بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة..كيف تختار الكلية المناسبة

يشعر غالبية طلاب الثانوية العامة في هذه المرحلة بحالة من التوتر و القلق بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة,بسبب رغبتهم في إختيار الكلية المناسبة التي تتفق مع طموحاتهم و تحقق أحلامهم في الحصول على وظيفة مناسبة و راتب مغري..لذلك السطور التالية نحاول تقديم بعض النصائح  الإسترشادية لطلاب الثانوية العامة لإختيار قائمة الكليات المناسبة لتحقيق أحلامك المستقبلية و التي تتلخص في عدد من الخطوات.

نتيجة الثانوية العامة 2022 موقع وزارة التربية والتعليم
تنسيق الجامعات الخاصة
تنسيق الجامعات الخاصة

1- قائمة بالكليات المرغوبة:

اجلس مع والديك أو من يهمه أمرك وحاول وضع قائمة بالكليات التي ترغب في الإلتحاق بها, سواء كليات حكومية, خاصة, أهلية,محلية أو دولية, احرص على التفكير في أكثر من تخصص يتفق و أهدافك و قدراتك, مع ترتيب الكليات وفقا لذلك.

2- ترتيب الرغبات:

قم بترتب أولوياتك و بالتالي بتقليص القائمة الأولية للكليات, مما يساعدك على البحث عن الكلية و التخصص الذي ترغب في الإلتحاق به  و التعرف عليه بشكل أوسع.

3-قارن بين مصاريف الجامعات:

تعرف على الجامعات التي تقدم منحًا للطلاب المتفوقين، حيث يمكن دراسة الكليات والجامعات التي تقدم منحاعلى المصروفات,سواء جامعات أهلية أو خاصة, مما يساعدك في اختيار الكلية المناسبة إذا كان يمثل المال عائقًا أمامك.

4- تعرف على إيجابيات و سلبيات كل كلية:

مناقشة إيجابيات و سلبيات كل كلية مع شخص موثوق به, لمعرفة الكلية التي تناسب أهدافك,يمكن أن يؤدي جمع معلومات كافية عن الجامعات والكليات المستهدفة إلى مساعدتك بشكل أفضل لاختيار الكلية الأنسب لك.

5- مراعاة بعض العوامل عند إختيار الكلية و تسجيل الرغبات:

بعد تحديد قائمة الكليات و فق الرغبات و الإهتمامات هناك بعض العاوامل الأخرى التي يجب مراعاتها من قبل الطلاب أهمها:

–  الموقع الجغرافي المناسب.

– التخصصات الأكاديمية المتاحة, حيث يجب مراعاة أن تقدم الكلية مجموعة متنوعة من التخصصات.

– التكلفة الإجمالية للجامعة, غالبا ما تكون الكليات الحكومية أقل تكلفة بينما ترتفع تكلفة الجامعات الخاصة فضلا عن مصروفات الكتب و التنقل وغيرها.

– الإهتمام بالكليات التي تتوافق تخصصاتها مع متطلبات سوق العمل.

مؤشر تنسيق الجامعات الخاصة


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. طط يقول

    oh hi