بالصور.. افتتاح الصالون الثقافي في قسم اللغات الشرقية بآداب جامعة عين شمس

قام السيد الأستاذ الدكتور مصطفي مرتضي القائم بأعمال عميد كلية الآداب في جامعة عين شمس، ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، بافتتاح الصالون الثقافي الخاص بقسم اللغات الشرقية للعام الجامعي 2019 – 2020، ويذكر أنه قد بدأت فعاليات الصالون الثقافي بندوة قد حملت عنوان “مناهج البحث العلمي وتطبيقاتها في اللغات الشرقية”.

بالصور.. افتتاح الصالون الثقافي في قسم اللغات الشرقية بآداب جامعة عين شمس 4 8/10/2019 - 5:15 م

افتتاح الصالون الثقافي بآداب عين شمس

ومن الجدير بالذكر أن فعاليات الصالون الثقافي المنعقدة في قسم اللغات الشرقية بكلية الآداب في جامعة عين شمس، كانت قد جاءت تحت قيادة السيد الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، وكذلك السيد الأستاذ الدكتور مصطفي مرتضي القائم بأعمال عميد الكلية، بالإضافة إلى إشراف الأستاذة الدكتورة رانيا فوزي رئيسة قسم اللغات الشرقية في كلية الآداب.

ويذكر أنه في بداية فعاليات الصالون الثقافي قام السيد الأستاذ الدكتور مصطفي مرتضى بالترحيب بكافة السادة ضيوف الصالون الثقافي، والذي جاء على رأسهم كل من السيد الأستاذ الدكتور محمد السعيد جمال الدين الأستاذ المتفرغ في قسم اللغات الشرقية  وكذلك السيد الأستاذ الدكتور ماجد مصطفي الصعيدي أستاذ اللغة العربية في كلية الالسن بجامعة عين شمس، والدكتورة رانيا فوزي رئيسة القسم، بالإضافة إلى الأستاذة الدكتورة شيرين خيري منسق الصالون.

إعادة قراءة مفاهيم مناهج البحث

وأوضح السيد الأستاذ الدكتور مصطفي مرتضى خلال كلمته أن مناهج البحث هي أمر واحد ومتفق عليه في كافة العلوم، ولكن وسائل تطبيقها والعمل بها تختلف بين علم وآخر، فيجب ذكر أن مناهج البحث تعتمد على مسلمة الحتمية ثم يلي ذلك الحسية، ثم بعد ذلك تأتي خطوة وضع الافتراضات حتى يتم الوصول في النهاية لإيجاد العلاقات والارتباطات بين العناصر، كما قد أكد سيادته على أهمية إعادة القراءة لمختلف مفاهيم المناهج، وكذلك الأداوت المختلفة والعمل على تحديثها بشكل منتظم، بالإضافة إلى العمل من أجل تطوير العلوم، مضيفًا أن اللغة تعتبر كائن حي يجب أن يتم العمل على تطويره حتى يستطيع مسايرة كافة تطورات العصر الحديث.

وعلى الجانب الآخر كانت قد أشارت الأستاذة الدكتورة رانيا فوزي رئيسة القسم أن قسم اللغات الشرقية يعتبر واحد من أقدم وأعرق أقسام كلية الآداب، ويحمل القسم في كنفاته تاريخ عظيم في الترجمات والأبحاث المختلفة، والتي قد بدأت في ستينيات القرن الماضي، حيث قد قامت تلك الأبحاث بإفادة الدراسات الإنسانية سواء في مصر أو في الوطن العربي على مدى عقود عديدة في الكثير من التخصصات المختلفة سواء كانت الحضارية أو اللغوية أو التخصصات الأدبية.

وفي أثناء فعاليات ندوة “مناهج البحث العلمي وتطبيقاتها في اللغات الشرقية” التي أقيمت في كلية الآداب بجامعة عين شمس، قام السيد الأستاذ الدكتور محمد السعيد جمال الدين الأستاذ المتفرغ بقسم اللغات الشرقية بعرض الخطوات الخاصة باختيار الموضوع، والعنوان، وكذلك اختيار عينة الدراسة، بالإضافة إلى طريقة ترتيب المادة العلمية، وطريقة صياغتها والعمل على تحليل النتائج بطريقة سليمة، وربط تلك النتائج بالدراسات السابقة، وكذلك القيام بالتعليق عليها.

كما قد أشار الأستاذ المتفرغ بقسم اللغات الشرقية إلى وجود فرق بين كل من البحث العلمي وكتابة التقرير، حيث يعتبر البحث العلمي أكثر عمقًا وتفصيلًا عن التقرير، كما قد أكد أن المقال العلمي يعكس شخصية الباحث بنسبة كبيرة، كما قد عمل على توضيح مختلف الأسئلة التي يقوم الباحث بطرحها في مقدمة البحث الخاص به.

صور من فعاليات افتتاح الصالون الثقافي

بالصور.. افتتاح الصالون الثقافي في قسم اللغات الشرقية بآداب جامعة عين شمس 1 8/10/2019 - 5:15 م بالصور.. افتتاح الصالون الثقافي في قسم اللغات الشرقية بآداب جامعة عين شمس 2 8/10/2019 - 5:15 م بالصور.. افتتاح الصالون الثقافي في قسم اللغات الشرقية بآداب جامعة عين شمس 3 8/10/2019 - 5:15 م