بدء الفصل الدراسي الثاني وموعد امتحانات آخر العام لصفوف النقل والشهادات 2018

انطلقت اليوم أولي ساعات بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017/2018، بـ11 محافظة على مستوى الدولة هي: الإسماعيلية، والمنيا، والفيوم، وبني سويف، أسيوط، وسوهاج، وكفر الشيخ، وأسوان، والأقصر، وقنا، وشمال شبه جزيرة سيناء فيما تنطلق التعليم بالمدرسة غدا الأحد بباقي المحافظات، وهي: العاصمة القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، والشرقية، والغربية، والمنوفية، ودمياط، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، والوادي الحديث، وجنوب شبه جزيرة سيناء، ومرسى مطروح.

 بدء الفصل الدراسي الثاني بالمدارس 2018

من جهته صرح أحمد خيري المتحدث رسميا باسم وزارة التربية والتعليم، إن المدارس العاملة لفترة 6 أيام بالأسبوع، هي مدارس الفترتين، نظرًا لقلة عدد ساعات هذاالوقت الدراسي مضاهاة بمدارس المرحلة الواحدة، مشيرًا إلى أن بدء التعليم بالمدرسة بالمحافظات، اقتصر على مدارس الفترتين.

وزير التربية والتعليم

واستكمل خيري كلامه موضحا أنه إلى منحى مدارس الفترتين، هناك مدارس تحدد عطلتها بيومي يوم الجمعة ويوم الأحد، كمدارس الراهبات، لهذا فإنها تعمل السبت، مضمونًا أن يكون يوم الجمعة ويوم السبت عطلة بكل المدارس فيما عدا تلك الحالات.

موعد الدراسة للترم الثاني بالمدارس بمصر 2018

وانتهت المطابع من طباعة الكتب المدرسية المخصصة بالفصل الدراسي الثاني ووردتها لمخازن وزارة التربية والتعليم، وعممت الوزارة منشورًا على المديريات التعليمية بالمحافظات لسرعة اتخاذ الضروري حيال مواصلة دفع الكتب الخاصة لكل منها، بحيث يتم تسليمها للتلاميذ في مستهل الفصل الدراسي نظرا لقصر طول هذا الفصل.
ووجهت الوزارة باتخاذ الممارسات القانونية الضرورية حيال المكان في وجود نقص بالكتب يتم رصده بالمدارس والإدارات التعليمية مع طليعة الفصل الدراسي الثاني، مضمونه أن تأخر تسليم الكتب للتلاميذ بالمدارس مسؤولية المديريات والإدارات التعليمية التابعة لها.
وصرح اللواء يسري سالم مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية، إنه تم تأسيس 518 مشروعًا مدرسيًا بإجمالي 7370 فصلًا على مستوى الدولة، أثناء الأشهر الستة الأولى من العام الدراسي 2017/2018، لتخفيض الكثافات الطلابية بالفصول خاصة بمراحل رياض الأطفال والابتدائية والإعدادية.
وفيما يتعلق للمدارس التي تم تصرف صيانة لها على مستوى الدولة، فبلغت 504 مدرسة منذ مطلع الفصل الدراسي الحالي، وجاري مواصلة بقية إجراءات الصيانة.

عدد أيام الفصل الدراسي الثاني 2018

ويتواصل الفصل الدراسي الثاني لفترة 17 أسبوعًا بمعدل 99 يومًا دراسيًا فعليًا، وهذا لما وضعته الخريطة الزمنية المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي ويتخلل الفصل الدراسي بالمدارس ثلاث إجازات حكومية هي: يوم الإثنين 9 شهر أبريل (شم النسيم)، ويوم الأربعاء 25 نيسان (عيد تحرير شبه جزيرة سيناء)، ويوم الثلاثاء 1 أيار (عيد العمال).

موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل 2018

وتبدأ اختبارات صفوف النقل والشهادة الإعدادية في يوم الخامس من شهر مايو القادم، على أن تبدأ اختبارات الدبلومات الفنية في التاسع عشر من نفس الشهر وتبدأ الاختبارات الشفهية والعملية قبل عقد الاختبارات النظرية بأسبوع على الأكثر، ويحظر عقد اختبارات في لشهر إبريل نهائياً استعدادا لامتحانات نهاية الترم.

موعد امتحانات الشهادة الثانوية العامة بالمدارس في مصر 2018

وتتواصل التعليم بالمدرسة والمراجعة لطلبة الصف الثالث الثانوي خلال الاختبارات العملية والشفوية للصفين الأول والثاني الثانوي. وتنطلق اختبارات الثانوية العامة، يوم الأحد الموافق 3 شهر يونيو.

ونظرًا لانعقاد انتخابات الرئاسية في شهر شهر مارس القادم، وتعطيل التعليم بالمدرسة لمدة تبلغ لأسبوع كامل نظرًا لاستغلال المدارس كلجان انتخابية، طالب الكثير من أولياء أمور الطلاب وزير التربية التربية بحذف الأجزاء الأخيرة من المناهج في جميع المواد نظرا لعدم وجود وقت كافي لتحصيل كل هذا الكم في الفترة القصيرة المحددة لهذا الترم.