التقديم في المدارس المصرية اليابانبة.. رابط التقديم وشروط وقواعد القبول والتكاليف

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت عن فتح باب التقديم في المدارس المصرية اليابانبة ألكترونيا، وذلك عبر موقعها الرسمي، وبيّنت خطوات التقديم وشروط وقواعد التقديم، وأماكن المدارس المصرية اليابانبة في أنحاء الجمهورية، والمصروفات المطلوبة عن كل طالب عن العام الدراسي القادم 2018/2019، ويأتي هذا الإعلان ضمن إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتبنيه للمشروع القومي الرامي إلى بناء الإنسان المصري وفق أسس وبما يتوافق مع تطورات العصر، وسوف تبدأ تجربة المدارس المصرية اليابانبة، العام الدراسي المقبل، وسيتم تطبيق أنشطة ” التوكاتسو اليابانية” التي تهدف إلى بناء شخصية متكاملة للطالب من خلال أسلوب حياة بالمدرسة، والذي يكسب الطلاب قيم وسلوكيات ومهارات وعادات إيجابية.

التقديم في المدارس المصرية اليابانبة.. رابط التقديم وشروط وقواعد القبول والتكاليف 1 21/6/2018 - 11:06 م

كل ما تود معرفته عن المدارس المصرية اليابانية

في هذه المقال سوف نستعرض كافة التفاصيل التي يود كل أب وام معرفته عن المدارس المصرية اليابانية، لجهة المصاريف المتوجبة عن كل طالب أو طالبة للعام الدراسي، ونظام الدراسة والبرنامج التعليمي ولغة التدريس، وشروط وقواعد القبول، وأماكن توافر المدارس المصرية اليابانية في أنحاء الجمهورية وفيما يلي كافة التفاصيل:

المصاريف ونظام الدراسة والبرنامج التعليمي

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وحسب ما صرح به الوزير الدكتور طارق شوقي، مصروفات المدارس المصرية اليابانية شاملة الآنشطة، بمبلغ (10.000)  عشرة آلاف جنيه للطالب خلال العام الدراسي، أما المنهاج الدراسي المطبق فهو المنهاج الدراسي المصري، إضافة لأنشطة ” التوكاتسو” كأنشطة أساسية، ويتم التدريس باللغة العربية.

المدارس المصرية اليابانية
المدارس المصرية اليابانية

شروط القبول في المدارس المصرية اليابانية

أوضحت وزارة التربية والتعليم جملة من الشروط يجب توفرها بالطفل للتقديم في المدارس المصرية اليابانية، والمتمثلة فيما يلي:

  • أن يكون الطفل مصري الجنسية.
  • أن يكون سن الطفل وفق الشرائح العمرية المحددة لكل مرحلة تعليمية سيتم التقدم لها على النحو التالي:
  • يكون قبول الأطفال في المستوى الأول لرياض الأطفال (KG1) حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة في أول أكتوبر من الأكبر سنًا فالأقل من سن أربع سنوات، ولا يزيد عن خمس سنوات.
  • يكون القبول في المستوى الثانى لرياض الأطفال (KG2) حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة في أول اكتوبر من الأكبر سنًا من سن خمس سنوات وأقل من ست سنوات.
  • يتم القبول في الصف الأول الابتدائى حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة في أول أكتوبر من الأكبر سنًا فالأقل،   من سن ست سنوات وأقل من سبع سنوات.
  • لا يجوز الاستثناء من شرط السن الموضح بالبنود السابقة في ضوء مراحل التنسيق.
  • الالتزام بالمربع السكنى للمدرسة، وفقًا للعنوان المثبت ببطاقة الرقم القومى لولى الأمر أو أى مستند رسمى يرجع تاريخة إلى ما قبل الإعلان بمدة لا تقل عن ستة أشهر يثبت الإقامة في النطاق المطلوب، وفي حالة عدم اكتمال الكثافة المقررة للمدرسة من المتقدمين من داخل المربع السكنى يتم قبول من هم خارج المربع السكنى على النحو التالى:

– الحى/ جهاز المدينة في المحافظات الكبرى

– المدينة التابع لها المدرسة في حالة وجود أكثر من مدرسة داخل المحافظة الواحدة.

– المحافظة في حالة وجود مدرسة واحدة فقط بها.

  • توقيع ولى أمر الطفل المتقدم على إقرار يتضمن النقاط التالية:
  • قبوله أن يطبق إبنه النموذج اليابانى بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة.
  • قبوله تقديم خدمة تطوعية للمدرسة لمدة عشرين ساعة سنويًّا، ووفقًا للقواعد التي تضعها المدرسة.
  • سداد المصروفات الدراسية في موعدها.

قواعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية

أوضحت وزارة التربية والتعليم أن هناك عدة قواعد يجب مراعاتها عند التقديم في المدارس المصرية اليابانية، وتشمل التالي:

  • يجب أن يكون ولى الأمر والطفل مصريين الجنسية.
  • أن يكون سن الطفل وفق الشرائح العمرية المحددة لكل مرحلة تعليمية سيتم التقدم لها على النحو المبين أعلاه.
  • .يجب التأكد من ملئ كل البيانات المطلوبة في كل فقرة بدقة حتى يتم حفظ البيانات وتتم عملية التقدم بنجاح.
  • يجب أن يتم ملئ البيانات الشخصية بحرص مع كتابة الاسم رباعيا وفقا لما هو مدون ببطاقة الرقم القومي والعنوان المدرج في بطاقة الرقم القومي والحالي في حالة اختلافه عن المدرج في بطاقة الرقم القومي، وأي خطأ في البيانات الشخصية قد يتسبب في عدم القدرة على التواصل مع ولى الأمر وقد يتسبب في فقدان الفرصة المتاحة.
  • يجب أن يراعي ولي الأمر تسجيل بيانات الطفل مرة واحدة فقط وفي حالة تسجيل بيانات نفس الطفل لأكثر من مرة واحدة سوف يتسبب ذلك في حرمان الطفل من فرصته، وسيتم استبعاد الطلب كاملاً، ولن يكون لولي الأمر حق إعادة التقديم مرة أخرى أو الرجوع على الوزارة بأي حق قانوني.
  • يجب الحرص في اختيار المدرسة المطلوب التقدم إليها وفق الجدول أدناه بناء على عنوان ولى الأمر ببطاقة الرقم القومى أو العنوان الحالي الذي يمكن إثباته والساري لمدة لا تقل عن ستة أشهر سابقة لتاريخ التقدم.

 إجراءات ورابط التقديم في المدارس المصرية اليابانية

يجري التسجل والتقديم في المدارس المصرية اليابانية وحصريا عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لهذه المدارس والتي سوف يتم تشغيلها للعام الدراسي 2018/2019، ولا يطبق هذا على أي مدرسة أخرى تابعة لوزارة التربية والتعليم، ولن يكون هناك أي طريقة أخرى للتقديم في المدارس المصرية اليابانية، ولن يقبل أي طلب للتسجيل قبل أو بعد المواعيد المحددة، وتتساوى الفرص لجميع الطلبات المقدمة بغض النظر عن أولوية التسجيل، ويتم التسجيل عبر موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ولمدة أسبوعين من تاريخ الإعلان، ويتم التقديم باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة التربية والتعليم، من خلال رابط التقديم في المدارس المصرية اليابانية 
  • يقوم ولي الأمر للطفل ولديه فرصة واحدة فقط بملئ بيانات الطفل.
  • عند الانتهاء الضغط على زر حفظ، فتظهر رسالة ” تم التسجيل بنجاح” بعدها لن يكون هناك إمكانية إجراء أي تعديل على بيانات الطفل المسجلة.

نتائج مخالفة قواعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية

يجدر التنويه إلى أنه يجب ملء البيانات الشخصية بعناية تامة والتأكد من تسجيل اسم الطفل والعنوان تماما كما هو مدون في بطاقة الرقم القومي، وأي خطأ قد يتسبب في عدم إمكانية التواصل مع ولي التلميذ وفقدان فرصة تسجيله، كما يجب التسجيل للبيانات مرة واحدة فقط وفي حال التكرار، قد ينجم عنه استبعاد التلميذ نهائيا، دون أي حق قانوني تجاه الوزارة، كما يجب الحرص على اختيار اسم المدرسة المطلوب التقديم إليها.

وأوضحت الوزارة أن أى محاولة لتقديم بيانات خاطئة، أو مستندات غير معتمدة، يتم الاستبعاد نهائيا، تطبيقا لمبدأ تكافؤ الفرص وإتاحة الفرص للجميع بسهولة، ولا يمكن لأي متقدم اختيار أكثر من مدرسة، وخلاف ذلك يعرض طلبه للحذف بالكامل.

وعلى ولي أمر الطفل التوقيع على كافة التعهدات والإقرارات التي تحددها وتقررها إدارة المدارس المصرية اليابانية، وفي حالة إكتشاف عدم صحة أى بيانات أو وثائق، أو إخفاء أى معلومات عن حالة الطالب،  يحق لإدارة المدرسة اتخاذ ما تراه مناسبا من إجراءات الكفيلة بتصويب الموقف دون أن يكون للولي أي حق في أي مطالبات أو تعويضات،  ويعتبر جميع المتقدمين مقبولين مبدئيا، حتى اجتياز المقابلة الشخصية وعندها يعتبر القبول نهائيا، وفي حال عدم القبول بعد المقابلة، لا يحق الرجوع على الوزارة بأي حق قانوني.

المستندات المطلوبة

بعد القبول النهائي يتطلب توفير المستندات التالية:

  • شهادة ميلاد مميكنة للتلميذ.
  • بطاقة الرقم القومى لولي أمر التلميذ.
  • إثبات محل الإقامة للعنوان الحإلى بتاريخ سابق على الإعلان بسته أشهر على الأقل، وذلك في حالة اختلاف محل الإقامة الحإلى عن المثبت في بطاقة الرقم القومى.
  • إقرار من ولي الأمر يتضمن الأمور التالية:
  • قبول الولي أن يطبّق نجله النموذج اليابانى بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة.
  • قبول ولي أمر التلميذ، تقديم خدمة تطوعية للمدرسة لمدة عشرين ساعة سنويًّا، ووفقًا للقواعد التي تضعها المدرسة.