تعبير عن الأمانة للمرحلة الابتدائية والإعدادية كامل بالعناصر والاستشهاد

تعبير عن الأمانة هذا السلوك الرافي الجميل الذي نحتاجه في حياتنا وسوف أككتب لكم موضوع كامل ومرتب كي تجد أفكار تستعين بها في ورقة إجابة مادة اللغة العربية للإجابة عن سؤال التعبير الإبداعي والذي يمكنك كتابة صفحتين أو أكثر فيه للحصول على أعلى الدرجات مع مراعاة ترتيب العناصر والبدء بمقدمة للموضوع ثم سرد الموضوع في فقرات مع خاتمة في نهايته.

موضوع تعبير عن الامانة
موضوع تعبير عن الأمانة
موضوع تعبير عن الأمانة

الأمانة

العناصر

  1. مقدمة
  2. معني الأمانة
  3. أهمية الأمانة للفرد والمجتمع
  4. صور الأمانة
  5. استشهاد
  6. خاتمة

الموضوع

أكتب لكم اليوم موضوعا هاما لكلا من الفرد والمجتمع به تستقيم الدول والشعوب ويعم الحب بين أفراد الوطن وترتفي الأمم وتعلو بهذا الخلق الجميل الذي طالما كتب عنه الكثير ولكن يبفي فيه الكثير من الكلمات التي لا تكتب.

معني الأمانة هي صيانة والحفاظ على كل شئ يؤمنك عليه الآخرين كأن يسر لك صديقك سرا فتكن أمينا فلا تفشي سره لأحد أو يعطيك أحدهم مالا تحفظه له وترده إليه وقت حاجته له دون أن ينقض منهم قرشا واحدا فهذه هي الأمانة.

والأمانة سلوك هام حيث يجعل المجتمع متماسك ومترابط وحب لبعضه البعض ويوطد أواصر العلاقات بين الأفراد ويشعر فيه الفرد بالطمأنينة والأمن ويستطيع أن ينجز العديد من الأعمال في جو من الراحة النفسية والأمان.

وللأمانة صور كثيرة منها أمانة الكلمة نعم فالكلمة أمانة إما أن تقل الحق أو لتصمت وابتعد عن قول الزور فهو خيانة كبري للنفس والآخرين ومن الأمانة أيضا في البيع والشراء عرض المنتج مع توضيح ما به من عيوب للمشتري حتى لا يخدعه أو يخونه ومن صور الأمانة أيضا عدم التصرف فيما لا يخصك بل عليك الحفاظ عليه دون مساسه.

وأوصانا الله تعالي في آياته الكريمة بقيمة الأمانة وأهميتها كما في قوله تعالي( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً ﴾. [ سورة الأحزاب: 72 ]. والآية الأخرى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾. [ سورة الآنفال: 27 ].

كما جاء ذكر الأمانة في السنة النبوية الشريفة حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم(أد الأمانة إلي من ائتمنك ولا تخن من خانك) ومن هنا يتبين لنا قيمة هذا السلوك العظيم للفرد والمجتمع حيث يساعد على ترابط الفرد مع من حوله مما يجعله أكثر تفاعلا وإنتاجا وللإمانة وجوه كثيرة لا تقتصر على أمانة القول فقط بل هناك أمانة الأخلاق وأمانة النقل وأمانة الحقوق فلابد من التعرف على كافة سبل الأمانة حتى تصبح فردا منتجا يفخر بك المجتمع ويكن لك أفراده بالحب والاحترام الكثير.

أرجو أن يكن موضوعي نال رضائكم وأحسنت اختيار الأمثلة والشرح واستطعت توصيل المعني الصحيح للأمانة.

اقرأ ايضا:تعبير عن بر الوالدين للمرحلة الابتدائية والإعدادية بالعناصر والاستشهاد