بالأمثلة شرح الفرق بين الأعداد النسبية والغير نسبية

الأعداد النسبية من الأمور التي يجب أن يفهمها العديد من أبنائنا الطلاب، وكذلك يتمكن من التفرقة بينها وبين الأعداد غير النسبية والتعامل معها أثناء القيام بعمليات الحساب المتنوعة، والعدد النسبي هو عدد صحيح ويستخدم بصورة دائمة في حياتنا اليومية، ويشمل كافة الأعداد الحقيقية سواء كانت موجبة أو سالبة.

الفرق بين الأعداد النسبية والغير نسبية

والعدد الذي يكون نسبيا يمكن أن تكتبه في شكل كسر أيضا ولكن يجب أن يكون بسطه ومقامه يوجد فيهما عددين صحيحين والمقام الموجود فيه لا يساوي الصفر.

الفرقة بين العدد النسبي وغير النسبي

حيث تكون كافة الأعداد النسبية حقيقية، بينما أي عدد غير نسبي فهي حقيقية ولكن وجه الاختلاف قد يظهر فيهما سيظهر في الطريقة التي تتم بها الكتابة على النحو التالي.

  1. العدد النسبي، ستدخل فيه كافة الأعداد الصحيحة الطبيعية سواء كانت بالبسط أو المقام، كما تضمن الكسور المتكررة مثل 0،444444 أي 1\4 ، والكسر المنتهي مثل 0،25 ، ويمكن كتابته في صورة الكسر العشري مثل الألف والباء فهي تعتبر أعداد صحيحة.
  2. العدد غير النسبي، والأعداد الموجودة فيه لا تكون صحيحة بالبسط وكذلك بالمقام، ويدخل بها جذور غير مكتملة والكسر العشري غير المتكرر، وكسر عشري غير منتهي، كما لا يكتب في صورة كسر عادي.

والكسر العشري بالنسبة للعدد غير النسبي لا يوجد له نهاية، والأعداد به لا تتكرر فالجذر التربيعي لعدد 2 فهو كسر عشري لا يوجد له نهاية ولا يمكن أن ينتهي عند الرقم المعين.

الفرق بين الأعداد النسبية والغير نسبية
الفرق بين الأعداد النسبية والغير نسبية

عمليات حسابية في العدد النسبي

يمكن أن نضرب مجموعة من الأمثلة على الإعداد النسبية في عمليات الضرب والجمع والقسمة والطرح، ويجب أن يتم التعامل مع العدد النسبي في تلك الحالات كما يظهر على النحو التالي.

  • الجمع

حيث يجمع القيمة الخاصة بالكسر الأول مع الثاني، ولكن يجب أن يتوحد العدد الموجود بالمقام برقم متساوي وواحد مثال ذلك

4\1 + 4\2 = 4\2 + 4\1 =4\3

  • الطرح

فهي أيضا مشابهة لعمليات الجمع، بالنسبة للعدد النسبي فأرقام المقام متساوية ويطرح الكسر الأول في القيمة من الثاني كما في المثال التالي

4/6 – 1/3 = 4/6 – 2/6 = 2/6

  • القسمة

فيترك الكسر الأول في الوضع الذي يكون عليه، وتحول الإشارة الخاصة بالقسمة للضرب، وقلب الكسر الثاني وتحول القسمة للضرب كما يأتي : 3/4 ÷ 6/2 = 3/4 * 2/6 = 6/24

  • الضرب

حيث يضرب الكسر الأول مع العدد بالبسط الذي يوجد بالكسر الثاني، ويوضع العدد الذي ينتج عن ذلك بالبسط الناتج ويضرب العدد بمقام الكسر الأول مع عدد مقام الكسر الثاني ، ويتم وضع الناتج عن ذلك بالمقام الناتج.

3/4 * 2/5 = 6/20.

شرح الأعداد النسبية والغير نسبية

من خلال الفيديو يمكنك التعرف على الفرق بين الأعداد النسبية والغير نسبية وسيتم الشرح بكل سهولة وتفاصيل تابع:


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.