التعليم العالي تجيب على أبرز تساؤلات تنسيق الجامعات الخاصة 2021

مع انطلاق التسجيل في المرحلة الأولي من تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية للعام الدراسي القادم 2021-2022، وفي صيغة سؤال وجواب، صوب الوزارة الضوء على كل ما يجب معرفته حول نظام التنسيق الإلكتروني الموحد، من حيث فترة القبول والتسجيل، وعدد الرغبات التي يحق للطالب تعبئتها على الاستمارة الخاصة بالترشيح، وكيفية معرفة متطلبات وضوابط القبول بكل مؤسسة وقيمة المصروفات المطلوب سدادها سنوياً ومعدل الزيادة خلال فترة إكمال البرنامج الدراسي حتى التخرج، كما تم التنويه عن موعد إعلان نتائج الترشيح.

تنسيق الجامعات الخاصة 2021

تنسيق الجامعات الخاصة

أشارت الوزارة إلى مزايا نظام التنسيق الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة كونه يستهدف تحقيق العدالة، ومبدأ تكافؤ الفرص ما بين المتقدمين والمتقدمات على الالتحاق بالبرامج الدراسية والتخصصات بالكليات وفق المقاعد المتاحة، ومن المقرر أن يتم تطبيق النظام في المرحلة الأولي من التنسيق على خريجي الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020-2021، على أن تشمل المرحلة الثانية على خريجي مدارس النيل الدولية، والثانوية الأزهرية، وشهادة الدبلومات الفنية، وطلبة الثانوية العامة بالدورين الأول والثاني، وفي ثالث المراحل سيشمل كل الشهادات المصرية.

ألية القبول في الجامعات الخاصة تعتمد على مجموع الدرجات وترتيب الرغبات للطالب أو الطالبة، والضوابط التي تضعها كل كلية وفق التخصصات وبرامجها الدراسية “إن وجدت”، على أن تكون عملية التنسيق والتوزيع من خلال الموقع الإلكتروني الموحد، ونوهت الوزارة عن أسماء الجامعات الخاصة المتواجدة في مصر والتي يصل عددها إلى 26 جامعة، على النحو المبين أدناة.

التعليم العالي تجيب على أبرز تساؤلات تنسيق الجامعات الخاصة 2021 1 31/8/2021 - 7:05 م
الجامعات الخاصة في مصر

ألية التعرف على التخصصات المختلفة والمتاحة بالجامعات الخاصة، من خلال زيارة المواقع الإلكترونية لها، والإطلاع على كافة التفاصيل ومنها قيمة المصروفات، الأعداد المقرر قبولها، طريقة سداد الرسوم الدراسية، المنح، ونظام التخفيضات على حسب اللوائح.

التقديم على نظام تنسيق الجامعات الخاصة

بدء التقديم على نظام التنسيق الإلكتروني للجامعات الخاصة، من خلال البوابة التي أعلنت عن رابطها وزارة التعليم العالي، وتستمر المرحلة الأولي حتى يوم الأحد 9 سبتمبر 2021، حيث تتوقف البوابة عن استقبال عملية ترتيب وتعديل الرغبات عند الساعة الخامسة عصراً، أما المرحلة الثانية فسيكون موعد بدايتها عقب إعلان نتيجة الدور الثاني من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة.

موعد التقديم على المرحلة الثالثة للقبول في الجامعات الخاصة، والذي سيكون على الأماكن الشاغرة المتاحة بالكليات، قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، ووفق اللوائح والقواعد المقررة نظاماً.

خطوات التقديم

تعليمات القبول والتسجيل متاحة على رابط تنسيق الجامعات الخاصة الذي تم تفعيله الآن، كما قام الموقع بتلخيص الإجراءات في الشرح المبين أدناة، حيث يحق للطالب تسجيل 25 رغبة، والرسوم التي سيتم سدادها على الموقع من خلال نظام فوري، أو تطبيقات سداد الرسوم المتاحة،  تخص رسوم التسجيل في نظام التنسيق.

يجب التحقق من صحة البيانات في كل خطوة، وتفعيل البريد الإلكتروني كونه وسيلة التوصل بين المجلس والطالب، وجدير بالذكر أن الوزارة أكدت على أن موعد الإعلان عن نتائج الترشيح سيكون يوم الخميس الساعة 12 ظهراً بتاريخ 9 سبتمبر 2021 القادم.



اترك تعليقاً