعدادية كامل بالعناصر والاستشهاد

تعبير عن الصدق هذه القيمة الخلقية العظيمة سوف نعرضه عليكم اليوم في هذا الموضوع حيث يمكن للمرحلتين الابتدائية والإعدادية الاستعانة به في امتحان اللغة العربية والحصول على درجات عليا بفرع التعبير الإبداعي بورقة الامتحان وكما نعلم لكتابة موضوع تعبير لابد من عناصر مرتبة نبدأها بمقدمة جميلة عن الموضوع ثم نبدأ بشرح الفكرة من خلال فقرات مع بعض الاستشهادات البلاغية أو الآيات القرانية أو الأحاديث النبوية ونحاول تجنب الأخطاء الإملائية ونختتم الموضوع بخاتمة مناسبة.

تعبير عن الصدق
تعبير عن الصدق
تعبير عن الصدق

الصدق

العناصر

  1. مقدمة.
  2. معني الصدق.
  3. أهمية الصدق وقيمته.
  4. نماذج عن الصدق.
  5. أهمية الصدق للمجتمع.
  6. استشهاد
  7. خاتمة

الموضوع

نتحدث اليوم عن موضوع في غاية الأهمية حيث تقوم عليه أخلاق الأمم ومبادئها وكم من كاتب تناول هذا الموضوع ولكن لم يملك جميع ذمام أمره وسوف أعرض عليكم موضوع الصدق وقيمته للفرد والمجتمع مع الشرح.

معني الصدق هو قول الحق والبعد عن الزيغ والكذب الذي يهدم أكبر الحضارات ويحطم أعظ الأمم فالصدق منجاة وسلم يتسلق عليه صاحبه للوصول لأسمي معاني الأخلاق والصدق راحة للنفس والقلب.

للصدق أهمية كبير في كل الأوطان فمن شأنه رفعة الدول ومجدها فبالصدق تتحقق الآمال والأمنيات وتعلو الهمم والرايات فحينما يكون الفرد واضحا وصريحا يجد احتراما كبيرا للناس من حوله وتعلو منزلته ويكن موضع ثقة لأسرارهم وأعمالهم.

الصدق يبني الحضارات ويساعدها على التقدم فبدون الأخلاق الحميدة ما وجدنا أمم مجيدة وخير المثل الدولة الإسلامية التي قامت على الصدق وحققت الكثير من الفتوحات والنجاحات منذ عهدها.

ومن أفضل الأمثلة التي يمكن أن نضربها عن الصدق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم الصادق الأمين الذي اشتهر بين قومه بهاتين الصفتين العظيمتين فلابد أن يتبع الصدق الأمانة ولنا فيه أسوة حسنة حيث عرف بدماثة الخلق وكان قومه يسرون إليه أسرارهم دون خوف لعلمهم بصدقه فكان مخبأ أسرارهم ومستودع تجاربهم.

وحثنا القران الكريم على الصدق في عدة مواضع من بينها(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا * لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ﴾ [الأحزاب: 23.

فبين لنا الله تعالي جزاء الصادقين في الآية الكريمة وعلو منزلتهم فكن صادقا تعلو بين قومك وتنال الثواب من الله ويعزك بعزه وبهذا أكون قد عرضت عليكم بعض الأفكار المفيدة عن الصدق مع تمنياتي بأن ينال رضاكم وأكن قد وفيت.

اقرأ أيضا:تعبير عن العمل كامل بالعناصر والاستشهاد للمرحلة الابتدائية والإعدادية


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

13 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    تعبير جميل ومفيد

  2. غير معروف يقول

    تعبير جميل جدا بصراحه شكرا ❤

  3. غير معروف يقول

    تعبير جيد

  4. غير معروف يقول

    تعبير حلو

  5. غير معروف يقول

    جميل جزاكي الله خيرا يا حبيبتي

  6. غير معروف يقول

    صراحة روعة خالص ومفيد

  7. غير معروف يقول

    شكرا على هذا التعبير والله العظيم جميل

  8. غير معروف يقول

    فاشل جدا خرة قولوا للكتبوا زفت وطين

    1. غير معروف يقول

      يا ريت لو عندك حاجة مش عجباك تقولها بإحترام مش تشتم

    2. شيماء عيد يقول

      انت والله العظيم حمار وكلب ابن كلب

    3. غير معروف يقول

      يا حمار

    4. غير معروف يقول

      عندك حق موضوع زفت

  9. احمدمحمدعبدالظاهر محمود يقول

    تعبير جميل و الله العظيم