بالصور.. ألسن جامعة عين شمس تكرم دكتورة مكارم الغامري بفعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية

قامت الأستاذة الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن في جامعة عين شمس بافتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية، والذي يأتي تحت عنوان “العربية وقضايا الترجمة الآن”، وقد جاء هذا المؤتمر بحضور الأستاذة الدكتورة مكارم الغامري أستاذ الأدب الروسي وعميد كلية الألسن الأسبق، ورئيس قسم اللغة الروسية بكلية الأداب جامعة القاهرة.

بالصور.. ألسن جامعة عين شمس تكرم دكتورة مكارم الغامري بفعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية 6 26/11/2019 - 12:48 ص

افتتاح مؤتمر قسم اللغة العربية الدولي الثالث

ومن الجدير بالذكر أن فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية كانت قد جاءت بحضور كل من السيد أرمان إسياغالييف سفير دولة أوزبكستان في القاهرة، والأستاذ الدكتور أشرف عطية وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وكذلك الأستاذة الدكتورة نجوى عمر رئيس قسم اللغة العربية في الكلية ورئيس المؤتمر، هذا بجانب وجود مجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس في عدد من الجامعات المصرية والعربية، والعالمية.

وبدأت الأستاذة الدكتورة سلوى رشاد عميد الكلية كلمتها موضحة أن المؤتمر الدولي لقسم اللغة العربية، يعتبر الحدث الأكبر على المستوى العالمي، وذلك للأشخاص المهتمين باللغة العربية، وقضايا الترجمة الخاصة باللغة العربية سواء منها أو إليها، كما أشارت سيادتها إلى أنه يتم وضع قضايا اللغة العربية تحت البحث والتدقيق الأكاديمي بشكل مفصل، فالمؤتمر يقدم إفادة كبيرة لكافة دارسي اللغات حول العالم، فيتمكنوا من الاستفادة من مختلف خبرات العلماء في مجال الترجمة من وإلى العربية، حيث أن تلك اللغة تحمل في طياتها الكثير من الأسرار والخبايا، وأوضحت سيادته أن مختلف جلسات المؤتمر خلال أيامه الثلاث سوف تضم مجموعة من أحدث الأطروحات والأوراق البحثية، حول مختلف قضايا الترجمة وذلك بنظرة أكاديمية.

تكريم دكتورة مكارم الغمري

وقام العاملون على تنظيم هذا المؤتمر الدولي الحافل بتنظيم احتفال من أجل تكريم واحدة من أعلام كلية الألسن النابغين في مجال الترجمة، وهي الأستاذة الدكتورة مكارم الغامري، ويأتي هذا التكريم تقديرًا لمختلف جهودها العلمية، وعطائها الأكاديمي المبذول على مدار العديد من السنوات الطويلة في مجال الدراسات المقارنة والترجمة سواء على المستوى البحثي أو التأليفي أو الترجمة.

كما عملت الدكتورة مكارم الغامري على تعليم مجموعة من الأجيال سواء من طلاب أو باحثين، ويذكر أنه قد تم تكريم “الغامري” من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن طريق منحها وسام بوشكين، وذلك في قصر الكريملين، ويأتي ذلك نظرًا لجهودها الكبيرة المبذولة في الحوار الثقافي بين مصر وروسيا، حيث يعتبر وسام بوشكين واحد من أرفع الأوسمة في روسيا.

وأعربت الأستاذة الدكتورة مكارم الغامري عن سعادتها بوجودها في جامعتها وكليتها الأم، وأوضحت أن كلية الألسن هي كلية عريقة قامت بالعمل على ترجمة أكثر من 1000 كتاب متنوع باستخدام رؤية موضوعية، ما بين العربية ومختلف اللغات الأخرى، وأوضحت أن العالم العربي يشهد في الفترة الراهنة انتشار العديد من المفاهيم الخاطئة حول التراث والثقافة العربية، فلابد أن تقوم كلية الألسن باستعادة دورها الرائد في مجال إنتاج كتب من التراث العربي مترجمة إلى اللغات الأجنبية، حتى يتم نشر المفاهيم والثقافات العربية بشكل أفضل.

المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية

وعلى الجانب الآخر أضافت الأستاذة الدكتورة نجوى عمر رئيس قسم اللغة العربية ورئيس المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية، أن من ضمن أهداف المؤتمر:

  • العمل على رصد مختلف الصعوبات والمشكلات التي لا تقدر عمليات الترجمة على اكتشافها، من بداية الإستعانة بالتكنولوجيا الحديثة.
  • اقتراح مجموعة من الحلول العلمية للصعوبات التي تواجه عمليات الترجمة.
  • مناقشة الأبحاث التي تم تقديمها، والتي من بينها تقنيات الترجمة من العربية وإليها، وكذلك أبحاث تقوم بالرصد التاريخي لحركة الترجمة خلال أحد العصور عن طريق التحليل والنقد، بالإضافة إلى وجود أبحاث تعزز جهود واحد من كبار المترجمين الذين أثروا الحركة الفكرية.
  • العمل على مناقشة عملية الترجمة من ناحية التدريس والتطبيق.

التبادل الثقافي بين الجانبين المصري والصيني

كما تجدر الإشارة إلى قيام السيدة شوفان نائبة رئيس معهد الدراسات العربية والأفريقية في جامعة شنغهاى الصينية بإلقاء كلمة في فعاليات المؤتمر وذلك نيابة عن الباحثين، أوضحت سيادتها خلالها أن التعاون والتبادل الثقافي بين كل من الجانب الصيني والجانب العربي قد أصبح ضروريًا لا محالة، ويأتي ذلك بشكل خاص بعد مبادرة الحزام والطريق، التي تأتي بهدف العمل على إنشاء كوادر علمية متخصصة في دراسة الشخصية العربية للجانب الصيني، هذا بجانب العمل على تعريف العالم العربي بالشخصية الصينية، والقيام بإنشاء حلقة وصل بين كل الجانبين، وخاصة أنه يتم القيام بتدريس 10 برامج للغة العربية في 50 جامعة صينية.

وفي نهاية فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية قامت الأستاذة الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن، بتكريم الأستاذة الدكتورة مكارم الغامري وذلك تقديرًا لمختلف جهودها المبذولة، وإسهامها الكبير والفعال في المجال الأدبي والثقافي للترجمة، بالإضافة إلى مجمهودها الكبير في الحياة الأكاديمية والذي استمر على مدار سنوات طويلة في مجال الدراسات المقارنة، وتم تسليمها درع التكريم من قبل الجامعة، والتقاط الصور التذكارية.

صور من فعاليات المؤتمر الدولي الثالث

بالصور.. ألسن جامعة عين شمس تكرم دكتورة مكارم الغامري بفعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية 1 26/11/2019 - 12:48 ص

بالصور.. ألسن جامعة عين شمس تكرم دكتورة مكارم الغامري بفعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية 2 26/11/2019 - 12:48 ص

بالصور.. ألسن جامعة عين شمس تكرم دكتورة مكارم الغامري بفعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية 3 26/11/2019 - 12:48 ص

بالصور.. ألسن جامعة عين شمس تكرم دكتورة مكارم الغامري بفعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية 4 26/11/2019 - 12:48 ص

بالصور.. ألسن جامعة عين شمس تكرم دكتورة مكارم الغامري بفعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية 5 26/11/2019 - 12:48 ص