اليوم العالمي للغة العربية: تعرف على تاريخه وتفاصيله كاملة مع حقائق مهمة

يمثل يوم 18 ديسمبر كانون الأول موعدا سنويا للإحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وجاء هذا الإحتفال وذلك لإصدار الجمعية العامة للغة العربية قرارا رقم 3190 في ديسمبر كانون الأول من سنة 1973 أدخلت فيه اللغة العربية من بين اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

اليوم اليوم العالمي للغة العربية 2017

وكانت المملكة العربية السعودية والمغرب قد تقدمتا بإقتراح أثناء الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو لإدخال اللغة العربية بشكل رسمي ضمن لغات العمل.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أصدرت قرارا رقم 878 في الدورة التاسعة بتاريخ 4 ديسمبر 1954 بإجازة الترجمة التحريرية فقط إلى اللغة العربية بواقع أربعة آلاف صفحة في العام الواحد مع شرط دفع الدولة التي تطلب الترجمة للتكاليف وأن تكون الوثائق قانونية أو سياسية تهم العالم العربي.

قصة اليوم العالمي للغة العربية

وقام اليونسكو في 1960 بإصدار قرار بإستخدام اللغة العربية في المؤتمرات على الصعيد الإقليمي والتي يتم تنظيمها في الدول الناطقة باللغة العربية وترجمة المنشورات الأساسية والوثائق إلى العربية.

وبعدها بست سنوات صدر قرار جديد بإستخدام اللغة العربية في اليونسكو وتأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومنها إلى لغات أخرى ضمن الجلسات العامة.

وفي سنة 1968 إعتُمدت اللغة العربية بشكل تدريجي كلغة عمل في اليونسكو مع الإنطلاق في ترجمة المحاضر الحرفية ووثائق العمل وأيضا توفير خدمات الترجمة الفورية إلى اللغة العربية.

وفي سبتمبر من سنة 1973 أثمرت الجهود الدبلوماسية العربية من خلال المغرب ودول أخرى منخلال إستعمال العربية لغة شفوية أثناء إنعقاد دورات الجمعية العامة وقامت جامعة الدولة العربية بإصدار قرار في الدورة 60 يقضي بجعل اللغة العربية من بين لغات الأمم المتحدة الرسمية وباقي الهيئات وبالتالي قرار من الجمعية العامة رقم 3190 في ديسمبر 1973 أثناء أعمال الدورة 28 بجعل اللغة العربية من اللغات الرسمية للجمعية العامة والهيئات.

وبعدها بعام واحد، تم إدراج اللغة العربية كلغة عمل في دورات المجلس التنفيذي بعد طلب ليبي، عراقي، جزائري، سعودي، يمني، تونسي، لبنان ومصري.

وفي أكتوبر من سنة 2012 تقرر خلال الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو تكريس هذا اليوم 18 ديسمبر كانون الأول يوما عالمية للغة العربية وتم الإحتفال به أول مرة في ذلك العام.

وأصدرت الهيئة الإستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية “آرابيا” التي تتبع اليونسكو قرارا في 23 أكتوبر من سنة 2013 بإعتماد اليوم العالمي للغة العربية من بين عناصر عملها السنوية الأساسية.

أهمية اللغة العربية

وتعتبر اللغة العربية من بين أقدم اللغات السامية والأكثر تحدث بها ومن بين الأكثر إنتشارا على مستوى العالم حيث وصل عدد المتحدثين بها إلى 422 مليون نسمة موزعين على الوطن العربي إضافة إلى مناطق أخرى مجاورة.

كما أن اللغة العربية من بين اللغات الأربع الأكثر إستخداما على الشبكة العنكبوتية والأكثر نموا وإنتشارا لتتفوق على اللغة الروسية واللغة الفرنسية.

وللغة العربية أهمية بالنسبة للمسلمين وذلك لكونها لغة القرآن الكريم ولا يمكن القيام بالصلاة إلا بإتقان الكلمات وهي أيضا شعائرية رئيسية في عدد من كنائس البلدان العربية.

كما أن أهم الأعمال الفكرية والدينية اليهودية في العصور الوسطى كُتبت باللغة العربية مثل مؤلفات تفسير التوراة لإسحاق الفاسي والشعر ليهوذا اللاوي والفلسفة لموسى بن ميمون وسعيد الفيومي والنحو لإبن حيوج ودوناش بن لبرط بالإضافة إلى أثرها الكبير في الأدب اليهودي والدين واللغة.

ما يمزي اللغة العربية القدرة على التعريب وإحتواء ألفاظ من لغات أخرى مع شروط معينة معروفة بالدقة وفيها خصائص مثل المشتركات اللفظية والأضداد والترادف إضافة إلى التشبيه والسجع والمقابلة والجناس والطباق والمجاز وأيضا فون اللفظ من فصاحة وبلاغة.




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.