بالصور.. افتتاح مركز “تواصل” لذوي القدرات الخاصة في جامعة الفيوم بحضور المحافظ


قام السيد اللواء عصام سعد محافظ الفيوم بمرافقة وحضور الأستاذ الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم، صباح يوم الأحد الموافق 17 من شهر نوفمبر لعام 2019، بافتتاح مركز “تواصل” لذوي القدرات الخاصة في الجامعة.

افتتاح مركز تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة

ومن الجدير بالذكر أن فعاليات الافتتاح كانت قد جاء بحضور كل من الأستاذ الدكتور خالد عطا الله نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذة الدكتورة منى الخشاب عميد كلية الزراعة، وكذلك الأستاذ محمد عبد الله وكيل وزارة التربية والتعليم في محافظة الفيوم، والأستاذة الدكتورة سناء هارون مديرة مركز تواصل، هذا بجانب وجود كل من الدكتور محمد سلامة المستشار الفني للمركز، ومجموعة  كبيرة من السادة عمداء ووكلاء الكليات، بالإضافة إلى وجود عدد الشخصيات العامة والإعلاميين، ومجموعة من ذوي القدرات الخاصة من طلاب جامعة ومحافظة الفيوم.

وقام الأستاذ الدكتور أحمد شديد بالترحيب بكافة السادة الضيوف في جامعة الفيوم، وأعرب سيادته عن سعادته الشديدة لقيام الجامعة بتنظيم حدثين في غاية الأهمية، لأبنائها من ذوي القدرات الخاصة، وذلك أثناء شهر واحد، وأوضح سيادته أن هذا يوحي بمدى اهتمام إدارة الجامعة بتلك الفئة المميزة من المجتمع.

وأضاف السيد رئيس جامعة أنه لم يعد هناك أهمية أو نفع من التعامل مع قضايا ذوي القدرات الخاصة،  على أنها قضايا من منظور خيري تعتمد على الإحسان والتبرع، بل يجب النظر لقضاياهم من أجل السعي على تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص في جميع مجالات المجتمع، موضحًا أن الجامعة على أتم الاستعداد لتلبية جميع احتياجات أبنائها من ذوي القدرات الخاصة.

محافظ الفيوم يسعى لتمكين ذوي القدرات الخاصة

وعلى الجانب الآخر أعرب السيد اللواء عصام سعد عن بالغ سعادته لكونه يستمر في تلفي مختلف الدعوات من قبل إدارة جامعة الفيوم، من أجل حضور مثل تلك الاحتفالات الخاصة بذوى القدرات الخاصة، وأوصى سيادته بضرورة الاقتداء بذوي القدرات الخاصة، لكونهم ذوي همم، ويملكون قدر كبير من الإرادة  والعزيمة القوية، والرغبة في التحدي سعيًا لتحقيق مختلف أهدافهم الحياتية.

وأشار السيد محافظ الفيوم إلى أن المحافظة تهتم بشكل كبير بالعمل من أجل نقل تلك الشريحة المجتمعية المميزة والفريدة، من دائرة الاعتماد على الآخرين إلى مرحلة التمكين والمشاركة جنبًا إلى جانب مع أقرانهم وزملائهم، والعمل على دمجهم في المجتمع بصورة جيدة.

ووجه الأستاذ الدكتور خالد عطا الله رسالة إلى أبناء الجامعة والمحافظة من ذوي القدرات الخاصة، أنهم فئة أقوى بقدر كبير من الأصحاء وذلك لكونهم يتحلون بقدر كبير من العزم والإرادة، الأمر الذي قد مكنهم من تحقيق قدر كبير للغاية من البطولات العالمية في العديد من الآنشطة الرياضية المختلفة.

وأكد سيادته أن قطاع شئون التعليم والطلاب في جامعة الفيوم يعطي اهتمام كبير بذوي القدرات الخاصة، وذلك عن طريق العمل على تجهيز غرف خاصة لهم في المدن الجامعية، والقيام بإعداد كتب معدة لهم خصيصًا باستخدام طريقة برايل في حال الطلاب المكفوفين، حتى يتم القيام بتسهيل الدراسة عليهم وتثقيفهم بشكل دائم ومناسب.

العمل على زيادة مدرارس التربية الفكرية

وقامت الأستاذة الدكتورة منى الخشاب بتقديم الشكر إلى السيد محافظ الفيوم ورئيس الجامعة، معربة عن امتنانها بدرجة كبيرة لقيامهم بتلبية الدعوة من أجل حضور حفل افتتاح مركز تواصل في كلية الزراعة، كما أعربت عن تقديرها الكبير لهم من أجل مساعدتهم للمركز وللطلاب، وقيام بتذليل كافة الصعوبات، التي مكنتهم من افتتاح هذا المركز، والذي يعمل على خدمة أفضل فئة في المجتمع، حيث تسعى كافة أجهزة الدولة من أجل بناء العديد من المشروعات والمراكز المختلفة لخدمة ذوي القدرات الفائقة.

وأشار الأستاذ محمد عبد الله إلى هتمام اللواء عصام سعد محافظ الفيوم بشكل دائم بالعمل على زيارة أعداد مدارس التربية الفكرية وذوي الإحتياجات الخاصة بوجه عام، لافتًا إلى أن مركز تواصل يقوم بالمساهمة بشكل كبير في توفير الفرصة أمام الجميع من أجل التواصل مع ذوي القدرات الخاصة سواء من المكفوفين أو الصم والبكم، أو ذوي الإعاقة الذهنية.

وصرحت الأستاذة الدكتورة سناء هارون أن مركز تواصل لذوي القدرات الخاصة، له دور كبير للغاية في العمل على زيادة التواصل الاجتماعي لهؤلاء الطلاب مع زملائهم، وأساتذتهم، وذلك عن طريق تقدم مختلف وسائل الدعم لهم، من خلال مدهم بقدر كبير من المعلومات سواء عن طريق دخولهم إلى المواقع المختلفة على الإنترنت وترجمة ما بها من أخبار ومقالات، وكذلك دور المركز في العمل على دعمهم من خلال تعلم أساسيات اللغة العربية ببساطة، وأيضًا تعلم الموسيقى، والقيام بإتاحة ماكينات الطباعة الخاصة بهم، وكذلك توفير إمكانية تكبير الكلمات على شاشات كبيرة تمكن الأشخاص ضعاف النظر من قرائتها.

وتجدر الإشارة إلى كون حفل افتتاح المركز قد انتهي بتبادل الدروع بين السيد اللواء عصام سعد، والأستاذ الدكتور  أحمد شديد رئيس جامعة الفيوم، كما قد تم تكريم مجموعة من الطلاب والمدرسين في مختلف مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.

صور من فعاليات الافتتاح

بالصور.. افتتاح مركز "تواصل" لذوي القدرات الخاصة في جامعة الفيوم بحضور المحافظ 1 18/11/2019 - 1:55 ص

بالصور.. افتتاح مركز "تواصل" لذوي القدرات الخاصة في جامعة الفيوم بحضور المحافظ 2 18/11/2019 - 1:55 ص

بالصور.. افتتاح مركز "تواصل" لذوي القدرات الخاصة في جامعة الفيوم بحضور المحافظ 3 18/11/2019 - 1:55 ص

بالصور.. افتتاح مركز "تواصل" لذوي القدرات الخاصة في جامعة الفيوم بحضور المحافظ 4 18/11/2019 - 1:55 ص

بالصور.. افتتاح مركز "تواصل" لذوي القدرات الخاصة في جامعة الفيوم بحضور المحافظ 5 18/11/2019 - 1:55 ص


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.