امتحان الأدب الجاهلى للفرقة الأولى – جامعة دمنهور – 2014/2015

فيما يلى عرض امتحان الأدب الجاهلى للفرقة الأولى لطلبة كلية الآداب، جامعة دمنهور. امتحان الأدب الجاهلى لطلبة الفرقة الأولى، دور يناير، للعام الجامعى 2014/2015. الامتحان مكون من مجموعتين المجموعة الأولى، والمجموعة الثانية وتحتوى كل مجموعة على سؤالين.

امتحان الأدب الجاهلى للفرقة الأولى
جامعة دمنهور

وصف امتحان الأدب الجاهلى للفرقة الأولى

القسم: اللغة العربية. مقرر الأدب الجاهلي، الفرقة الأولى. زمن الاختبار: ساعتان، درجة الاختبار: 75+25 درجة شعبة انتظام، 100 درجة شعبة انتساب. العام الدراسي 1014-2015. الفصل الدراسى: الاول، التاريخ: 12-1-2015

اسئلة امتحان الأدب الجاهلى للفرقة الأولى

مجموعة: د / إيمان بركات

أجب عن سؤال واحد فقط من الآتى: الدرجة: 37.5 انتظام / 50 انتساب الزمن 60 دقیقة

س1ـ الدور الثقافي والاجتماعي والعقائدي لمكة في العصر الجاهلي.

س2- الخطابة والأمثال في العصر الجاهلي.

مجموعة: د / أسماء شمس الدين:

أجب عن السؤالين الأتيين:

س1 “أمرؤ القيس رائد فن المعلقات، وهو الذي أعطاها نسقا متميزا، وحقق خلالها ضروبا من المهارة الفنية”. في ضوء العبارة وضح في إيجاز نقطتين فقط مما يأتي مع ذكر الشواهد.  الدرجة: ۲۰ انتظام/ ۳۰ انتساب، الزمن المثالي: 40 دقیقة

أـ مصطلح المعلقات، وعددها، وموضوعاتها.

ب- مقطع وصف الفرس في ملعقة امرئ القيس.

ج- مقطع وصف الليل في ملعقة امرئ القيس.

س2 – ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X) امام العبارة الخاطئة فيما يأتي:

الدرجة: 17.5 انتظام / ۲۰ درجة انتساب الزمن المثالي: ۲۰ دقیقة

أ- تُطلق كلمة “عرب” في التاريخ القديم على سكان الجزيرة العربية كلها ومصر والشام والعراق والسودان وبلاد المغرب. (   )

ب- قال عمرو بن کلثوم: نحن في المشتاة  * * ندعو الجفلى لا تری الأدب فینا ینتقر (   )

ج- المنصفات: هي أبيات من الشعر جائرة ظالمة، جاءت على شاكلة ما شملته نفسية العربي من عصبية جماعية وفردية (   )

د- الشاعر ” الشنفرى” هو مبدع لامية العرب (   )

امتحان الأدب الجاهلى للفرقة الأولى عام 2014

كلية الأداب – جامعة دمنهور،  قسم اللغة العربية وآدابها. امتحان مادة الأدب الجاهلي،  الفرقة الأولى. زمن الامتحان: ساعتان الدرجة: 75 انتظام/100 انتساب. العام الدراسی: 2013/2014،  الفصل الدراسي الأول . التاریخ: 18-1-2014

المجموعة الأولى: د/ إيمان بركات

تحدث عن أهم المستويات الدلالية للأيمان، مع الاستشهاد من خلال دراستك للمعتقد في العصر الجاهلي.

المجموعة الثانية: د/ غادة عشبة

أجب عن السؤال الأتي:

لما كان الظعن هو اللحظة الأخيرة من الماضي، وهو رحيل الأحبة عن ديارهم، ومن ثم يتحول بعدها الموقف إلى طلل، أو إلى ذكرى يجاهد الشاعر في أبياته الشعرية لإحيائها وبعثها من جديد.. لذا يُعد كل من الطلل والظعن نتاج بعضهما البعض.

– في ضوء دراستلك المفصلة لكل من الطلل والظعن، تحدث عن كل من نقاط الاتفاق والاختلاف بينهما، موضحا إجابتك بالشواهد الشعرية؟

مع الأمنيات بالنجاح والتوفيق  

د/: ايمان برکات  د/: أسماء شمس الدين

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.