بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة..كيف تختار الكلية المناسبة

يشعر غالبية طلاب الثانوية العامة في هذه المرحلة بحالة من التوتر والقلق بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة،بسبب رغبتهم في إختيار الكلية المناسبة التي تتفق مع طموحاتهم وتحقق أحلامهم في الحصول على وظيفة مناسبة وراتب مغري..لذلك السطور التالية نحاول تقديم بعض النصائح  الإسترشادية لطلاب الثانوية العامة لإختيار قائمة الكليات المناسبة لتحقيق أحلامك المستقبلية والتي تتلخص في عدد من الخطوات.

نتيجة الثانوية العامة 2022 موقع وزارة التربية والتعليم

نتيجة الثانوية العامة 2022 موقع وزارة التربية والتعليم

تنسيق الجامعات الخاصة
تنسيق الجامعات الخاصة

1- قائمة بالكليات المرغوبة:

اجلس مع والديك أو من يهمه أمرك وحاول وضع قائمة بالكليات التي ترغب في الإلتحاق بها، سواء كليات حكومية، خاصة، أهلية،محلية أو دولية، احرص على التفكير في أكثر من تخصص يتفق وأهدافك وقدراتك، مع ترتيب الكليات وفقا لذلك.

2- ترتيب الرغبات:

قم بترتب أولوياتك وبالتالي بتقليص القائمة الأولية للكليات، مما يساعدك على البحث عن الكلية والتخصص الذي ترغب في الإلتحاق به  والتعرف عليه بشكل أوسع.

3-قارن بين مصاريف الجامعات:

تعرف على الجامعات التي تقدم منحًا للطلاب المتفوقين، حيث يمكن دراسة الكليات والجامعات التي تقدم منحاعلى المصروفات،سواء جامعات أهلية أو خاصة، مما يساعدك في اختيار الكلية المناسبة إذا كان يمثل المال عائقًا أمامك.

4- تعرف على إيجابيات وسلبيات كل كلية:

مناقشة إيجابيات وسلبيات كل كلية مع شخص موثوق به، لمعرفة الكلية التي تناسب أهدافك،يمكن أن يؤدي جمع معلومات كافية عن الجامعات والكليات المستهدفة إلى مساعدتك بشكل أفضل لاختيار الكلية الأنسب لك.

5- مراعاة بعض العوامل عند إختيار الكلية وتسجيل الرغبات:

بعد تحديد قائمة الكليات وفق الرغبات والإهتمامات هناك بعض العاوامل الأخرى التي يجب مراعاتها من قبل الطلاب أهمها:

–  الموقع الجغرافي المناسب.

– التخصصات الأكاديمية المتاحة، حيث يجب مراعاة أن تقدم الكلية مجموعة متنوعة من التخصصات.

– التكلفة الإجمالية للجامعة، غالبا ما تكون الكليات الحكومية أقل تكلفة بينما ترتفع تكلفة الجامعات الخاصة فضلا عن مصروفات الكتب والتنقل وغيرها.

– الإهتمام بالكليات التي تتوافق تخصصاتها مع متطلبات سوق العمل.

 

مؤشر تنسيق الجامعات الخاصة

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. طط يقول

    oh hi