تطبيقات لتعليم لغات الترميز للأطفال kids coding languages

يحتفل محرك البحث الشهير جوجل بالذكرى السنوية لتعليم لغات الترميز للأطفال والمعروفة بأسم kids coding languages وذلك عن طريق تخصيص لعبة خاصة بتعليم لغات الترميز بدلا من شعار جوجل المعروف ولاشك أن التكنولوجيا تهيمن على حياتنا ويعتبر مجال الترميز والبرمجة من اهم المجالات المستقبلية التي يسعى الآباء إلى تعليمها لأطفالهم تمهيداً لعملهم بها في الكبر ولكي تعلم لغة الترميز أو البرمجة للأطفال فأنت بحاجة الي معرفة عدة تطبيقات تساعد في هذه المهمة سنسردها في هذا المقال. 

تطبيقات تعليم لغة الترميز والبرمجة للأطفال

تطبيقات تعليم لغة الترميز للأطفال

اهم تطبيقات تعليم لغات الترميز للأطفال kids coding languages 

هناك العديد من المواقع البسيطة والألعاب التي تحفز الأطفال على الابتكار واستخدام برمجة خاصة وطرق فريدة تعتمد على المنطق والعقل واساليب حل المشاكل لاستخدمها هذه الالعاب والمواقع تنمي عقل الطفل بشكل كبير وتجعله قادر على استخدام ما يعرف بلغة البرمجة ومن هذه التطبيقات والالعاب

  • تطبيق Tynker للأطفال

Tynker هو منصة ابداعية تكنولوجية يتعلم الاطفال من خلالها البرمجة وبناء الألعاب، يعتمد اسلوب البرمجة فيه على اسلوب البرمجة بالتركيب، كما يتميز Tynker بتعليمه البرمجة في صورة سهلة تجعل الأطفال قادرون على استخدامه بمفردهم كما يقدم دروس لتعليم البرمجة وكتابة الاكواد بالمنزل.

يتوفر التطبيق كموقع الكتروني يمكنك دخوله من هنا  أو كتطبيق للهواتف المحمولة.

  • تطبيق Hopscotch

يعمل التطبيق تحت شعار ” البرمجة للجميع ” يعلم الأطفال اساسيات البرمجة والترميز بأسلوب شيق وممتع حيث يجعلهم قادرين على تطوير العابهم الخاصة والبرامج والانيمشن وذلك عن طريق مجموعة من المكعبات مليئة بالاكواد يقوم الطفل بتحريكها بطريقة Drag  and drop وتجميع الاكواد مع بعض لتكوين اللعبة.

هذا التطبيق متاح فقط لاجهزة آيباد اللوحية.

  • تطبيق Scratch

هي عبارة عن لعبة ترفيهية لتعليم الترميز عن طريق وضع الاكواد داخل صور انيمشن ويقوم الطفل بإيجاد الكود الصحيح ويضعه في المكان الصحيح لتتحرك الشخصية فيتميز Scratch بتطوير الالعاب والبرمجة عكس Tynker الذي يتميز بتعليمه البرمجة.

  • تطبيق Alice

يعمل التطبيق على تعليم الأطفال أساسيات CS، حيث يقدم عروض تقديمية لتعليم الاطفال الفكرة التي تعمل بها الألعاب والالية المستخدمة في البرمجة.

  • تطبيق eToys

يقدم التطبيق آلية لتطوير الألعاب عن طريق توفير رسوم جاهزة تحتوي على حزم اكواد مختلفة لتحريكها.

يتوفر التطبيق لجميع الأجهزة الشخصية.

  • تطبيق Waterbear

يعمل التطبيق عن طريق توفير مجموعة من الرسوم التي تحتوي على مجموعة من الحزم الكودية لتحريكها وتكوين قصة ما والمميز في هذا البرنامج أنه لايحتاج لمعرفة آي من اساسيات البرمجة فهو سهل الإستخدام.

تتوفر مجموعة اخرى من التطبيقات التي تعمل على تعليم الترميز والبرمجة للأطفال والتي تعرف ب kid’s language coding ومنها

  • Robomind
  • Stencyl
  • Kodable
  • Hackety Hack

بالنهاية نود أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة عن لغة البرمجة أو لغات الترميز للأطفال وان يقوم الآباء بالبدء في تعليم اطفالهم لغة العصر والمستقبل.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد